جميلتي حواء تليجرام
الصحة

تعرف على الفوائد الصحية الهائلة للنوم المبكر

معروف ان الضحك و النوم المبكر وصفات لعلاج القلق والتوتر والأكتئاب , فبرغم انها وصفات لا يستيعين بها الأطباء في  روشتات الدواء , الا انها وصفات تقليدية قد توارثناها من الأجداد دون ان ندري عن مدي صحتها او  كيفيه تأثيرها , لذا نقدم لكم اليوم من خلال ” موقع جميلتى حواء”  فوائد النوم المبكر علي الصحة العامة .

فوائد النوم المبكر علي الصحة العامة :
قد يكون النوم مبكر عاده قلة من الناس وقد تكون هذه العادة بمحض الصدفة البحتة , ولكننا اليوم نهنئ كل من اعتاد علي النوم مبكرا وجعله نظام  في حياته لأنه ببساطة قد حظي بفوائد صحية لا تعد ولا تحصي , واليكم هذه الفوائد في  السطور التالية .

1– النوم المبكر يخفف  الشعور بالأجهاد :
نهم هذه هي الحقيقة المؤكدة فليلة نوم واحدة تساعد علي الحد من الأجهاد البدني للجسم وبالتالي الحد من التوترات الناجمة عن الأعمال اليومية حيث يساعد النوم المبكر علي  استرخاء الجسم والعقل معا .

مقالات ذات صلة

2– النوم المبكر يحفز الطاقة الأيجابية :
النوم مبكر  والشعور بالأرتياج الجسدي يشعر الأنسان بأنه يمتلك طاقة ايجابية  فنلاحظ ان الذين ينامون مبكرا ويأخذون قسط وافر من الراحة الجسدية  متفائلون ولديهم توقعات ايجابية ولا يشعرون بالقلق او الملل .

3- النوم المبكر ينعش الذاكرة :
هل تعلم ان النوم المبكر ينعش الذاكرة ويعززها , فالعقل يشعر بالصفاء  والهدوء بسبب النوم  العميق لفترة كافية مما يفسر لنا قوة تركيز الشخص في حاله نومه واخذه قسط وافر من الراحة .

4– النوم المبكر  يحافظ علي ضغط الدم :
النوم مبكر يضمن جسم سليم وراحة نفسية  وبالتالي يستطيع المرء ببساطة الحفاظ علي المستوي  الطبيعي لضغط الدم .

5- النوم المبكر يحافظ علي صحة القلب :
النوم المبكر يحافظ علي مستوي الكوليسترول فيكون بمنسوب طبيعي وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب .

6– النوم المبكر يحافظ علي الوزن :
نعم لا تتعجب فالناس الذين يميلون للنوم في وقت متأخر من الليل كثيرا ما يعانون من السمنة بسبب تناولهم وجبات اضافية تساعدهم علي تحمل السهر وبالتالي هذا يؤثر علي وزنهم , لذا يعتبر النوم المبكر مفيد في  الحفاظ علي الوزن .

7- النوم المبكر يعمل علي زيادة الأنتاجية :
الذهاب الي السرير مبكرا واخذ قسط وافر من الراحة يعمل علي زيادة  قدرة الأنسان علي الأنتاج , فعاده الشخص الذي اعتاد علي النوم مبكرا ما تكون لديه قدرة فائقة علي الأنجاز مع عدم الشعور بالتعب او الأجهاد سواء البدني او النفسي .

8- النوم المبكر يزيد الحيوية والنشاط :
الناس الذين ينامون مبكرا اكثر حيوية ونشاط  في اليوم التالي , وقد اثبتت احدث الدراسات العلمية ان النوم المبكر يعمل علي زيادة ” الأيض” في الجسم وهذا بدوره يساعد علي زيادة الطاقة الأجمالية للشخص.

9– النوم المبكر يخفض استهلاك المشروبات :
الناس الذين ينامون في وقت متأخر عاده ما يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات خاصة ” القهوة والنسكافية  بأنواعه ” لتجعلهم قادرين علي السهر مما يشعرهم بالتوتر والأرق وعدم الرغبة في الأستسلام للنوم بسهولة .

10– النوم المبكر يرفع هرمون النمو في الجسم :
يرتفع هرمون النمو في الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون “الكورتيسول” على أجسامنا النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *