05‏/04‏/2019

ملف كامل عن اسباب الامساك وعلاجه

اسباب الامساك وعلاجه

مشكله الامساك هى أحد أكثر المشاكل الصحيه أنتشارا , وهى بلا شك مشكله مزعجه جدا وكثيرا ما تؤرق من تواجهه لما يترتب عليها من ألم , وأيضا بسبب ما قد ينتج عنها من مشكلات أكبر خصوصا اذا ما كانت المشكله هى الامساك الشديد , أو أن يكون امساك مزمن ,فهنا تكمن المشكله الحقيقيه حيث أن طول فتره المعاناه مع الأمساك قد تفتح الباب لمشكلات صحيه أخرى -لا سمح الله- مثل : الشرخ , البواسير , ويمكن تشخيص الأمساك عندما يقوم الشخص بالتبرز لعدد 3 مرات أو أقل أسبوعيا , أو أن يواجه الشخص صعوبه فى دفع الفضلات ,أو الشعور بالانسداد وعدم الارتياح أثناء الأخراج, وأيضا اذا كان الاخراج غير كامل ,وعاده ما يكون الامساك بسبب ضعف حركه الامعاء وهو ما يمكن أن تسببه العديد من مشكلات الجهاز الهضمى أو العادات الغذائيه السيئه ,حيث يكون الامساك مؤشر على وجود مشاكل بالجهاز الهضمى منها : مشاكل القولون , مشاكل عسر الهضم ,نقص السوائل فى الجسم .

اسباب الامساك وعلاجه

عاده ما يحدث الامساك بسبب العادات الغذائيه الخاطئه ومنها: 
  • عدم شرب كميات كافيه من السوائل على مدار اليوم ,وهو ما يؤدى الى صعوبه فى حركه الامعاء وعسر الهضم الذى بدوره يسبب الامساك.
  • عدم تناول كميات مناسبه من الاطعمه التى تحتوى على الالياف

معالجة الامساك

يمكنك علاج الامساك بحسب نوعه ومدى شدته ,حيث يختلف علاج الامساك فى الحالات العاديه عن علاج الإمساك المزمن أو الامساك الشديد ,اذا كان الامساك غير مزمن اى انها مشكله غير متكرره ,أو ان الامساك غير حاد أو شديد يمكنك معالجة الامساك عن طريق مجموعه من النصائح نذكر منها ما يلى:
  • أكل ثمره من البرتقال فى الصباح قبل الافطار.
  • الحفاظ على شرب كميات مناسبه من الماء خلال اليوم لتسهيل حركه الامعاء.
  • تناول الفاكهه والخضروات الطازجه والاطعمه الغنيه بالالياف النباتيه خلال اليوم  مثل البقوليات والبروتينات.
  • ممارسه احد انواع الرياضه لمده محدده يوميا , رياضه المشى لنصف ساعه يوميا مثلا.

اسباب الامساك المزمن

أما عن اسباب الامساك المزمن أو الامساك الشديد والمتكرر فقد يكون السبب هو أحد المشاكل الصحيه فى الجهاز الهضمى منها :
  • هناك بعض الادويه والعقاقير التى تسبب الامساك مثل : اقراص الحديد , أدويه ارتفاع ضغط الدم , أدويه الكحه والسعلال التى تحتوى على ماده الكودين , بعض أنواع العقاقير الخاصه بعلاج الحموضه.
  • هناك بعض الامراض التى تؤثر بشكل مباشر فى الهضم وصحه الامعاء وتسبب قصور فى وظائف الجهاز الهضمى وتسبب عسر الهضم و الامساك ,نذكر من تلك الامراض فرط نشاط الغده الجار درقيه , او خمول الغده الدرقه وقصور وظائفها , كما أن من الشائع جدا حدوث امساك مزمن خلال فتره الحمل بسبب نقص السوائل فى الجسم .
  • قد يحدث امساك مزمن ايضا بسبب بعض أضطرابات أو ضعف عضله الحوض وهى المسئوله عن تنظيم حركه الامعاء.
  • وكثيرا ما يحدث الامساك الشديد بسبب وجود شوائب أو أنسداد فى المستقيم أو فى القولون أو بعض حالات الشرخ , وهناك أيضا اسباب مرضيه أخرى وهى ضيق القولون وهو عيب خلقى قد يولد الشخص به , وغالبا ما تتسبب هذه الامراض والمشكلات الصحيه بحدوث امساك مزمن و متكرر.
  • أمراض المراره والزائده الدوديه.

علاج الإمساك المزمن

لعلاج الإمساك المزمن يتطلب أولا معرفه السبب وعلاجه , ولكن هناك مجموعه نصائح لعلاج الامساك دائما ما تنجح فى علاج الإمساك المزمن اذا واظبت عليها وحافظت على تنفيذها ,فهى مفيده جدا على المدى القصير والطويل .

شرب كميات مناسبه من الماء : كما ذكرنا سابقا فأن أحد اهم اسباب الامساك المزمن هو قله السوائل بالجسم وعدم شرب كميات كافيه خلال اليوم , لذلك يجب الحرص على شرب من كميه كافيه من الماء من 400ملل الى 1لتر يوميا , اى ما يعادل كوبين الى 5 أكواب من الماء , ويجب الحفاظ على هذه العاده لما لها من اثار مفيده جدا لجميع وظائف أجهزه الجسم وليس معالجة الامساك فقط.

شرب الحليب البارد : وهى أحد أقدم وأفعل النصائح لعلاج الامساك ودائما ما تأتى بنتائج طيبه
نظام غذائى صحى : عليك الحفاظ على نظام غذائى صحى يحتوى على الفاكهه والخضروات والحبوب الكامله والفشار والخوخ و نخاله الحبوب .

