القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل وصفات غذاء صحي موصى به في 2021 لتقوية المناعة

 تقوية المناعة
يبحث الكثير عن بعض الوصفات التي تعمل على تقوية المناعة لذلك سنسرد لكم أفضل وصفات غذاء صحي موصى به في 2021 لتقوية المناعة حسب ما جاء في موقع رائدة المتخصص في العناية بالصحة والجمال، وفيما يلي نستعرض معكم أهم الوصفات الغذائية الصحية المفيده جداً لجسم الإنسان، خاصة في ظل جائحة كورونا التي تستلزم مواجهتها بتقوية جهاز المناعة.

الاطعمة المفيدة لتقوية المناعة

الزبادي: يحتوي على البروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة تحافظ على الأمعاء خالية من الجراثيم المسببة للأمراض. من الأفضل تناول الزبادي بشكله العادي بدون نكهات أو إضافات.

الشوفان والشعير: تحتوي هذه الحبوب على بيتا جلوكان وهو نوع من الألياف يحتوي على مضادات الأكسدة الفعالة في حماية أنسجة الجسم من التلف وتشكيل ما يعرف بالجذور الحرة وهي جزيئات تسبب العديد من الأمراض وخاصة السرطان وأمراض القلب مرض السكري ومرض الزهايمر.

الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين وهي فعالة في مكافحة الالتهابات وأنواع مختلفة من البكتيريا وقد أجريت دراسة بريطانية على 146 شخصًا بعضهم تناول دواءً وهميًا (دواء ليس له تأثير في علاج الأمراض) ، وآخرون تناولوا الثوم.

خلاصة لمدة 12 أسبوعًا أن أولئك الذين تناولوا الثوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالزكام مما يؤكد دوره في تقوية جهاز المناعة.

الشاي: الأشخاص الذين يشربون 5 أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر يوميًا لمدة أسبوعين يتناولون أدوية مضادة للفيروسات مقارنة بمن لا يشربونها وذلك لأن أنواعًا مختلفة من الشاي تحتوي على حمض يقوي جهاز المناعة يسمى الثيانين بحسب دراسة في جامعة هارفارد بأمريكا.

حساء الدجاج: أثبتت عدة دراسات أن أنواع الحساء المختلفة - خاصة الدجاج - تمنع حركة خلايا الدم البيضاء الملتهبة المسؤولة عن أعراض البرد حيث تتراكم في الشعب الهوائية. الحساء الساخن يحافظ على المخاط رقيقًا وسائلاً ، ويساعد في التهاب الشعب الهوائية والسعال ، وبالتالي يعمل كدواء للسعال.

يمكنك إضافة بعض العناصر الغذائية المفيدة إلى الحساء ، مثل الثوم والبصل والتوابل ، لزيادة تأثير تعزيز المناعة.

الأسماك: تحتوي المحار ، مثل المحار والكركند وسرطان البحر على عنصر السيلينيوم الذي يساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج السيتوكينات وهي بروتينات تساعد في محاربة فيروسات الإنفلونزا.

يحتوي السلمون والماكريل والرنجة أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم جهاز المناعة وتزيد من قوته في مواجهة العدوى.

لحوم البقر: يعاني الكثير من الناس من نقص في الزنك - وخاصة النباتيين - وأولئك الذين تناولوا لحم البقر في نظامهم الغذائي.

يمكن أن يزيد نقص الزنك - حتى في صورته الخفيفة - من خطر الإصابة بالعدوى حيث أنه عنصر مهم في تكوين خلايا الدم البيضاء وهي خلايا الجهاز المناعي التي تعمل على مواجهة غزو البكتيريا والفيروسات.

البطاطا الحلوة: الجلد هو خط دفاع الجسم الأول ضد البكتيريا والفيروسات والأشياء الأخرى غير المرغوب فيها للحفاظ على صحة الجلد بشكل جيد تحتاج إلى فيتامين لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الأنسجة الضامة وهو أحد العناصر الأساسية في تكوين الجلد وتعد البطاطس من أفضل المصادر التي منها يحصل الجسم على فيتامين أ.

الفطر: تشير عدد من الدراسات الطبية إلى أن الفطر يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ويحسن نشاطها مما يجعلها أكثر مقاومة للبكتيريا والفيروسات صحتهم الغالية.

نصائح لتقوية مناعة الجسم أسرع

طريقة للحصول على مناعة قوية هي اختيار نمط حياة صحي واتباع الإرشادات الصحية العامة ، وإليك هذه النصائح الأساسية للحفاظ على نمط حياة صحي ومناعة قوية وصحة جيدة: تجنب التدخين بجميع أنواعه .

● اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضروات والفواكه.

● واستمر في ممارسة الرياضة بانتظام. حافظ على وزنك واحصل على بعض التمارين المفيدة.

● احصل على قسط كافٍ من النوم في الليل. اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب العدوى مثل غسل اليدين بشكل متكرر وطهي اللحوم جيدًا ... وهكذا. حاول الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والضغط.

طرق لتقوية مناعة

● الأطفال تسعى كل أم إلى توفير بيئة صحية لأطفالها وحمايتهم من البكتيريا والجراثيم المحيطة بهم في كل مكان.

● على الرغم من أنك مهما فعلت فلن تتمكني من إزالتها من طفلك لكن يمكنك تقوية مناعته باتباع خطوات قليلة. اكتشف كيف يمكنك تعزيز مناعة الأطفال هنا.

● الآن بعد أن تعرفت على قائمة الأطعمة لتحفيز جهاز المناعة لديك فقد أتقنت تحضيرها بطرق لذيذة مختلفة.

● وإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لطهيها وتقديمها لأسرتك لتقوية مناعتها والحفاظ على صحتهم الغالية اكتشف المزيد

تعليقات