ليصلك كل جديد قومى بمتابعتنا عبر الماسنجر

كيفيه التعامل مع الطفل العنيد

طفلى كثير الصراخ ,طفلى لا ينصاع لأوامرى ,طفلى عصبى جدا, طفلى دائم التزمر , أسئله كثيره من هذا النوع تلقيها الامهات يوميا لطلب طرق تعديل سلوك أبنائهم, نلاحظ أن أغلب تلك الشكاوى تدور حول محور واحد, هو ان الطفل عنيد ,علميا العند سلوك أنسانى غير مرتبط بعمر معين يتخذه الانسان عندما يكون حاضر لديه شعور مفرط بالسيطره, فهل تقوم الام بضرب أبنها العنيد ليكف عن مثل تلك التصرفات؟ السؤال الاهم : هل يتقوم أسلوب الطفل العنيد بعد الضرب؟
ألاجابه : بنسبه كبيره لا يستجيب الطفل العنيد للضرب بصوره أيجيابه بل أحيانا ما يؤدى الى نتائج عكسيه لو لم تكن الام حاسمه بما يكفى أو تتشوه نفسيته ويصبح ضعيف الشخصيه أذا كانت قاسيه.. الخلاصه لا يمكن للضرب أن يكون علاجا ناحج تماما مع الطفل العنيد وأن هناك أساليب أخرى أفضل من الاسلوب العنيف لتقويم سلوك الطفل العنيد دون تضرر شخصيته أو حدوث نتائج عكسيه وفيما يلى سنقوم بعرض بعض تلك الاساليب والطرق فى التعامل السليم مع الطفل العنيد.

قومى بالتحدث مع طفلك

الطفل هو أنسان صغير الحجم والخبره , يمتلك جميع الصفات العقليه للبالغ من قدره على التحصيل وما الى ذلك , لكن تنقصه الخبره التى تؤهله لئن يتصرف كالكبار لذلك يجب عليك نقل تلك الخبره الى طفلك عن طريق الحديث معه عن الصفات الحسنه عموما والصفات السيئه وما يمكن أن تؤدى اليه , بالوقت والحوار المتبادل وبناء نوعا من الصداقه والثقه بين الوالدين والطفل ستتشكل جسورا للتواصل بين الطفل ووالديه وستبدأ الصفات السيئه مثل العصبيه والعناد تقل الى أن تختفى.

تقويم سلوك الطفل العنيد

العناد سلوك منتشر لدى جميع الاطفال بدرجات متفاوته وكثيرا ما تتفاقم المشكله بطرق التعامل الخاطئه مع الطفل العنيد كالضرب ,التعامل العنيف مع الطفل العنيد أحيانا ما يكون مثل سكب الوقود على النار ,الافضل أن يكون التعامل بهدوء وصبر ومحاوله التحدث له ومعرفه سبب عناده ,بعض الاطفال لا يستجيبون بالاسلوب الهادى وسنقوم بذكر أساليب مناسبه لعقابهم فى نهايه هذا الموضوع.

أسلوب الاخذ والعطاء والمشاركه لنبذ الانانيه فى الطفل

عليك حواء أن توجهى الطفل الى أسلوب المشاركه مع اقرانه فى الالعاب مثلا , أو أعطاء أخوته بعض الحلوى أو مساعدتك فى ترتيب غرفته عن طريق أغرائه بمكافئه يحبها , بشرط أن تنفذى ماوعدتيه به حتى لا يفقد الثقه فى الاخرين ويتعلم أطاء وعود ولا ينفذها ,فالطفل يفعل بالضبط مايراه من أهله.

أساليب عقاب الطفل العنيد

لكل مرحله عمريه طرق عقاب مختلفه وأساليب تتناسب مع سنه , فى الطفوله المبكره منذ سته أشهر حتى عمر العامين يمكن عقابه بأجباره على شيئ مفيد مثل أعطاؤه جرعه حديد أو طعام لايحبه.
من سن عامين الى خمسه أعوام يمكن عقابه بمقاطعته لبعض- مثل أن تمتنعى عن محادثته أو التفاعل معه - الوقت بعد محاورته وتعريفه أن هذا العقاب من أجل ارتكابه خطأ معين.
كما يمكنك حرمانه من اللعب مع أقرانه أو الذهاب للتنزه ,كما لا يجب المبالغه فى مده العقاب كى لا يأت بنتائج عكسيه.
يمكن أعطاؤه الدواء الذى لا يحبه عن طريق أغرائه بقطعه حلوى يحصل عليها بعد تناول الدواء فأن لم يتناول الدواء لا يحصل على الحلوى.
وأخيرا أخبرك عزيزتى حواء بان العناد يعنى أن الطفل لديه ثقه فى نفسه , فقط نريد أن تكون هذه الثقه فى مكانها الصحيح وطريقه تطبيق الطفل لها طريقه سليمه .

أقرأى ايضا: 

طرق العناية بالبشرة الدهنية

 أفضل ريجيم لفترة الرضاعة

 خلطة تنظيف السجاد والأنتريهات بدون غسيل او ماء

أسباب وطرق تفتيح المناطق الداكنة فى الجسم