القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب المفاصل وخشونة الركبة ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة لها

التهاب المفاصل
 التهاب المفاصل يعد من أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن بل وحتى عند الرجال والنساء في منتصف العمر، وتعتبر خشونة الركبة والانزلاق الغضروفي هي أبرز حالاته الشائعة.

أعراض التهاب المفاصل

أعراض التهاب المفاصل الشائعة تشمل التورم والألم والتصلب وصعوبة تحريك المفصل، وقد لا تكون الأعراض دائمة بل قد تأتي وتذهب، ويمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة أو شديدة.
والمصابون بالتهاب المفاصل قد يظلون على حالهم طوال عدة سنوات، لكن مع مرور الوقت والتقدم بالعمر قد يزداد الحال سوءًا.
ويعاني المصابون بخشونة الركبة أو الانزلاق الغضروفي من صعوبات تواجه نمط حياتهم اليومي كصعوبة صعود السلم أو حمل الأشياء الثقيلة.

أنواع التهاب المفاصل وكيف يحدث؟

هناك نوعان رئيسيان من التهاب المفاصل: الأول هو هشاشة العظام والثاني التهاب المفاصل الروماتويدي، وكلاهما يتلفان المفاصل بطرق مختلفة.
أولا: هشاشة العظام:
من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، التهاب المفاصل العظمي وينطوي على تلف بالغضروف المفصلي، وهو الطلاء الصلب البارد على أطراف العظام حيث يشكل المفصل.
توسع الغضاريف أطراف العظام وتسمح بحركة مفصلية بدون احتكاك تقريبًا، ولكن قد ينتج عن تلفه ما يكفي لطحن العظام مباشرة على بعضها، مما يسبب الألم وتقييد الحركة.
يمكن أن يحدث التآكل بالتدريج على مدار سنوات عديدة، أو يمكن حدوثه بإصابة مفصلية.
ثانيًا: التهاب المفاصل الروماتويدي
في التهاب المفاصل الروماتويدي، يهاجم الجهاز المناعي للجسم بطانة كبسولة المفصل، وهو غشاء صلب يحيط بجميع أجزاء المفصل.
 تصبح هذه البطانة (الغشاء الزليلي) ملتهبة ومنتفخة، وتطور المرض يمكن أن يدمر الغضروف والعظام في النهاية داخل المفصل.

من هم الأكثر عرضة لحالة التهاب المفاصل؟

تتحدد عدة عوامل يمكنها أن تساهم في التعرض لحالات التهاب المفاصل ونوجزها فيما يلي:
تاريخ العائلة: تنتقل بعض أنواع التهابات المفاصل عبر الجينات، لذلك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل إذا كان والديك أو أشقائك يعانون منه.
يمكن أن تجعلك جيناتك أكثر عرضة للتأثر بالعوامل البيئية التي قد تؤدي إلى التهاب المفاصل.
تقدم العمر: يزداد خطر الإصابة بأنواع كثيرة من التهاب المفاصل بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس مع تقدم العمر.
النوع: النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، في حين أن معظم الناس الذين لديهم النقرس -نوع آخر من التهاب المفاصل- هم من الرجال.
إصابة المفاصل السابقة: الأشخاص الذين أصيبوا في مفصل، ربما أثناء ممارسة الرياضة أو غيرها، هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب في هذا المفصل المصاب سابقًا.
البدانة: إن حمل العديد من الأرطال الزائدة يضع الضغط على المفاصل، وخاصة الركبتين والوركين والعمود الفقري.
لذا فالأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم احتمالات أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل.

مضاعفات حالات التهاب المفاصل

في حالة ما إذا تطورت حالة التهاب المفاصل إلى التهاب حاد خاصة إذا كان يؤثر على يديك أو ذراعيك، قد يجعل من الصعب عليك القيام بمهام يومية.
التهاب المفاصل الحاملة للجسم يمكن أن يمنعك من المشي بشكل مريح أو الجلوس بشكل مستقيم، وفي بعض الحالات قد يحدث التواء أو تشوه.

علاج التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل من الأمراض الأصعب علاجيًا وفي حالة تطور الحالة إلى الالتهاب الحاد فقد يكون الحل الوحيد هو استبدال المفصل.
 أما عندما تكون أعراض التهاب المفاصل خفيفة أو متوسطة، فيمكن معالجتها عن طريق تحقيق التوازن بين النشاط والراحة، أو باستخدام العلاجات الساخنة والباردة، والنشاط البدني المنتظم، والحفاظ على وزن صحي، وتقوية العضلات حول المفصل لمزيد من الدعم.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

لا تبخلى علينا برأيك فى التعليقات

محتويات الموضوع