30‏/09‏/2019

فوائد فيتامين د

فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة جداً لصحة وسلامة الجسم بشكل عام، يطلق عليه فيتامين ولكنه في الأساس لا يعد فيتامين بل يعد هرمون يتم إنتاج هذا الهرمون أو الفيتامين كما يدعى عن طريق تعرض الجسم لأشعة الشمس، كما أن هناك بعض المصادر الغذائية الغنية به.

مصادر فيتامين د

قد ذكرنا أن فيتامين د هو فيتامين يتم إنتاجه عن طريق تعرض الجسم لأشعة الشمس اللطيفة سواء قبل وقت الظهيرة أو قبل غروب الشمس مباشرة، ولكن هناك أيضاً بعض المصادر الغذائية الغنية به مثل بعض المشروبات مثل عصير البرتقال الطبيعي الذي يتم تحضيره في المنزل وليس المعلب.
الحليب البقري الكامل الدسم أيضاً يعد مصدر غني بفيتامين د، الزبادي أيضاً مصدر لفيتامين د، حليب الصويا يعد بديل للحليب البقري بالنسبة للأشخاص النباتيين الذين لا يستطيعون تناول المنتجات الحيوانية، فهو يعد مصدر غني بالكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين د والزنك والبوتاسيوم.

فوائد فيتامين د

يعتبر فيتامين د مهم جدا لصحة العظام والأسنان حيث يعتبر أساسي في عملية ترسيب الكالسيوم في العظام والاسنان.
مفيد جداً لصحة وسلامة المناعة.
يساعد في عملية الشفاء العاجل من الجروح والحروق.
يعمل على تقوية الشعر وتقليل التساقط.
يساعد الجسم في التغلب على الإجهاد والتعب والإرهاق.

أعراض نقص فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم والتي يؤدى نقصها إلى حدوث الكثير من المشاكل والتي لا يستطيع إدراكها لأنها تكون مختفية أو تكون متداخلة مع بعض المشاكل الأخرى ومن أهم هذه الأعراض حدوث مشاكل في العظام والأسنان وذلك لأن فيتامين د مهم لصحة وسلامة العظام والأسنان حيث يعتبر أساسي في عملية ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان.
من ضمن أعراض نقص فيتامين د هي نقص النشاط وحدوث الخمول، فيشعر البعض بإحساس نقص في النشاط ولكن من الممكن أن يغفل عنهم نقص فيتامين د على الرغم أنه من المحتمل أن يكون السبب وراء الشعور بالخمول وقلة النشاط.
حدوث نقص في المناعة حيث أن فيتامين د مهم للتمتع بمناعة قوية قادرة على مكافحة الميكروبات.
من أهم أعراض نقص فيتامين د على الجلد هو عدم الشفاء من الحروق والجروح بسرعة وهذا العرض أيضاً من الممكن أن يغفل عنه.
من أعراض نقص فيتامين د أيضاً حدوث تساقط الشعر بشكل كبير وذلك لعدم تغذيته التغذية السليمة، وأيضاً من الممكن أن يحدث داء الثعلبة وهو وقوع الشعر من بعض مناطق الشعر وهو مرض مناعي والذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأطفال بالكساح ولين العظام.
أثبتت الدراسات أن تقص فيتامين د يعمل على حدوث الآلام في العضلات في كل من الأطفال والبالغين.
يؤدي أيضاً نقص فيتامين د إلى حدوث الاكتئاب، وحدوث تغير في المزاج باستمرار.
قد يحدث عقم نتيجة نقص فيتامين د وذلك ليس له تفسير علمي حتى الآن.
قلة القدرة على التحمل، قلة التركيز والاجهاد المستمر وذلك رغم الحصول على قدر كافي من النوم والراحة.

طرق علاج نقص فيتامين د

يكمن علاج مشكلة نقص فيتامين د في ثلاثة طرق وهي زيادة التعرض لأشعة الشمس الباردة سواء كان في وقت الشروق أو قبل الغروب مع استعمال واقي الشمس المناسب.
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وشرب الأشربة الغنية بفيتامين د أيضاً.
تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن فيتامين د،  المصادر الغذائية الغنية بفيتامين أعراضه، نقصه، وطرق علاجه نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.