علاج ضعف الذاكرة والنسيان

علاج ضعف الذاكرة والنسيان
عدم التذكر رغم انه دواء لكثير من مشكلات وأزمات الحياة التي نحياها كنسيان بعض ذكريات الحياة المؤسفه والمؤلمة والحزينه التي دائما ما يتعرض لها الجميع مثل فقدان عزيز او اوقات عصيبه مرت بنا , لكن النسيان يتحول الى مشكله كبيره عندما ننسى ما علينا عمله  أو نسيان المواعيد الهامه او الاشخاص الذين نتعامل معهم.
فاكثرنا يعانى من مشكله النسيان  بصوره متفاوته من شخص الى اخر مثلا تجد اغلب الناس لا يتذكرون بعض الأمور بشكل مستمر  كالمفاتيح او الجوال والطريق الى بعض الاماكن التى لا نزورها كثيرا او حتى نسيان الاشخاص او متى قابلناهم او نسيان اسمائهم وهو ما يسبب الحرج الشديد فى كثير من الاحيان.
للأسف مشكله ضعف الذاكره والنسيان مشكله شائعه للغايه فهى لا ترتبط بسن معين وهى كذلك لا تفرق بين الجنسين فكلاهما سواء رجل او امراه يعانى من مشكله النسيان فدعونا فى هذا الموضوع نستعرض اهم أسباب النسيان وأفضل طرق علاج مشكله النسيان.

علاج ضعف الذاكرة والنسيان

ابرز أسباب النسيان

سوء التغذيه والانيميا والافتقار الى النظام الغذائى الغنى بالفيتامينات والمعادن.
الصدمات العصبيه والتوتر.
مشاكل فى وظائف الغده الدرقيه.
قله السوائل بالجسم.
الانعزال.
تناول المشروبات الغازيه بصوره كبيره.
التدخين.
تناول المشروبات الكحوليه
الافراط فى تناول المشروبات التى تحتوى ماده الكفاين كالشاى والقهوه ومشروب الطاقه.
كثره التعرض للضغوط فى العمل او الدراسه .
الافراط فى تعاطى العقاقير المهدئه والمسكنات.

روشته لتقويه الذاكره وعلاج مشكله النسيان

النوم لفترات مناسبه
احد اهم اسباب مشكله النسيان هو قله النوم لذلك عليك بالنوم لفترات مناسبه يوميا لا تقل عن 7 ساعات ولا تزيد عن 10 بلا تفريط ولا افراط.

الحفاظ على الوجبات المتوازنه والصحيه
كما ذكرنا سلفا فأن سوء التغذيه احد اهم العوامل الموديه الى ظهور مشكله النسيان ,لذلك يجب عليك الحفاظ على تناول وجبات منتظمه ومتوازنه تحتوى على احتياجات الجسم كامله من البروتينات والفيتامينات والاحماض الامينيه اللازمه لعمل المخ بصوره سليمه ومنظمه مثل:
الفاكهه والخضروات الطازجه.
اللحوم الحمراء ولحم الدجاج -يفض مشوى- والأسماك.
المكسرات كالبندق واللوز وعين الجمل والكاجو لانها غنيه بالاحماض الامينيه التى تساعد المخ على اداء كامل وظائفه بنظام وفاعليه.
ابتعدى تماما عن الوجبات السريعه والtake away حيث انها غالبا ماتكون مشبعه بالدهون والكوليسترول وتفتقر الى العناصر الغذائيه الهامه.

ممارسه الرياضه بصوره منتظمه
لا شك ان الرياضه تلعب دورا محوريا فى تنظيم عمل جميع اجزاء الجسم ,وكذلك وظائف المخ حيث ان الرياضه تعمل على تحفيذ الحواء وتنبيه العقل وضخ الدم فى جميع اجزاء الجسم وامداد المخ بما يحتاجه من الدم المحمل بالاكسجين.

التقليل من التعامل مع الاجهزه الاليكترونيه
لا شك ان الاجهزه الاليكترونيه ووسائل التواصل الاجتماعى سهلت كثيرا من الامور وقدمت العديد من الفوائد على كافه الاصعده ,الا انها ايضا لها جانب مظلم ومضر حيث تشير العديد من الابحاث المرتبطه بالصحه النفسيه الى ارتباط وثيق بين عدد الساعات التى يقضيها الشخص فى تصفح الانترنت ومواقع التواصل الاجمتماعى وبين حالات الاكتئاب والارهاق الذهنى وتدهور الذاكره ,لذلك يجب عليك التقليل قدر المستطاع من استخدام مواقع التواصل الاجتماعى وتصفح الاخبار وتقليص عدد ساعات استخدام الانترنت والاجهزه الاليكترونيه يوميا.

النظام اولا
لا شك ان هناك ارتباط وثيق وعلاقه قويه جدا بين الفوضى سواء فى بيتك او مكتبك او حتى دولابك ومحيطك المنزلى وبين قدرتك على التفكير بصوره هادئه ومنتظمه , حيث ان الاشخاص الفوضويين يكونون عرضه أكثر للمعاناه من مشاكل النسيان وضغف الذاكره وسوء التحصيل واسترجاع البيانات , لذلك ينصح دوما بتنظيم مكتبك وبيتك والحفاظ على اماكن مخصصه لكل شئ , فتقليل عدد الاشياء فى محيطك ووضع كل شئ بمكانه المخصص يعمل على تحسين قدرتك على التركيز وتعزز وظائف المخ والتذكر.

استعمال المفكره
يمكنك أستخدام مفكره صغيره لترتيب جميع اعمالك حتى تلك الاعمال البسيطه , المواعيد ,المهام ..الخ ,و شطب تلك المهام التى تمت بالفعل لعدم تشتيت انتباهك والتأكد من ان كل المهام والمواعيد محفوظه بلا ادنى احتمال للسهو عنها, وهنا ننبه الى ان مجرد استخدام القلم وكتابه المهام والمواعيد يساعد المخ على حفظها وتدريجيا لن تحتاج الى المفكره .

العاب الذكاء والذاكره وتمارين العقل
تعمل العاب الذكاء والذاكره وتمارين العقل على تحفيز المخ وتنشيط وظائفه وتساعد العقل على البقاء منتبها والتفكير بصوره منظمه ومنطقيه , لهذا يجب عليك ممارسه بعض العاب العقل والذاكره يوميا ولو لدقائق ,فهى مفيده على المدى القصير والطويل .

استخدام القلم والورقه وقراءه الكتب
تعد القراءه والكتابه من اهم المهارات المحفذه للعقل والداعمه للتركيز والادراك ووظائف المخ ,لذا يجب الأهتمام بهما عن طريق استقطاع وقت معين من وقت المشاهده سواء كانت تلك المشاهده فى التلفاز او على الانترنت واستخدام هذا الوقت فى القراءه , سواء كانت تلك القراءه فى مجالات علميه او ترفيهيه او مقالات رأى.

واليك بعض النصائح الغذائيه التى من شانها تقويه الذاكره وعلاج مشكله النسيان

شرب الماء لعللاج النسيان وتقويه الذاكرة
الحفاظ على مستوى عالى من السوائل بالجسم عن طريق شرب قدرا كافيا من الماء بمعدل نحو لترين فى اليوم.

السمك لعلاج النسيان و تقوية الذاكرة
يحتوى لحم الاسماك وخصوصا سمك السلمون على الأحماض الأمينيه التي تعمل على تقويه الذاكرة وايضا يحتوى على  مضادات الهيستامين ومضادات الالتهاب لهذا ينصح بتناوله مرتين أسبوعيا.

خضروات وفاكهه لعلاج النسيان و تقوية الذاكرة
العنب: يحتوى على العديد من العناصر الغذائيه الهامه الهامه و مضادات الاكسده وهو ما يجعل له تأثير ملحوظ فى علاج ضعف الذاكرة والنسيان.
الشمندر الأحمر : يحتوى على كميه هائلة من النايتريت وهى تقوم بتوسيع الأوعية الدموية الأمر الذي يعملى على علاج النسيان وعدم التركيز .
السبانخ : وهى تحتوى على نسبة حديد ومضادات أكسدة عاليه جدا وتعمل مضادات الاكسده على حمايه خلايا المخ من التلف والتاكل.
البروكلي والملوخية و الكرنب والبقوليات: تلك الخضروات والبقوليات بها نسبه عاليه من حمض الفوليك, وهو يقوم بمنع تكون حمض الهوموسيستئين (Homocysteine) -وهو حمض أميني ضار -  في الدم فيمنع تلف الخلايا العصبية وضعف القدرات العقليه.
الأفوكادو: وهو يحتوى كميات جيده من فيتامين G، وفيتامين H وهى فيتامينات مفيده للغايه فى حاله النسيان وفعال للغايه فى تنشيط الذاكرة
وايضا هناك العديد من الاطعمه التى تساعد فى علاج ضعف الذاكرة  نذكر منها على سبيل المثال : البصل (خاصة البصل الأحمر) – حبوب القمح – الشكولاتة الداكنة -الباذنجان -الخس – البيض – إكليل الجبل – الشاي الأخضر- التمر- الزنجبيل -العسل- الفستق- الخرشوف -الجزر-البيض- الباميا

أقرأى ايضا: