جميلتي حواء تليجرام
منوعات

أهم الوجهات السياحية في البوسنة والهرسك

في رحلة سياحية تجمع ما بين قدم التاريخ والثقافة والحضارات السابقة وما بين ازدهار المدن ومزاراتها الترفيهية الحديثة وبين سحر الطبيعة الأخاذ وجمالها الخلاب ستأخذك دولة البوسنة والهرسك، فهي دولة اجتمع فيها من الجمال الطبيعي الأوروبي من تضاريس وجبال ومعالم طبيعية وإطلالات ساحرة مع كونها ذات مكانة بين الحضارات التاريخية القديمة من العصر البرونزي وعصوره الحجرية القديمة التي نشأت معها مدينة البوسنة والهرسك.

كما أنها مدينة سياحية تفتح أبوابها أمام السياح على مدار الفصول الأربع لتتمتع بالمزارات الترفيهية والدينية والثقافية.

مميزات السياحة في البوسنة والهرسك

على الرغم من جمال المدن في البوسنة ومكانتها السياحية إلا أنه يمكنك قضاء جولة ممتعة بين مزاراتها السياحية بتكلفة متوسطة وغير مرتفعة، فهي دولة سكانها من أصحاب الفئة المتوسطة اقتصاديًا، لذا فإن تكلفة الإقامة والسياحة بها تكون أقل مقارنةً بالدول السياحية الأخرى خاصة في الأوقات المغايرة للمواسم. وربما ترتفع قليلًا في أوقات المواسم.

أما عن أفضل المواسم والشهور من العام لقضاء رحلة في البوسنة والهرسك فيمكنك التحديد حسب رغبتك،  حيث تجمع المدينة ما بين الطقس القاري في الجزء الشمالي منها، وما بين مناخ البحر المتوسط المتميز بالاعتدال في الجزء الجنوبي.

فإذا كنت من هواة الأجواء الشتوية والثلوج ومحبي رياضات التزلج على الجليد أو تسلق المرتفعات والجبال فإم موسم الشتاء هو الأفضل لك، وهو في شهر مارس وشهر أبريل.

لكن إذا كنت من هواة الطبيعة وألوانها المبهجة والطقس المتوسط المعتدل فإن في انتظارك موسم ربيعي رائع بطبيعته الخلابة وما يكتسي به من زروع وثمار وزرود متفتحة، كما أنها فرصة للتعرف على أهل المدينة وثقافاتهم، لأنه موسم سياحي للمحليين أو السياح من الخارج أيضا.

في فصل الخريف أنت على موعد مع الطبيعة برداء آخر، حيث جو من الرياح اللطيفة وتساقط أوراق الأشجار وإطلالات خلابة من الغابات والمناظر الأخاذة للجبال والحدائق، وذلك في شهر أكتوبر وشهر نوفمبر أيضا من العام.

وفي فصل الصيف أيضا يمكنك قضاء اوقات ممتعة ورحلة سياحية مبهجة بين أحياء المدينة ومزاراتها، وبالرغم من الارتفاع النسبي للحرارة في فصل الصيف أكثر من باقي مواسم العام إلا أن جو المدنية يعد أكثر لطفًا خاصة إن كنت من أهل مدن الشرق الأوسط.

أهم الوجهات السياحية في البوسنة والهرسك

أنواع السياحة في البوسنة والهرسك 

على الرغم من أن مدينة البوسنة والهرسك تعد واقعة في محيط غربي إلا أنها تحفل بالتراث الديني والإسلامي من المساجد والمتاحف، لأنها ظلت في حكم الدولة العثمانية لمدة أربع قرون، كما أنها حظت في الحقبة الحديثة بحضارات الغرب، فجمعت ما بين المعالم الاثرية والحديثة الشرقية والغربية والدينية.

لذا يمكنك اختيار المزارات العديدة من الأماكن الترفيهية والتاريخية والدينية التي تنبيء عن حضارات عريقة متأصلة، وأيضا مزارات طبيعية خلابة.

المزارات التاريخية والثقافية

  • قلعة يايستا

قلعة يايستا واحدة من المزارات ذات الطابع التاريخي والتراثي والطبيعي في البوسنة، حيث تعود نشأتها إلى القرن الرابع عشر ميلاديًا، وهي عبارة عن مدينة مع قلعة بحصونها وبواباتها الضخمة التي تحكي عن تراث أهلها، والتي تقع في بوسانسكا، كما أنها ذات إطلالة أخاذة وخلابة، فهي مطلة

  • مسجد الإمبراطور

مسجد الإمبراطور هو واحد من المساجد الأشهر والأقدم في البوسنة والهرسك،  وموقعه بالعاصمة سراييفو، ويعود أصله إلى القرن 15 حيث ثم بناءه في فترة منتصف القرن، وهو يحفل بمظاهر الدولة العثمانية، حيث شيد بطراز ونقوش وزخارف عثمانية لتعكس حياة العثمايين وحقبتهم التاريخية.

  • جامع محمد باشا كوسكي

يقع الجامع بمدينة موستار.، وهو من أهم مزارات السياحة في البوسنة والهرسك، حيث يعد المتفرد باحتفاظه إلى الآن بمعالمه الأصلية وألوانه وزخارفه، كما أنه مطل على مناظر طبيعية بديعة وخلابة.

أهم الوجهات السياحية في البوسنة والهرسك

أما عن المزارات الثقافية في رحلتك بالبوسنة والهرسك فهي كثيرة، منها: 

  • المتحف الوطني للبوسنة والهرسك

أسس المتحف في عام 1888 بالعاصمة سراييفو، وانقسم لأربع جناحات للعرض، الجناح الأول يعرض الآثار والتراث الباقي من العصور القديمة، وفي الجناح الثاني ستجد علم الأجناس، وهو جناح ثقافي لشرح تراث الشعوب التي عاشت في المدينة وعاداتهم ونمط حياتهم.

أما الجناحين الآخرين فأحدهما لعرض مجموعة من النباتات والمزروعات الطبيعية، والآخر يشمل مكتبة ضخمة من الكتب الثقافية والمجلدات التي تتفرع في شتى المجالات.

المزارات الترفيهية والطبيعية

ستجد العديد من المزارات الترفيهية والطبيعية في السياحة في البوسنة والهرسك، ومنهم الشلالات الخلابة.

  •  تقع شلالات سكاكافكس  التي تقع علر مقربة من العاصمة سراييفو، فتبعد فقط حوالي  12 كم، وتتميز بأنها من الشلالات الأكثر ارتفاعًا، حيث يزيد ارتفاعها عن 97 متر، وهي ذات منظر أخاذ ممتع بالإضافة إلى توافر كافة الخدمات بالقرب من منطقة الشلال، ويوجد خدمة ايجار سيارات في البوسنة  للتمتع برحلة ممتعة يسهل التنقل بين مزاراتها.
  • شلالات كرافيتشي

من الشلالات الساحرة التي تقع في مدينة موستار، والتي تعد من المعالم الطبيعية الأشهر بالبوسنة والهرسك، وهي على ارتفاع يبلغ حوالي 24 متر تقريبًا، وتسمى أيضا بنياجرا الصغيرة لإطلالها على منظر طبيعي خلاب من المساحات الخضراء والزروع والازهار، ويمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة في تلك المنطقة، حيث التجديف والتخييم.

أخيرًا السياحة في البوسنة والهرسك رحلة ممتعة لا يمكن حصر مزاراتها في تلك السطور، ولكن الأمر المؤكد أنك ستحظى برحلة سياحية ممتعة ترفيهية وثقافية وتاريخية بين جدران تلك المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *