جميلتي حواء تليجرام
الحمل والولادة

تجربتي مع الحقن المجهري

الشعور بالأبوة والأمومة لا يُقدر بثمن ولكنه ليس متاحاً للجميع في السابق، ولكن مع تقدم الطب والتكنولوجيا الصحية باتت مشاكل العقم وعدم الإنجاب أمراً يسهل علاجه، وهذا كان الحال مع العديد من الآباء من خلال تجاربهم مع الحقن المجهري، ولعل تجربتي مع الحقن المجهري في مركز صن رايز توضح للآخرين أسباب إضافية لأخذ خطوة تجاه هذا الشعور.

نبذة عن الحقن المجهري 

عملية الحقن المجهري أو بالإنجليزية Intracytoplasmic Sperm Injection هي عملية يتم فيها حقن الحيوان المنوي مباشرةً في البويضة مما يضمن عملية الإخصاب  في المختبر in .

vitro fertilization ثم يتم بعد ذلك وضع البويضة المخصبة في الرحم أو قناة فالوب.

ويعد هو أحد أنواع الإخصاب الاصطناعي وأطفال الأنابيب  وحيث يستخدم في عملية الحقن المجهري حيوان منوي واحد فقط وذلك لتلقيح بويضة واحدة على عكس الطريقة التقليدية لعملية أطفال الأنابيب  التي بستخدم فيها الآلاف من الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة.

دواعي القيام بعملية الحقن المجهري 

ليست كل الدواعي الخاصة بأسباب إجراء الحقن المجهري واحدة، فتقول سيدة قبل توضيح تجربتي مع الحقن المجهري في مركز صن رايز أوضح لي الطبيب الخاص أنه يجب معرفة أن هناك عدة أسباب مختلفة تستدعي القيام بعملية الحقن المجهري ومنها ما يلي:

  • في حالة وجود أسباب لها علاقة بعقم الرجال مثل قلة الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو انعدام وجودها في السائل المنوي.
  •  أو حتى ضعف جودة الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على اختراق الطبقة الخارجية للبويضة.
  •  في حالة زيادة سمك الطبقة الخارجية مما يصعب من عملية الإختراق الحيوان المنوي لها.
  • في حالة وجود انسداد في الجهاز التناسلي الذكري يمنع خروج الحيوانات المنوية.
  • عدم حدوث الإخصاب في محاولات سابقة لطفل الأنابيب.
  •  في حالة وجود مشاكل في الانتصاب أو القذف عند الرجال.
  • إذا كانت المرأة تمتلك عدد بويضات قليلة.

خطوات الحقن المجهري 

توضح سيدة كانت تعاني من العقم أنه خلال تجربتي مع الحقن المجهري في مركز صن رايز، كانت هناك عدة خطوات وضّحها لي الطبيب المشرف وفريق الطاقم الطبي، وكانت هذه الخطوات كالتالي:

  • وضح لي الطبيب أنه يجب علي الخضوع لإجراء بعض الفحوصات الشاملة وذلك للتأكد من سلامتي الصحية مثل صورة الدم الكاملة وتحديد فصيلة الدم وغيرها من الإجراءات الطبية.
  • يتم جمع الحيوانات المنوية وهي تناسب الرجال الذين لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية أو الحيوانات المنوية نفسها بطيئة في الحركة.

 يتم ذلك من خلال عملية القذف الطبيعي. كما أنه من خلال تجربتي مع الحقن المجهري في مركز صن رايز كانت هذه الطريقة مناسبة للرجال الذين خضعوا لعملية قطع في القناة المنوية أو في حالة عدم وجود حيوانات منويه في السائل المنوي.

  • ثم يتم بعد ذلك تحفيز البويضات من خلال أخذ هرمون المحفز للغدة التناسلية وذلك قبل جمع البويضات بيوم ونصف وذلك للمساعدة على نضوج البويضات ثم يتم بعد نضوجها بشكل كامل وفي يوم الجمع يتم أخذ هرمون البروجسترون على شكل تحاميل مهبلية أو حقنة وذلك لدعم استعداد بطانة الرحم.
  • ثم يتم بعد ذلك جمع البيضات وذلك من خلال سحبها باستخدام إبرة رفيعة ومجوفة ومتصلة بجهاز الموجات فوق الصوتية. 
  • ثم يتم بعد ذلك حقن الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة وذلك من خلال الطبيب المختص ثم يتم تركها في مركز صن رايز للحقن المجهري تحت ظروف مناسبة معينة لمدة 24 ساعة.

 وفي الغالب تصبح البويضات مخصبة لمدة ستة أيام وغالباً ما يتم أكلها للرحم بعد 24 ساعة من عملية الإخصاب.

  • ثم يتم بعد ذلك نقلها عبر عنق الرحم باستخدام انبوب دقيق يوجه بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية.

الحقن المجهري والحمل بتوأم

لقد كنت أعاني من مشاكل تتعلق بالإنجاب لدرجة أوشكت أن أفقد الأمل ولكن من خلال تجربتي مع الحقن المجهري في مركز صن رايز أوضح لي الطبيب أنه يسهل الحمل وليس هذا فقط بل والحمل بتوأم وهذا ما حدث لي.

وأوضح لي الطبيب أنه يسهل ذلك من خلال نقل عدة أجنة في المرة الواحدة كما يمكن تحديد جنس المولود وكل هذا باستخدام الحقن المجهري للحمل بالذكور أو إناث.

تجربتي مع الحقن المجهري في مركز صن رايز 

الشعور بالأمومة لا يقدر بثمن ووقتها كنت سأقدم أي شئ في مقابل أن أصبح أماً، وعلى الرغم من كون هذه المرحلة لم تكن بتلك السهولة علي، حيث واجهت العديد من المحاولات الفاشلة.

قمت مع زوجي بتجربة الحقن المجهري مع مركز صن رايز بعد أن سمعت الكثير حوله من حيث الكفاءة ونسب النجاح العالية.

وتأكدت من هذا من خلال تعاملي معهم منذ أول يوم قدمت فيه إلى المركز وتم استقبالنا بترحيب وقدم لنا الدكتور شريف باشا سيف جميع المعلومات اللازمة حول تقنية الحقن المجهري والخطوات اللازمة بالإضافة إلى المتابعة والدعم النفسي لضمان نجاح عملية الحقن المجهري.

لماذا يُعد مركز صن رايز افضل مركز للحقن المجهري في مصر 

  • يعد مركز صن رايز من أكثر المراكز المتقدمة في مجال الخصوبة والحقن المجهري وتناسب جميع الإحتياجات الخاصة بالمرضى كما أن مركز صن رايز يقدم العديد من الخدمات مثل أطفال الأنابيب IVF والحقن المجهري ICSI والتلقيح الصناعي IUI  والتشخيص الجيني PGD بالإضافة إلى خدمات علم الأجنه تجميد البويضات و تجميد السائل المنوى  وعلاج دوالي الخصية وتقنيات الحضانات الذكية للأجنة و فحوصات الخصوبة.
  • كما يعد مركز صن رايز أفضل مركز للحقن المجهري في مصر وذلك لأنه يوجد به آلة RI SATURN LASER التي تقوم بالفقس المساعد لتحسين معدلات الحمل وذلك في حالات المرضى الذين يعانون من الفشل المتكرر الإجهاض بسبب أسباب وراثية.
  • وبالطبع من أهم ما يميز مركز صن رايز هو وجود طاقم طبي متميز لديه خبرة أكثر من 25 سنة من أمراض النسا وأمراض الذكورة وعلم الأجنة .
  • كما أنه يوفر مركز صن رايز العناية والمتابعة لما بعد عملية الحقن المجهري وذلك لمتابعة الحمل ومتابعة عملية الحقن المجهري نفسها للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *