الصحة

تعرفي على أضرار وفوائد الكولاجين

جميلتي حواء واتساب

جميلتي حواء تليجرام

أضرار وفوائد الكولاجين، الكولاجين يعتبر من الظواهر البارزة في الفترة الحالية، حيث يُعَدُّ علاجًا طبيًّا يمد الجسم بالعديد من العناصر المفيدة. ومع ذلك، يجب تناوله بحذر، حيث يتسبب الاكثار منه في تأثيرات سلبية كبيرة على الجسم، كأي مكمل غذائي. يتوفر الكولاجين من مصادر متنوعة، مثل استخراجه من الأسماك، وهو يُعَدُّ مصدرًا أقل خطورة. ومع ذلك، هناك أنواع أخرى يتم الحصول عليها من عظام الحيوانات، وقد تسبب أضرارًا كثيرة عند تناولها بكميات كبيرة، ومن الممكن أن تحتوي على مواد ضارة مثل المعادن الثقيلة والزرنيخ. لذا، يُقَدِّم هذا المقال فحصًا للأضرار الناتجة عن تناول الكولاجين بطريقة غير صحية.

أضرار الكولاجين

يعد الكولاجين من المكملات الغذائية التي يتناولها البعض ولكن له أضرارا تتمثل في الإخلال بوظائف الجسم وخاصة الكلى حيث أن هذا الكولاجين مصادرة مختلفة وقد يكون ملوثاً أو حاملاً لبعض الميكروبات.

سوء الطعم
حيث أن الكولاجين سئ الطعم ويترك رائحة ليست مستحبة في الفم حيث أنه غالباً يكون مستخرج من مصادر سمكية ولكن يسعى البعض بتناول بعض المشروبات التي قد تضيع وتقلل من رائحتة السيئة في الفم مثل العنب والتوت والعصائر الطبيعية التي يمكن من خلالها تحلية رائحة الفم.

كالسيوم الدم
عند تناولك جرعات كبيرة من الكولاجين فمن المتوقع زيادة الكالسيوم في الدم وهذا من الأشياء التي تؤثر على الجسم بطريقة سلبية ويسبب بعض الأعراض المرضية مثل الغثيان والتعب المزمن أو الشعور بالصداع والدوخة.

حساسية الجلد
حيث أن ذلك من أكثر الأثآر الجانبية للكولاجين فيظهر أثارة على الجلد من خلال بعض التهيجات والحساسية التي تعمل على ظهور بعض علامات الحساسية على جسم الإنسان خاصة الأشخاص الذين يعانون من  الحساسية المفرطة تجاه المأكولات البحرية مثل الأسماك والبيض ولذلك لابد من عمل اختبار حساسية قبل استخدام الكولاجين وذلك بتناول تلك الأطعمة ومعرفة الأثآر الجانبية التي يشعر بها جسمك أثر ذلك.

فوائد الكولاجين

الأثار الجانبية لتناول جرعات الكولاجين هي طفيفة وبسيطة نسبياً حيث أنها يمكن التغلب عليها بسهولة .
عليك عمل إختبار حساسية تجاه جميع أنواع الكولاجين التي يتم إستخراجها من المصادر الحيوانية أو السمكية.
عليك بتجنب منتجات الشركات التي لا تبين على العبوة المكونات الخاصة بتركيبة الكولاجين حيث أنه لابد عرض قائمة بكل المكونات التي صنع منها هذا المستحضر.

يفيد الكولاجين فى العديد من المجالات الصحية وخصوصا فى مجال الجمال , حيث يستخدم الكولاجين فى العناية بالبشرة ليمنحها المظهر الصحى والنضارة المطلوبة , كما ان الكولاجين يستخدم للقضاء على التجاعيد وهو فعال جدا فى هذا الامر.
الاستخدام الثانى للكولاجين هو للعناية بالشعر حيث يمنح الكولاجين الشعر الغذاء والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر بصورة صحية كما ان الكولاجين يمنح الشعر اللمعان والكثافة ويقضى على مشاكل تساقط الشعر وتقصفه.

نصائح وإرشادات تناول جرعة الكولاجين

  • عليك بتناول الجرعة المحددة فقط ليس أكثر أو أقل .
  • التأكد بأن هذا النوع من الكولاجين لا يسبب لك أي أعراض جانبية
  • متابعة الطبيب الخاص بك عند ظهور أي أعراض جسدية غير مألوفة

ومن المعروف ان الكولاجين كأي مكمل غذائي له فوائده وله عيوبه وبذلك لابد من أخذه تحت إشراف طبيب مختص ومتابعاً لحالتك الجسمانية لتجنب أي أعراض جانبية قد تحدث لك أثر تناول جرعة الكولاجين.

شاهدى ايضا: 
فوائد زيت الزيتون للبشرة والجسم والشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *