اسباب وعلاج الصداع النصفي

الصداع النصفي
الصداع النصفي وبالانجليزيه هو (Migraine) ومصدر هذا اللفظ هو اللغة اليونانية واصله مشتق من الكلمة اليونيانيه (Hemicrania) ومعناها الحرفى هو نصف الجمجمة.
وهذا الاسم مستوحى من واحدة من اهم ما يميز الصداع النصفي عن باقى انواع الصداع ،حيث أن الصداع النصفي من المعتاد أن يصيب احد نصفين الدماغ.
وهو أحد الامراض المزمنه حيث ان اعراضه دائمه الظهور والتكرار وغالبا ما تكون مقترنه بأعراض نفسيه وجسديه أخرى ,اما عن مدى انتشار الصداع النصفى فهو تقريبا يصيب نحو 12% من البالغين فى العالم ,وترتفع نسب الاصابه بالصداع النصفى بين النساء ضعفى نصب الاصابه بين الرجال ,حيث ان نسبه ال12% المصابين بالصداع النصفى حول العالم منها تقريبا نحو 8% من النساء بينما 4% فقط بين الرجال ,وترجع نسب الاصابه المرتفعه فى النساء لعده أسباب سنوردها لاحقا فى هذا الموضوع.

نوبات الصداع النصفي

خلال المراحل المبكره من نوبات الصداع النصفي تحدث بعض الاعراض التى تشى ببدايه نوبه الصداع عند بعض المصابين وليس الجميع , حيث ان الغالبيه يعانون من الصداع النصفي المفاجئ بدون سابق انذارات , الا ان البعض كما ذكرنا تظهر لديهم بعض الاعراض التى تنذر ببدايه النوبه وتتمثل هذه الاعراض فى التالى:
(تصلب فى الرقبه ,الشعور الدائم بالجوع ,التعب والارهاق الشديد, صعوبات فى التركيز والتذكر , تقلبات مزاجيه شديده).

غالبا ما تحدث نوبات الصداع النصفى بمعدل ثابت فتداهم النوبات مره واحده شهريا تقريبا , غير أنه فى حالات أخرى قد تحدث عده مرات فى الشهر أو اسبوعيا , وتستمر النوبه لعده ساعات قبل التراجع شيئا فشيئا حتى تنتهى , الا ان بعض المصابين بالصداع النصفى قد تستمر معهم النوبه الواحده لعده ايام متواصله وهذه الحالات يطلق عليها (status migrainosus).

انواع الصداع النصفي

تنقسم انواع الصداع النصفى الى نوعين رئيسيين وهما كالتالى:

    الصداع النصفي العادى غير المصحوب بالهالة (Sans Aura)

وهو النوع الأوسع انتشارا بين مرضى الصداع النصفى , حيث تبلغ نسبه المصابين بهذا النوع من الصداع النصفى نحو 67% من أجمالى عدد المصابين بالشقيقه، ,وكان يطلق على هذا النوع من الصداع النصفى قديما أسم الشقيقه الكلاسيكيه.

    الصداع النصفي المرافق للهاله (Aura)

ويمكن تحديد هذا النوع مع وجود الصداع النصفى مقتررن بوجود الهاله (Aura) لنوبتين على الاقل, والهاله هو مصطلح يطلق على مجموعه الاضطرابات الآتية:

    الشعور بالخدر و عدم اتزان في الخطاب ,وهما عرضين لا يستمران سوى لبضع دقائق.
    اضطرابات وتشوش فى الرؤيه بكلتا العينين أو بأحدهما قد يصاحبه وميض أو خطوط أو بقع ملونه أو بقع عمياء لا يتبين المصاب ما فيها.
    خلال ساعه واحده من بدايه ظهور هذه الاعراض يبدأ الصداع النصفى فى المداهمه.

هذا  وقد قامت الجمعية العالمية لامراض الصداع (International headache society) بتوضيح مفهوم الصداع النصفي استنادا لمجموعه الأعراض الآتية:
  •     أن يكون الشخص قد أصيب ب5 نوبات من الصداع النصفى فى حياته على الاقل.
  • أن يكون الصداع متواصل من اربعه ساعات وحتى 70 ساعه.
  • أن تتوافر فى مواصفات الوجع صفتين  كحد أدنى من الاوصاف الآتية :
  •  أن يكون وجع الرأس موجود فى ناحيه واحده سواء كان الصداع النصفي الايسر أو الصداع النصفي الايمن.
  • أن يكون الوجع فى الرأس متواصل فى شكل نبضات.
  • أن يزيد وجع الرأس عند ممارسه اى جهد بدنى.
  • أن يعانى الشخص من أحد الاعراض التاليه خلال النوبه:
  • الشعور بالاشمئزاز والتقرف أو القيء أو جميع ماسبق.
  • الشعور بالحساسية المفرطه تجاه الضوء.
  • الحساسيه من الضوضاء وعدم تحمل القدر الادنى منها.
  • مع توقيع الكشف الطبى لا يكون هناك أى سبب واضح للصداع سوى الصداع النصفى.

اسباب الصداع النصفي عند النساء

كما ذكرنا سابقا , فالنساء هن الاكثر عرضه للأصابه بالصداع عموما النصفى خصوصا ,وكثيرا ما يظهر الصداع فى فترة الحمل , حيث ان عدد الاصابات من النساء تقريبا ضعف عدد المصابين من الرجال بنسبه 8% نساء الى 4% رجال بأحمالى 12% وهى نسبه المصابين بالصداع النصفى فى العالم, فما هى الاسباب التى تؤدى الى زياده اعداد الاصابات من النساء؟ ..خلال السطور التاليه سنسرد بعض العوامل التى من المرجح ان تكون هى المؤديه الى هذا التفاوت.
هناك العديد من العوامل المحفزة للصداع عموما والصداع النصفى خصوصا لدى النساء , منها التغيرات الهرمونيه بشكل عام سواء كانت هذه التغيرات المصاحبه لفتره الحمل وينتج عنها صداع الحامل أو التغيرات التى تحدث اثناء الدوره الشهريه أو حتى الصداع الذى يحدث نتيجه نقص السوائل فى مرحله الرضاعه وخصوصا خلال شهر رمضان.

العلاقه بين الصداع النصفي والهرمونات

تكون المرأة تحت تأثير هرمونات الغدد التّناسلية (GnRH)منذ بدايه أيام البلوغ وحتى سن الاياس أو سن اليأس ,حيث تكون هناك دوره مستمره كل 28 يوم وهى الدوره الشهريه , وهذا من شأنه تعزيز أفراز هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون في المبيضين, ويحدث هذا اثناء نشأه بطانة الرحم الجديده والتحضير لاستقبال البويضة الجديده, وفى هذا التوقيت يحدث هبوط حاد فى مستويات هذين الهرمونين وهو ما يؤدى الى نزيف الدورة الشهرية , وخلال هذا التوقيت يعلن الصداع النصفى عن نفسه بقوة.

علاج الصداع النصفي

قبل البدأ فى أتخاذ أى خطوات لعلاج الصداع يجب أولا ان يكون التشخيص سليم لأعراض الصداع النصفي وتجنب جميع العوامل التى من شأنها تفاقم مشكله الصداع النصفي ، ينتج الصداع بسبب احتقان أورده الدماغ بالدم لذلك يمكن أستخدام دواء لخفض ضغط الدم والبوتوكس لعلاج الصداع.
ويمكن أستخدام عقار نابروكسين أو إيبوبروفين فى حالات الصداع النصفى البسيطه والمتوسطه , أما فى الحلات الشديده فيمكنك أستخدام عقار التريبتان وهو اسمه العلمى ويتوافر فى أشكال مختلفة وتحت أسماء تجاريه عديدة , زمنا ما يؤخذ عن طريق الفم ومنها ما يستعمل كبخاخ يستنشق عن طريق الانف.

علاج الصداع النصفي بالماء

يمكن ان تستخدم الماء لعلاج الصداع النصفي  حيث ان المياه تقوم بدوراً أساسياً في تنظيم درجات حرارة الجسم والحفاظ عليها ضمن الحدود الامنة ، حيث يقوم الجسم بامتصاص الماء وتوزيعه لجميع اعضاؤه وتخفيض درجة الحرارة التى تنتج عن عملية الايض و التمثيل الغذائي فى الجسم ، وهو ما يحافظ على خلايا الجسم ويجعلها تعمل بصوره سليمه ,ويمد الجلد بالسوائل اللازمه لأفراز العرق الذى بدوره يتبخر ليقوم بتخفيض درجه حراره الجسم , ولهذا نلاحظ تزايد وتيره نوبات الصداع خلال شهر رمضان مع نقص السوائل فى الجسم الناتج عن الصيام.
ويمكنك أستخدام  المياة لعلاج الصداع النصفي من خلال خطوتين وهما : شرب كميات كافية من الماء و عمل كمادات الماء أو الثلج.

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

تستخدم مجموعه كبيره من الأعشاب لعلاج الصداع بفاعلية وأمان مثل:

اليانسون (featherfew)
أثبتت العديد من الدراسات العلميه الحديثه أن تناول مركزات الينسون بجرعة تتراوح ما بين 50 الى 150 ملغم خلال اليوم من شأنه أن يخفض أحتمالات حدوث الصداع ويعمل على تخفيف الصداع بصوره ملحوظه.

الصفصاف (Salix)
وهو احد أهم الأعشاب المضادة للألتهابات ويحتوى على عنصر (salicin)المضاد للأكسدة , كما أن خلاصة لحاء الصفصاف تستخدم كماده فعالة فى أنتاج عقار الاسبرين الشهير بأستخداماته الطبيه مثل تسكين الألم والألتهابات وعلاج الصداع , ويمكن غلى نبات اوراق الصفصاف وشربها لعلاج الصداع.

الزنجبيل (Ginger)
يعمل الزنجبيل على تخفيف الصداع وتسكين الالم حيث أن له تأثير قوى على زياده سيوله الدم وهو ما يمنع حدوث الصداع ويجعل الزنجبيل أحد الأعشاب الناجحه فى  علاج الصداع النصفي في المنزل .

ليست هناك تعليقات: