القائمة الرئيسية

الصفحات

تركيب الاسنان الزيركون

تركيب الاسنان الزيركون
 يقوم أطباء الأسنان بصنع تيجان الأسنان لعدة قرون من مختلف المواد سواء من الذهب أو البورسلين أو الارتنج. أما في الوقت الحالي فقد تم تصنيع تيجان الأسنان من الزيركون. هذه المادة الجديدة نسبيا هي مزيج من قوة المعادن مع المظهر الطبيعي للبورسلين وهي تزداد شعبية لجميع أنواع إصلاحات الأسنان وأيضا تركيب الاسنان الزيركون.
في العصر الحديث تم تصنيع التيجان من سبائك الذهب المصبوبة القوية بما يكفي لتحمل قوة المضغ.  ولكن عندما يكون المظهر أكثر أهمية يستخدم أطباء الأسنان البورسلين ليتناسب مع لون الأسنان الطبيعية. ولكن هذه المادة أكثر هشاشة من الذهب ويمكن أن تنشق وتنكسر في بعض الأحيان. الزيركون هي واحدة من عدة مواد شبيهة بالسيراميك والتي تجمع بين قوة المعدن والمظهر الجمالي للبورسلين. في حين تم استخدام تيجان البورسلين لعقود من الزمن فإن المواد الأحدث مثل الزيركون ما زالت تشهد تطورا مستمرا لتحسين أدائها السريري.
الأطباء الذين يرغبون في تقديم ترميمات جيدة للأسنان غالبا ما يختارون تركيب الأسنان الزيركون. يتم اختيار التيجان التقليدية المصنوعة من البورسلين المنصهر إلى معدن أو التيجان المصنوعة من الذهب بشكل كامل نظرا لقوتها المتميزة ومتانتها والناحية الجمالية. تتطلب تيجان الأسنان الزيركون حواف مشطوبة للحصول على أفضل النتائج. قد تكون مصنعة من الزيركون الصلب الكامل أو من الزيركون الطبقات ويمكن أن تكون مثبتة بمسمار لولبي أو بلاصق الأسنان.

 ما هي تركيبات الزيركون؟

 تركيبات الزيركون هي عبارة عن تيجان وجسور الزيركون القوية للغاية والتي يمكن استخدامها في أي مكان في الفم.  حيث يمكن أن تتحمل تركيبات الزيركون ضغط عض الأسنان الأمامية وكذلك طحن الأسنان الخلفية. كما أن مظهر تركيبات الزيركون قريب جدا من الأسنان الطبيعية لدرجة أنه من الصعب معرفة الفرق وهذه الميزة هي التي تجعله صالحا للاستخدام في تركيب الأسنان. يمكن أن يتم تثبيت تركيبات الزيركون باستخدام لاصق الأسنان التقليدي.
أصبحت تركيبات الزيركون خلال وقت قصير المادة المفضلة في تيجان الأسنان. حيث أن الزيركون هي مادة قوية للغاية يمكنها تحمل التآكل والتلف من الاستخدام اليومي. عند النظر إلى تركيبات الزيركون من الناحية الجمالية يكون ذلك واضحا ومشابها جدا للسن الطبيعي ويعكس الضوء بنفس الطريقة. قد يكون هذا مهما بالنسبة لك إذا كانت تركيبات الزيركون الجديدة موجودة في مقدمة فمك ويتم رؤيتها بجانب الأسنان الطبيعية.

 الزيركون الصلب أو الطبقات؟

الزيركون الصلب ذو شفافية طبيعية وبراقة ولكن بسبب هذه الخاصية يوصى بها عموما للتاج الخلفي. هذه المادة مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين قد يطحنون أسنانهم أثناء تناول الطعام وذلك بسبب قوتها العالية. مطلوب فقط الحد الأدنى من الدعم وهناك تآكل بنسبة قليلة على الأسنان المقابلة. الزيركون الصلب هو أيضا فعال جدا لإخفاء تغير لون الأسنان الملحوظ للغاية. وعلى وجه التحديد تلك الأسنان التي أصبح لونها قاتما بسبب علاجات الأسنان السابقة مثل زرع الأسنان.
الزيركون الطبقات هو أكثر شفافية وبراق ولكن على عكس الزيركون الصلب فهو مناسب بشكل خاص للتيجان الأمامية. على الرغم من أنه يستخدم بشكل عام للتيجان الأمامية يمكن أيضا استخدام الزيركون الطبقات للتاج الخلفي إذا كان هناك دعم كافي من الأسنان الأخرى. عند القيام باستخدام التيجان المصنعة من الزيركون الطبقات بمهارة يمكن تحقيق أفضل النتائج الجمالية. كل من تيجان الزيركون الصلب والطبقات لها قوة واستقامة يمكن مقارنتها مع تركيبات الاسنان التقليدية ومع ذلك فهي توفر مظهر جمالي أعلى بكثير.
تركيب الاسنان الزيركون

متى يجب استخدام تركيبات الزيركون؟

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى استخدام تركيبات الزيركون سواء كانت الحاجة أو الرغبة في الحصول عليها.  بشكل عام يتم استخدامها لاستعادة القوة والوظيفة والشكل والحجم إلى الأسنان وأيضا تحسين المظهر الجمالي للفم. فيما يلي أمثلة 
  • لحالات قد تكون فيها تركيبات الزيركون التاج حلا محتملا لمشاكل الأسنان.
  • حماية الأسنان الضعيفة التي أصيبت بالتسوس أو الكسور وذلك بجمعها معا ومنعها من الكسر مرة أخرى.
  • لاستبدال حشوات الأسنان القديمة أو المكسرة أو التي سقطت.
  • لاستعادة الأسنان المكسورة بالفعل.
  • لاستعادة مدى الأسنان المهترئة أو المتآكلة على سبيل المثال التي تتآكل من طحن الأسنان.
  • لتغطية ودعم الأسنان التي تبقى لديها بنية أسنان طبيعية قليلة.
  • لإجراء تعديلات تجميلية لتسوية أو إعادة تشكيل الأسنان أو لإغلاق الفراغات بين الأسنان.
  • لملء الفجوات الناتجة من الأسنان المفقودة.
  • لوضعها فوق زرع الأسنان.
  • لاستعادة أي سن قد خضع لعلاج قناة الجذر الموصى بها عموما في جميع الحالات.
  • لا تقوم تركيبات الزيركون باستعادة الأجزاء الجمالية من أسنانك فحسب بل توفر أيضا مزيدا من المتانة والقوة لحماية أسنانك من حدوث المزيد من التآكل والانهيار.

ماذا الذي تشتمل عليه تركيبات الزيركون؟

قد تختلف كل حالة فردية عن الأخرى ولكن من الممكن أن نقدم لك نظرة عامة على ما هو متوقع من تركيب الأسنان الزيركون:
سوف يطلب فحص أو استشارة لكل من السن والفم بالكامل وهذا قد يشمل الأشعة السينية.
إذا كان هناك تسوس ممتد أو خطر حدوث عدوى قد يتطلب الأمر علاج قناة الجذر في البداية.
إذا لم يكن هناك ما يكفي من بنية الأسنان الطبيعية المتبقية حتى يتم وضع تركيبات الأسنان بشكل آمن في مكانها فقد يطلب منك عمل لب في البداية للأسنان لتحقيق الاستقرار وتثبيت السن.
إذا كانت هناك حاجة لهذه العلاجات المذكورة أعلاه سوف يتم إعطاؤك خطة علاجية ومعلومات عن العلاج وتكاليف تقديرية من قبل طبيب الأسنان. سوف تحتاج بعد ذلك إلى القيام بزيارتين إلى طبيب الأسنان من أجل تركيبات الزيركون.
يشمل الموعد الأول فحص الأسنان وتحضيرها وأخذ انطباعات الأسنان ووضع التاج الطبيعي على طول سطح المضغ والجوانب لإفساح المجال لتركيبات الزيركون لوضعها على القمة. بعد ذلك يتم تكوين انطباع عن تركيبات الزيركون والتأكد من أنها تناسب طبيعة فمك بشكل صحيح. ثم سيتم بعد ذلك سوف يتم عمل تركيبات مؤقتة وتثبيتها بلاصق مؤقت حتى ينتهي المختبر من تصنيع تركيبات الزيركون الدائمة.
ثم يتم إرسال انطباعاتك عن الأسنان إلى جانب الظل للسن أو الأسنان حتى تتناسب مع باقي أسنانك الطبيعية. سوف يستغرق هذا الإجراء ما يصل إلى أسبوعين ليتم تصنيع تركيبات الزيركون.
في زيارتك الثانية سوف تتم إزالة التركيبات المؤقتة وسيتم التحقق من لون وتصميم تركيبات الزيركون الدائمة. إذا كان كل شيء مرضي فسيتم تثبيت تركيبات الزيركون الجديدة الخاصة بك في مكانها.

مزايا اختيار تركيبات الزيركون

تركيبات الزيركون متوافقة حيويا للغاية حيث أن السطح الأملس لها يساعد على تقليل تراكم البلاك. كما أن تركيبات الزيركون الصلبة قوية للغاية. على الرغم من أن البورسلين المستخدم في الطبقات ليس له قوة الزيركون الصلب إلا أنه مصمم للترابط مع البنية التحتية للزيركون والتشقق والتكسير يكون نادر للغاية. كما تعزز المادة استجابة الأنسجة السليمة.
تركيبات الزيركون هي مناسبة للمرضى الذين يعانون من الحساسية من المعادن أو الذين يفضلون الحصول على تركيبات الأسنان الخالية من المعادن ففي هذه الحالة يكون تركيب الأسنان الزيركون هو الأفضل بالنسبة لهم.
تركيبات الزيركون تكون خالية من المعدن والذي يمنع السواد الذي يتكون حول منطقة اللثة. هذا أيضا يلغي إمكانية أن تصبح الحواف المعدنية مكشوفة بسبب تراجع اللثة.
الطبيعة الشفافة لهذه المادة يمكن أن تنقل لون الأسنان المجاورة والقريبة مما تجعلها تصنع مجموعة متنوعة من الظلال. وهذا يجعل من السهل مطابقة لون أسنان المريض الطبيعية بدقة.
إن استخدام عمليات التصميم والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر توفر للمرضى تصميم دقيق مما يقلل من الوقت اللازم لتعديل ولصق تركيبات الزيركون.

يمكن تثبيت تركيبات الزيركون بشكل تقليدي في مكانها باستخدام تقنيات الربط التقليدية.
تركيبات الزيركون مريحة للمرضى لأنها لا تنقل الإحساس بالأشياء الساخنة والباردة بنفس طريقة تركيبات الأسنان التقليدية.

تعليقات

محتويات الموضوع