أضرار وفوائد تناول الكولاجين

أضرار وفوائد تناول الكولاجين
يعد الكولاجين من الأشياء التي ظهرت الفترة الأخيرة بشكل كبير وهي من العلاجات الطبية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المفيدة ولكن الإكثار منه له أضرار سلبية كثيرة جداً على جسم الإنسان كأي مكمل غذائي يتم تناوله حيث أن مصدر الكولاجين مختلف فهناك مادة كولاجين يتم استخلاصها من الأسماك وهذه المادة أقل خطراً بينما هناك أنواع أخرى  يتم الحصول عليها من عظام الحيوانات والتي قد تؤدي لأضرار كثيرة عند تناولها بكثرة ومن المحتمل أن تكون محمله ببعض المعادن الثقيلة والزرنيخ وبذلك لك في هذا المقال الأضرار الناتجة عن تناول الكولاجين بطريقة غير صحية.

أضرار الكولاجين

يعد الكولاجين من المكملات الغذائية التي يتناولها البعض ولكن له أضرارا تتمثل في الإخلال بوظائف الجسم وخاصة الكلى حيث أن هذا الكولاجين مصادرة مختلفة وقد يكون ملوثاً أو حاملاً لبعض الميكروبات.

سوء الطعم
حيث أن الكولاجين سئ الطعم ويترك رائحة ليست مستحبة في الفم حيث أنه غالباً يكون مستخرج من مصادر سمكية ولكن يسعى البعض بتناول بعض المشروبات التي قد تضيع وتقلل من رائحتة السيئة في الفم مثل العنب والتوت والعصائر الطبيعية التي يمكن من خلالها تحلية رائحة الفم.

كالسيوم الدم
عند تناولك جرعات كبيرة من الكولاجين فمن المتوقع زيادة الكالسيوم في الدم وهذا من الأشياء التي تؤثر على الجسم بطريقة سلبية ويسبب بعض الأعراض المرضية مثل الغثيان والتعب المزمن أو الشعور بالصداع والدوخة.
حساسية الجلد
حيث أن ذلك من أكثر الأثآر الجانبية للكولاجين فيظهر أثارة على الجلد من خلال بعض التهيجات والحساسية التي تعمل على ظهور بعض علامات الحساسية على جسم الإنسان خاصة الأشخاص الذين يعانون من  الحساسية المفرطة تجاه المأكولات البحرية مثل الأسماك والبيض ولذلك لابد من عمل اختبار حساسية قبل استخدام الكولاجين وذلك بتناول تلك الأطعمة ومعرفة الأثآر الجانبية التي يشعر بها جسمك أثر ذلك.

فوائد الكولاجين

الأثار الجانبية لتناول جرعات الكولاجين هي طفيفة وبسيطة نسبياً حيث أنها يمكن التغلب عليها بسهولة .
عليك عمل إختبار حساسية تجاه جميع أنواع الكولاجين التي يتم إستخراجها من المصادر الحيوانية أو السمكية.
عليك بتجنب منتجات الشركات التي لا تبين على العبوة المكونات الخاصة بتركيبة الكولاجين حيث أنه لابد عرض قائمة بكل المكونات التي صنع منها هذا المستحضر.
نصائح وإرشادات تناول جرعة الكولاجين:
عليك بتناول الجرعة المحددة فقط ليس أكثر أو أقل .
التأكد بأن هذا النوع من الكولاجين لا يسبب لك أي أعراض جانبية
متابعة الطبيب الخاص بك عند ظهور أي أعراض جسدية غير مألوفة

ومن المعروف ان الكولاجين كأي مكمل غذائي له فوائده وله عيوبه وبذلك لابد من أخذه تحت إشراف طبيب مختص ومتابعاً لحالتك الجسمانية لتجنب أي أعراض جانبية قد تحدث لك أثر تناول جرعة الكولاجين.

أقرأى ايضا:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق