أسباب و طرق علاج التجاعيد المبكرة

أسباب و طرق علاج التجاعيد المبكرة
بلا شك تعد مشكلة التجاعيد أحد المشكلات المزعجة والتى يرغب الجميع فى التخلص منها ,وخصوصا بالنسبة للنساء فالتجاعيد أحد علامات التقدم بالسن ولكنها تتحول الى مشكله أكثر أزعاجا عندما تكون تلك التجاعيد مبكره ,وهو بالمناسبة ما يحدث لكثير من الاشخاص أن تغزو التجاعيد وجوههم بينما لازالوا صغارا فى السن وخصوصا تجاعيد العين فهى الابرز دوما والاكثر أنتشارا , ويعود ذلك الى طبيعة الجلد حول العين حيث أن تلك المنطقة من البشرة تعد الاكثر رقه وحساسيه فى الوجة ,ولذلك تتأثر سريعا بكل العوامل التى تؤدى الى ظهور التجاعيد , فما هى تلك العوامل المؤديه لظهور تجاعيد الوجة والبشرة؟

أسباب ظهور التجاعيد

هناك العديد من الاسباب التى تودى الى ظهور التجاعيد فى الوجه وخصوصا فى منظقة ما حول العين ,نظرا لطبيعة تلك المنطقه الحساسة فى الوجة ,ومن أهم تلك الاسباب التى تتسبب فى ظهور التجاعيد:
النوم على الوجة النوم على الوجة يسبب تجاعيد البشرة بسبب الارتكاز , ينصح دوما بالنوم على الظهر أو أستخدام وسادة ناعمة ولينة حتى لا تتسبب فى ظهور التجاعيد.
الافراط فى تناول اللبان أو العلكه فهى تتسبب فى ظهور تجاعيد الرقبة وأسفل الذقن.
كثرة التعرض للحرارة وأشعة الشمس المباشرة حيث انها تؤثر سلبا على أفراز مادة الكولاجين فى الجلد وهو ما يسبب ظهور التجاعيد.
التعرض للضغط العصبى والقلق والتوتر لفترات طويلة.
الأفراط فى أستخدام المكياج أو النوم دون ازالته وهو ما يتسبب فى سد مسام البشرة ومنع تكون الكولاجين و الإيلاستين وبالتالى ظهور التجاعيد.

طرق علاج التجاعيد

هناك العديد من الطرق التى من شأنها علاج التجاعيد بشكل امن والحصول على بشرة ذات مظهر صحى وناعم وخالى من التجاعيد , بعض هذه الطرق تعتمد على الوصفات الطبية ومنها ما يعتمد على تبنى نظام غذائى صحى يعمل على علاج التجاعيد ومنها ما يتطلب عمل تمارين للوجة ..دعونا نتعرف على تلك الطرق ويمكنك الأختيار منها ما قد ترينة مناسبا لنمط حياتك ,أو تطبيق أكثر من طريقه لآزالة التجاعيد بصورة اسرع وأكثر فاعلية.

علاج التجاعيد طبيا

الفيلر : تعد واحدة من أشهر عمليات التجميل الخاصه بعلاج التجاعيد , وهى تتم من خلال ملأ الخطوط الدقيقة للتجاعيد بمجموعة مواد مالئة منها حمض الهيالورونيك والكولاجين.
البوتوكس : وهى ايضا طريقة شهيرة جدا تستخدم بكثرة فى الاونه الاخيرة , وهى تتم عن طريق حقن عضلات الوجة بمادة توكسين البوتولينيوم النقى من الفئه A , وهو ما يقوم بتمديد البشرة لتختفى التجاعيد تماما.
التقشير بتكنولوجيا Dermabrasion : وهى عملية تقشير تسمى التقشير الكريستالى تتم عن طريق جهاز يقوم بأزالة الطبقة الأولى من الجلد ليمنح الطبقه التالية الفرصة بتكوين خلايا جديده لا تحتوى على التجاعيد.
التقشير الكيميائى للبشرة : وهى تتم بنفس المبدأ السابق ذكره لكن بأستخدام مواد كيميائية وتقوم تلك العمليه بتحفيذ البشرة على أنتاج مزيد من الكولاجين وهو ما يمنح البشرة الأشراق والمظهر الصحى الخالى من التجاعيد.
الليزر : يستخدم الليزر فى تقشير وازالة الطبقه العليا من الجلد ليفسح المجال أمام الطبقات التاليه بأنتاج الكولاجين.
عقاقير الريتينول : ماده الريتينول هى العلاج الكيميائى الوحيد فى العالم الذى حصل على موافقة الادارة الامريكية للغذاء والدواء كعلاج امن للتخلص من التجاعيد وجاءت تلك الموافقه بعد سنوات طويلة من التجارب والاختبارات , وقد ثبت أن الريتينول لا يعمل فقط على ازالة التجاعيد بل يعمل أيضا على تقليص فرص ظهور البقع الداكنه المرتبطة بالتقدم فى العمر , فهو يعزز من قدرة الجلد على أنتاج الكولاجين ويزيد من مقدار سمك البشرة.

