كل شئ عن القولون العصبي وطرق علاجه


يعد القولون العصبي من أكثر الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في كل الأعمار فهي مشكلة متلازمة للشخص المصاب بها وله الكثير من الأعراض التي ترهق الجسم وتعمل على صعوبة ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي وكل ذلك يصاحبه شعور بالألم والانتفاخ المستمر في المعدة ، ومن الجدير بالذكر أن علاج القولون العصبي ما هو إلا ضبط للنظام الغذائي وإتباع حياة صحية للتقليل من أعراضة ونوباته المتكررة ولك في موضوع اليوم كل ما يخص القولون العصبي ، علاج القولون العصبي ، أعراض القولون العصبي .

ماهو القولون العصبي؟

القولون العصبي كما سبق الذكر من أكثر الأعراض الشائعة لدى الرجال والسيدات بل أثبتت بعض الإحصائيات أن السيدات هي النسبة الأكبر المعرضة للإصابة به وتعد الوظيفة الأساسية للقولون في جسم الإنسان هي امتصاص الماء والأملاح والعمل على مقاومة كل الأمراض التي تصيب الجسم بالإضافة لذلك يعمل القولون على الاحتفاظ بالطعام لأيام ليستطيع الجسم الاستفادة منه قبل عملية التغوط .
من المعروف أن القولون يتكون مجموعة عضلات طولية ومستعرضة تعمل على الانقباض المستمر لتحريك محتوياته تجاه المستقيم ليقوم بوظيفته .

أسباب القولون العصبي

تتعدد أسباب القولون العصبي حسب حالة كل شخص وروتينه اليومي حيث لا يوجد سبب بعينة يؤدي للإصابة بالقولون العصبي إلا أن هناك الكثير من العادات الغير صحية والتي تؤدي لحدوثه ولك مجموعة بأبرز الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بأعراض القولون العصبي.
  • التعرض لمجموعة ضغوط عصبية ونفسية زائدة حيث أن الشخص سريع الانفعال هو الأكثر  عرضة للإصابة بالقولون العصبي.
  • التعرض لحالات مستمرة من التوتر والعصبية والتي تعمل على حدوث اضطرابات في القولون.
  • التحسس من تناول بعض المأكولات التي تعمل على إصابة القولون وإحداث خلل في وظائفه مثل ( الدهون والزيوت بكميات كبيرة داخل الوجبات اليومية/ تناول الكثير من التوابل والسكريات والمسبكات .
  • تغير في هرمونات الجسم خاصة لدى السيدات التي تتقدم في العمر حيث أن الإصابة بأعراض القولون تزيد مع زيادة العمر وزيادة الجهد المبذول.

أفضل علاج للقولون

النظام الغذائي السليم

هناك الكثير من العلاجات الفعالة التي تقلل من أعراض القولون العصبي حيث أن النظام الغذائي الجيد من أفضل هذه العلاجات التي عليك إتباعها للشعور بالراحة والتخلص من كل الإضرابات التي تصيب القولون وتؤدي لخلل في وظائفه حيث يمكنك تجنب منتجات الألبان التي قد يتحسس منها جسمك بكافة أنواعها بالإضافة إلى تجنب تناول جميع المأكولات الدهنية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والزيوت المهدرجة حيث أن لها تأثير قوي على القولون العصبي وإثارة نشاطه.
بالإضافة لتناول بعض المشروبات المفيدة في علاج القولون العصبي والتي تهدئ من نشاطه مثل
( اليانسون/ البابونج / الكراويه)حيث أن كل هذه المشروبات تعمل على التخلص من أعراض القولون والانتفاخ المزمن .

ممارسة التمارين الرياضية

حيث أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر تعمل على تحريك المعدة وتسهيل عمل الجهاز الهضمي بشكل صحي حيث أن التخلص من أعراض القولون العصبي تكمن في الالتزام بالعادات والحميات الصحية .

الإقلال من تناول المهدئات والأدوية

قد يتناول مريض القولون العصبي الكثير من الأدوية والمهدئات التي قد تكون مضرة للقولون خاصة الملينات دون استشارة الطبيب المختص في ذلك ولذلك عليه استخدام بعض الملينات الطبيعية والتي تسهل حركة المعدة .

عدم التعرض للضغوط العصبية

حيث أن السبب الأكبر في الشعور بأعراض القولون العصبي هو التعرض للكثير من المؤثرات الخارجية والضغوط العصبية التي تثيره وتعمل على حدوث اضطرابات صحية ولذلك عليك تجنب كل الضغوط والتوتر التي قد تكون هي الأخطر على صحتك.

أقرأى ايضا:
أضرار وفوائد تناول الكولاجين