القائمة الرئيسية

الصفحات

عملية زراعة الاذن الصناعية

عملية زراعة الاذن الصناعية
إن أهمية الأذن يعرفها كل شخص، فهي لها دور كامل وهام في حاسة السمع، عند حدوث تعطل في غضروف الاذن يؤدي إلى بدء الشخص بعدم السمع الجيد، مما يؤدي إلى الشعور بالحرج عند التحدث مع الأشخاص، سوء الحالة النفسية وغيرها، لكن مع تقدم الطب التجميلي في أنحاء العالم، وتحديث الأجهزة التجميلية التي تساعد على تغير شكل الجسم إلى الأفضل، والتخلص من عيوبه، ظهرت عمليات حديثة لحل مشاكل الاذن مثل زراعة الاذن الخارجية، زراعة الاذن الصناعية تعتبر هذه العمليات أكثر حلول تجميلية وفعالة من أجل مشاكل الاذن، لذلك في هذا المقال سيتم ذكر كيفية إجراء عملية زراعة الاذن الصناعية وزراعة الاذن الخارجية بالتفصيل.

عملية زراعة الاذن الصناعية

 زراعة الاذن الصناعية هي عملية يتم إجرائها داخل الاذن مخبرياً، يتم وضع جهاز في الاذن من الداخل من أجل تنشيط حاسة السمع، يتجزأ الجهاز إلى جزين:
 الجزء الأول: هو الجزء الداخلي الذي يطلق عليه القوقعة التي تزرع، يوضع هذا الجزء في الرأس متصلًا بالإذن من الخلف أثناء إجراء العملية، يتميز هذا الجزء بعدم ظهوره من خارج الاذن.
 الجزء الثاني: هو الجزء الخارجي الذي يطلق عليه المبرمج الذي يقوم بمعالجة الكلام، يوضع هذا الجزء بعد إجراء العملية بمدة 4 أسابيع، يحتوي هذا الجزء على ميكرفون وأداة خارجية يستطيع المريض تركيبها وإزالتها بسهولة من الاذن.

الأنسجة المستخدمة أثناء عملية زراعة الاذن الصناعية

 الأنسجة الطبيعية: يعتبر استعمال الأنسجة الطبيعية التي يتم استخراجها من جسم الإنسان ذو فائدة كبيرة عند إجراء عملية زراعة الاذن الصناعية، لأنها تساهم في تفادي العديد من الآثار الجانبية والمخاطر التي تنتج عن هذه العملية، يتم توافر هذه الأنسجة من خلال استخراجها من الغضاريف التي توجد في الجسم، من هذه الغضاريف: الغضاريف التي توجد في مفاصل الركبة، غضاريف الذراع، غضاريف منطقة الظهر.
 الأنسجة المعدلة هندسيًا: تحتوي هذه الأنسجة على مواده معينة مثل مادة البولي إيثيلين، مادة السيليكون، يتم تعديل هذه المواد عن طريق استخدام التقنيات الهندسية الحديثة، يتم استخدام الأنسجة المعدلة بطريقة آمنة من أجل منع حدوث مشاكل بعد إجراء عملية زراعة الاذن الخارجية مثل عدم توافق حجم الاذن الصناعية مع حجم الاذن، حدوث الالتهابات والورم.
 الأنسجة المصنوعة من البلاستيك: تستخدم هذه الأنسجة في عملية زراعة الاذن الصناعية عندما لا يتم توافر أنسجة طبيعية عند إجراء العملية.

مميزات زراعة الاذن الصناعية

 تصنع الاذن الصناعية من مادة السيليكون التي لا يسبب أذى لجلد الاذن أو الحكة أو التعرض لأي أعراض جانبية.
 تتميز بسهولة الإدخال والإخراج من الاذن، فيمكن للمريض إخراجها من الاذن قبل الذهاب إلى النوم أو عند الرغبة بتنفس الجلد، وتنظيف الجلد مكان الاذن الصناعية.

اختيارات عند تركيب الاذن الصناعية

 يمكنك قبل إجراء عملية زراعة الاذن الصناعية وتركيبها اختيار واحد من هذه الاختيارات التي تناسبك:
اختيار وضع الاذن الصناعية داخل الاذن بطريقة دائمة، لكن هذا ما يحدده حالة الاذن.
اختيار وضع الاذن الصناعية داخل الاذن بطريقة مؤقتة حتى يتم معالجة الاذن، لكن قبل هذا الاختيار يجب استشارة الطبيب.

 إجراءات يجب القيام بها قبل إجراء عملية زراعة الاذن الصناعية

 يجب على المريض أولا الذهاب إلى طبيب متخصص في الجراحات للقيام بالآتي:
إجراء أشعة مقطعية على منطقة الاذنين.
إجراء اختبار سمع على الاذنين قبل القيام بعملية زراعة الاذن الصناعية.
يتم إجراء هذا الاختبار من أجل التأكد ما هو مكان التشوهات الاذنية هل موجود الاذن من الداخل، أم من الوسط.

تعليقات

محتويات الموضوع