ممارسه الرياضه: ممارسه الرياضه فى الصباح لمده نصف ساعه على الاقل.

الوصفات والاعشاب لعلاج الامساك

الصبار:يستخدم الصبار فى العديد من الوصفات والخلطات الخاصه بالجمال سواء كان العنايه بالشعر أو العنايه بالبشره فهو يحتوى على عشرات العناصر القيمه والمفيده جدا لجسم الانسان , رغم طعمه غير المستساغ الا أنه دواء فى غايه الفاعليه فى علاج الإمساك المزمن , فهو يحتوى على العديد من الاملاح والفيتامينات والمعادن التى تسهل حركه الامعاء وتحسن وظائف الجهاز الهضمى بصوره ملحوظه.
الورقيات:وهى الخضروات الورقيه حيث انها احد أهم مصادر الماغنيسيوم الذى يعمل على امتصاص الماء ونقله الى الامعاء , وهو ما يحسن الهضم ويسهل عمليه الاخراج , كما أن الخضروات الورقيه غنيه بالالياف النباتيه التى سبق وأشرنا الى دورها الهام فى عمليه الهضم و معالجة الامساك.
عشبه الدرار (Slippery Elm):وهى عشبه تستخدم بكثره فى علاج الإمساك المزمن ,حيث انها تقوم بتحفيز الامعاء على افراز مجموعه من الافرازات اللزجه والمخاطيه وهو ما يسهل عمليه الاخراج بصوره طبيعيه تماما وامنه , لكن لا يفضل تناول العشبه لفترات طويله حيث أن لها تأثير سلبى على امتصاص الادويه والعقاقير.
عشبه السنماكى (senna leaves): وهى عشبه شهيره جدا لنظرا لقوه مفعولها فى علاج الامساك , كما أنها تستخدم قبل العمليات الجراحيه كبديل طبيعى للحقنه الشرجيه حيث تقوم بأفراغ المعده والامعاء تماما.
القشرة المقدسة (Cascara Sagrada):و هي عشبه من فصيله النبقيات , موطنها الأصلي أمريكا الشمالية , وهى تعمل على تليين البطانه الداخليه للأمعاء وتحسين حركه الامعاء كما أنها تحتوى على كميه كبيره من الاحماض الدهنيه وهو ما يجعلها علاج قوى لمشكله الامساك الشديد , لكن يجب توخى الحذر وعدم الافراط فى تناولها لما لها من أثار جانبيه ضاره للكبد حال تناولها لفتراك طويله.
زيت الخروع: هناك العشرات من الفوائد لزيت الخروع منها الفوائد العلاجيه ومنها الفوائد الجماليه مثل استخداماته فى العنايه بالشعر , وهو ما يجعل زيت الخروع دواء أساسيا فى صيدليه العلاج البديل والطب التكميلى , أيضا يعتبر زيت الخروع أحد أقوى الملينات الطبيعيه لعلاج حالات الامساك الشديد ,يكفى فقط اضافه بضعه قطرات من زيت الخوع لكوب من العصير لعلاج الامساك , ولكن يجب توخى الحذر وعدم الافراط فى أستخدامه ,فقط قطرات تفى بالغرض , كما يجب عدم أستخدامه للحوامل.
علاج الامساك عند الاطفال
كما أن الامساك مشكله مزعجه للكبار فهى كذلك مشكله مزعجه ايضا للصغار وفيما يلى سنقوم بعرض ابرز النصائح التى من شأنها علاج الامساك عند الاطفال و أيضا علاج الامساك عند الرضع.

علاج الامساك عند الاطفال

  • يجب الحذر مما يأكل الطفل فى المدرسه أو النادى من وجبات جاهزه مشبعه بالدهون حيث انها أحد الاسباب الهامه لمشكله الامساك عند الاطفال , فبالاضافه الى ما قد تحتويه هذه الوجبات من مكونات ضاره وغير صحيه ,هى أيضا فقيره جدا للعناصر الغذائيه المفيده للطفل , كما أنها لاتحتوى أى الياف نباتيه.
  • تحفيذ الطفل على ممارسه الرياضه والمشى يوميا لوقت كافى , فبالاضافه الى أن الرياضه تحمى تنشط الجسم وتحسن أداء جميع الأجهزه فى الجسد , فأنها ايضا علاج مثالى وفعال لحالات الامساك.
  • تنبيه الطفل الى ضروره مضغ الطعام لوقت كافى قبل البلع حتى لا يتسبب بلع الطعام غير جيد المضغ فى مشاكل سوء الهضم ومنها الامساك.
  • وضع الخضروات والفاكهه ضمن نظامه الغذائى بكميات مناسبه , كما يجب دفع الطفل على شرب الماء بصوره منتظمه وبكميات كافيه اثناء اليوم.

علاج الامساك عند الرضع

  • تشير مشكله الامساك عند الرضع الى النظام الغذائى للأم المرضعه ,وان كانت لا تعانى هى من الامساك الا ان الرضيع أكثر حساسيه بالطبع , لذا يجب تحسين النظام الغذائى للأم لعلاج أمساك الطفل الرضيع , ويكون ذلك بأتباع الام النظام الغذائى سالف الذكر فى هذا الموضوع ,من حيث الاكثار من شرب الماء وتناول الحبوب المكامله والخضروات الورقيه والفاكهه الطازجه .
  • أستشاره الطبيب عن نوع الحليب المناسب لطفلك ولمرحلته العمريه أذا كان يرضع حليب صناعى.
  • مراجعه الاثار الجانبيه للأدويه والعقاقير التى يتناولها الرضيع لمعرفه أذا ما كان أحدهم هو السبب فى الامساك عند الرضيع.