تمارين شد الوجه

هناك العديد من التمارين التى تعمل على شد الوجه و التخلص من التجاعيد بصوره أمنه وطبيعيه وفيما يلى سنعرض مجموعه من تلك التمرينات.

تمرين فم السمكة
التمرين الاول لعلاج التجاعيد ( فم السمكة )
قومى بشفط خديك الى الداخل بالشكل الموضح فى الصورة , ثم تحاولى الابتسام قدر المستطاع مع الحفاظ على باقى أجزاء وجهك فى حاله ارتخاء , استمرى بنفس الشكل لمده 10 ثوان ثم استريحى لمده 10 ثوان أخرى ثم كررى الخطوات السابقة لثلاث مرات .

تمرين القبلة
التمرين الثانى لعلاج التجاعيد (القبلة)
قومي بضم شفتيك وكأنك تقبلين شخصا ما , ثم حاولى الابتسام قدر المستطاع مع الحفاظ على ارتخاء باقى عضلات الوجة, استمري على هذه الوضع 10 ثوان ومن ثم استرخى لمده 10 ثوان أخرى ,كررى العمليه لثلاث مرات.

تمرين اليوجا
التمرين الثالث لعلاج التجاعيد (اليوجا)
قومى بوضع يديك على الناحيتين من جبهتك بحيث تتلامس اطراف اصابع اليدين فوق الانف, اى فى منتصف الوجة,ثم قومى بالضغط على البشرة برفق والجذب الى الخارج بلطف لمدة عشر ثوان , ثم أسترخى لمدة عشر ثوانى اخرين , كررى العملية عشر مرات.

وصفات علاج التجاعيد المبكرة طبيعيا

التدليك بزيت الزيتون : يعد زيت الزيتون أحد أهم مضادات الأكسدة الطبيعيه ويستخدم فى عشرات الوصفات فى العناية بالبشرة والعناية بالشعر أيضا , ويمكنك الاطلاع على فؤائد زيت الزيتون.
أقرأى ايضا:فوائد زيت الزيتون للبشرة والجسم والشعر
ماسك الصبار : يعتبر الصبار علاج ناجح للتجاعيد لأحتواؤه على حامض الماليك , ويمكن أستخدامة عن طريق أستخراج جل الصبار والدهان منه على الوجة وتركة لنحو 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر , يمكنك تكرار العملية يوميا .
العسل الابيض والزنجبيل : يمكن أستخدام شراب الزنجبيل المحلى بالعسل الابيض كعلاج فعال لتجاعيد الوجة , حيث أن الزنجبيل مضاد قوى للأكسدة لذلك فهو مفيد جدا فى التخلص من التجاعيد , كما أن العسل الابيض يعمل على تغذية البشرة وامدادها باللازم من العناصر للحصول على بشرة صحية ومشرقه.
ماسك الفراولة وماء الورد : قومى بفرم الفراولة أو هرسها بالملعقة واضيفى اليها كمية مناسبة من ماء الورد بحيث تكون عجينة ثم قومى بدهان وجهك ورقبتك بها لنحو ثلث ساعة قبل شطفها بالماء.

نصائح لعلاج التجاعيد

  • عدم الافراط فى غسل الوجة وعدم أستخدام الصابون الردئ بل قومى بأستخدام الصابون الطبى لمرة واحدة فى اليوم من اجل الحفاظ على زيوت البشرة الطبيعية وعدم تعرض البشرة للجفاف.
  • أستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس .
  • التوقف عن التدخين.
  • أستخدام كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك .
  • تناول الفاكهه والمكسرات بصورة منتظمة والابتعاد عن الوجبات السريعة وغير الصحية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لتحفظ مستوى رطوبة البشرة .
  • الحفاظ على النوم المنتظم لعدد ساعات كافى يوميا.
أقرأى ايضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق