القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث طرق علاج الادمان

أحدث طرق علاج الادمان
مشكلة الإدمان من أبرز المشاكل السلبية في المجتمع التي لا يمكن التغاضي عنها أو تجاهلها لأنها تؤثر سلبا علي المجتمع ويمكن أن تكون سببا في تأخره وأصبح يهدد حياتنا في الآونة الأخيرة, دعونا في البداية نتعرف علي معني الادمان.

ما هو تعريف الإدمان

 الإدمان هو مرض معقد ومزمن يؤثر علي عمل الدماغ والجسم ويجعل الشخص يقوم بتكرار نفس العمل باستمرار دون النظر إلي العواقب الناتجة من هذا السلوك, ومركز أشرقت للطب النفسي وعلاج الادمان مليئ بالامكانيات اللازمة.

ما هي ادوية علاج الادمان

هي أنواع من العقاقير يلجأ إليها الأطباء بغرض مساعدة المريض لتخطى مرحلة الإدمان. لذلك من الضروري حتمية استخدام تلك الادوية في مرحلة علاج الادمان فأعراض الانسحاب تكون شديدة الخطورة في حالة عدم استخدام الأدوية المناسبة . فهل تناول أدوية الإدمان تسبب ضررا ؟ نعم . أي أدوية تؤخذ لفترات طويلة لها أضرار علي أي شخص فما بالك إذا كانت هذه الأدوية صنعت خصيصا للإدمان.

أهداف أدوية علاج الإدمان :
  • المساعدة علي التعافي نهائيا وعدم الرجوع إليها .
  • تخفيف وعلاج بعض الأمراض النفسية المصاحبة لتناول المخدر وبعض الآلام والأعراض الانسحابية .
  • تهيئة المريض نفسيا لتقبل التعافي وتلقي العلاج .

ما هي مدة علاج الادمان

هي فترة عصيبة علي المدمن فهي تمر عليه بكل قوة وقسوة لتعلمه إنها ليست بالطريق الصحيح .لذلك فعلاج الإدمان يعد من أصعب أنواع العلاجات التي يمر بها المريض والعلاج هنا ليس بعضوي فقط  بل له جانب نفسي وتعتبر مدة العلاج غير منتظمة فممكن أن تطول وان تقصر علي حسب حالة المريض لذلك فهي مدة ليست ثابتة حيث تبدأ من ثلاثة أشهر وقد تستمر لمدة سنة علي حسب الحالة وطريقه العلاج وتعتبر مستشفي مسار للطب النفسي وعلاج الادمان من اولي المستشفيات التي حققت اعلي نسب تعافي من الادمان والاضطرابات النفسية علي مستوي الوطن العربي.
سنتكلم الان علي نوع من انواع المخدرات التي انتشر تعاطيها بين الشباب علي سبيل المثال الا وهو مخدر الترامادول

كيفية علاج الادمان من الترامادول

إن الترامادول هو مخدر ومسكن للألم في حالات الآلام الحادة والمزمنة ولكن استخدام الترامادول الممتد يؤدي إلي اعتماد الجسم عليه سريعا وإدمانه.لذلك علاج الترامادول مثل جميع أنواع المخدرات يحتاج إلي التأهيل النفسي السلوكي وان يقوم الشخص بالعلاج علي أيدي متخصصين في العلاج وباستخدام طرق علاج إدمان الترامادول الصحيحة وإلا قد تكون العواقب وخيمة في المستقبل.
لذلك فهو من الأشياء الصعبة لأن الجسم لا يستطيع التخلص منه بسهولة أو استعادة أجهزة الجسم وظائفها الحيوية بشكل طبيعي في فترة قصيرة إلا إذا قام الشخص ببعض الأمور التي يمكن أن تجعله يتوقف نهائياً
ومن المعروف أن العلاج قد يستغرق وقتا مثل باقي المخدرات نتيجة لوجوب تهيئة الشخص لتقبل الاستغناء عن تلك الحبوب. حيث يتوقف العديد من المتعاطين لمدة قد تصل إلى ستة أشهر ، ثم يعودون مرة أخرى للتعاطي لذلك وجب قوه الاراده للتخلص من هذا البلاء.

طرق الوقاية من الإدمان

إلا أن الوقاية من المخدرات لا يقتصر علي دور الحكومة فحسب ، فلابد من دعم الجهات الأخرى لها لاقتلاع هذا الفساد من جذوره والقضاء عليه بشكل نهائي . ومن أبرز طرق الوقاية وحماية الأشخاص من الوقوع في فخ الإدمان ما يلي:
  • زرع النزعة الدينية في نفوس الشباب وهذا الطريق يعتمد عليه بشكل كبير من جانب أئمة المساجد والعمل علي علاج إدمان المخدرات بالقران الذي هو أهم طرق علاج الإدمان.
  • التوعية المجتمعية بخطورة الإدمان وما قد يسببه الشخص المدمن تجاه مجتمعه.-
  • دور الأسرة من خلال الرقابة والتوعية من قبل الوالدين حول أضرار ومخاطر الإدمان.
  • تعد رفقة السوء أحد أهم أسباب الإدمان علي المخدرات بل وهي من أهم أسباب انتكاس الإدمان والعودة إلي طريق التعاطي .
  • علي الجامعات والمدارس عمل توعية حول مخاطر وأضرار المخدرات وعمل لقاءات وندوات مع طلبة الجامعة.

تعليقات

محتويات الموضوع