القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالبشرة الدهنية
البشرة الدهنية هي البشرة التي تتسم بظهور المسامات الواسعة في الوجه وتعمل على ظهور حب الشباب بدايةً من مرحلة المراهقة وذلك بسبب إفرازات دهنية تقوم البشرة بافرازها وتتسبب في لمعان البشرة وهناك عدة طرق مختلفة للحماية من سلبيات ومشكلات البشرة الدهنية وفى موضوع اليوم جميلتى حواء سنتعرف على اهم تلك الطرق والاساليب التى تعمل على علاج البشرة الدهنية والتغلب على مشكلاتها.

أفضل وأشهر الطرق والخطوات للتعامل الصحيح مع البشرة الدهنية:

تنظيف الوجه:
ويكون باستعمال غسول يومي (صباحاً ومساءً) مناسب للبشرة الدهنية مما يساعد على علاجها والحفاظ على نضارتها ويجب البُعد التام عن الصابون ذو الرائحة لأن استخدامه على البشرة الدهنية يعمل على زيادة إنتاجها للدهون كما يجب أيضاً الابتعاد عن غسيل الوجه بالماء الساخن لأنه يؤدي إلى تهيج البشرة الدهنية مع مراعاة استخدام الماء الدافئ أو الفاتر.
التونر:
هناك آراء مختلفة تدور حول استعمال التونر كعلاج للبشرة الدهنية حيث أن (الرأي الأول) يقول إن التونر الذي يعمل على انقباض المسام يؤدي إلى تهيج البشرة مما يساعد البشرة على زيادة إنتاج الدهون ومن ثم زيادة حب الشباب وظهور مشكلات البشرة الدهنية التي ذكرناها في السابق.
و(الرأي الثاني) يقول أنه يجب استخدام التونر على المناطق التي يتركز فيها الدهون في الوجه مثل الأنف/منطقة الذقن/الجبين، ويحذر من استخدامه على أي منطقة جافة ويجب الأخذ في الاعتبار أنه عند استخدام تونر يجب أن يكون مناسب للبشرة الدهنية وخالي من أي عطور أو مواد تعمل على تهيج البشرة.
الكريمات المرطبة:
يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى كريمات مرطبة لاحتوائها على مواد دهنية تقوم البشرة بإفرازها باستمرار ولكن في الحقيقة أنه يجب استخدام كريم مرطب يتناسب مع البشرة الدهنية والابتعاد عن استخدام أي كريمات تحتوي على زيوت.
الغذاء:
من أهم الأسباب التي تعمل على زيادة دهون البشرة أو التقليل من إفرازها هو الغذاء الصحي،
 فتناول الوجبات الغير صحية مثل (الكافيين/الخبز الأبيض/المشروبات الغازية/السكريات/المكسرات المملحة/والبطاطا المقلية)
فالإفراط في تناول هذه الأكلات الغير صحية يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة مع ظهور حب الشباب وتوسيع المسام ومن ثم تظهر الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء في منطقة الأنف،
 وتناول الأطعمة الصحية مثل (الخيار/عصير الليمون/البرتقال/الحبوب الكاملة/الموز/المكسرات /الشكولاتة الداكنة/السبانخ) يعمل على سيطرة البشرة في إفراز الدهون وبالتالي الحفاظ على نضارتها.
واقي الشمس"SUN BLOCK":
عند استخدام واقي الشمس يجب الآخذ في الاعتبار انه يجب أن يكون خالي من الزيوت ليتناسب مع البشرة الدهنية أو استخدام جل للوقاية من أشعة الشمس.

أفضل ماسكات للبشرة الدهنية

ماسك الزبادي:
استخدام ماسك الزبادي يومياً على الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة يعمل على تغذية البشرة الدهنية وتقليل إفرازاها للدهون.
ماسك الصبار:
استخدام عُصارة الصبار يومياً على البشرة مع القليل من عصير الليمون يعمل على التقليل من إفراز البشرة للدهون.
ماسك الطماطم:
نقوم بإحضار حبة واحدة من الطماطم ونقطعها إلى شرائح ونفرك بها الوجه وخاصة على منطقة الأنف والذقن،
فإنه من المتعارف عليه أن الطماطم غنية جداً بفيتامين C الذي يعمل على إغلاق المسام الواسعة والتقليل من إفراز الدهون.
ماسك الخيار:
من أكثر النباتات التي تعمل على شد البشرة وغلق المسام عند استخدمه في المساء حيث نقوم بتقطيع حبة خيارة واحدة وندلك بها الوجه جيدا ثم نقوم بغسله في الصباح سنلاحظ اختلاف في ملمس البشرة وتقليلها في إفراز الدهون.

علاج البشرة الدهنية فى المنزل

العسل: يعتبر العسل من المرطبات الطبيعية التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتريا.
الألوفيرا: أي (جل الصبار) من أهم ما يستخدم كعلاج للبشرة الدهنية.

تعليقات

محتويات الموضوع