القائمة الرئيسية

الصفحات

ريجيم الكيتو دايت

ريجيم الكيتو دايت

ما هو ريجيم الكيتو ..؟

 ريجيم الكيتو هو نظام غذائي يعتمد علي تقليل كمية  المواد الكربوهيدراتبه التي يتناولها الشخص يوميا  ، الفكره الاساسيه التي يعتمد عليها الكيتو هو  الحصول علي سعرات حرارية اكبر عن طريق تناول البروتينات والدهون  وسعرات أقل عن طريق المواد  الكربوهيدراتيه. فالشخص الذي يعتمد علي هذا النظام  سوف يتجنب الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل المعجنات والسكر ، والعيش الابيض ، والمشروبات الغازيه .

ماذا يفعل  نظام رجيم الكيتو ؟

عندما يتناول الشخص أقل من  50 جرام من الكربوهيدرات يومياً ، فإن طاقة جسمه وهي عباره عن  سكر الدم سوف تبدأ  في النفاذ او يتم استخدامه بطريقه سريعه. والوقت الذي تتم فيه هذه العمليه عادة من 3 إلي 4 أيام ، ثم تبدأ أن تحول البروتينات والدهون إلي طاقة ، وهذا  يجعل الشخص يخسر من وزنه ، وهذة العملية تسمي العمليه  الكيتوزيه.

الأشخاص المسموح لهم  إتباع رجيم الكيتو ؟

ان الأشخاص الذين يرتبون حياتهم علي اتباع نظام الريجيم الكيتوني يفقدون وزنهم بطريقه مؤكده ً ، ولكن الأشخاص المصابون ببعض الأمراض مثل  أمراض القلب ،الصرع ،وحب الشباب ، و بعض أمراض المخ  هم  بحاجة إلي إستشارة طبيب للتأكد إذا كان نظام الريجيم الكيتو مناسب لهم ام لا  ، خصوصاً إذا كان الشخص يعاني من مرض السكر من  النوع الأول .

ما هي فوائد نظام الكيتو..؟

الكيتو له فوائد كثيره اهمها انه يساعد الشخص علي ان يفقد  الكثير من وزنه في أول ثلاثة شهور أكثر من اي نظام ريجيم اخر، وهذا بسبب أنه يستهلك الكثير من السعرات الحرارية عن طريق تحويل الدهون إلي طاقة وايضا يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلي طاقة. ومن المؤكد أن النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون سوف يوافق هوي اي شخص  .

ايضا من فوائد الكيتو هو حماية الانسان من مرض السرطان فالانسولين هو الهرمون الذي يجعل جسم الإنسان  يستخدم أو يخزن السكر كوقود ،وبما أن  نظام الريجيم الكيتوني يجعل الشخص  يحرق هذا الوقود بطريقه سريعه ، وفي هذه الحالة أنت لست بحاجة إلي تخزينه . هذا معناه  أن جسم الانسان يحتاج وينتج إنسولين أقل ، وهذا معناه أيضا أن هذه  المستويات المنخفضة من الإنسولين تساعد علي حماية جسم الإنسان  من بعض أنواع السرطانات ، و ما زالت الأبحاث والدراسات جاريه في هذا الموضوع  .

كما أن ريجيم الكيتو له فوائد من حيث تقليل مخاطر الاصابه بأمراض القلب حيث يعمل رجيم الكيتو علي خفض مستوي الكوليسترول الضار ورفع مستوي الكوليسترول المفيد ، وهذا نتيجه لانخفاض مستوي الإنسولين وفيجعل الجسم ينتج كمية أقل من الكوليسترول ، وهذا الامرفيه حمايه الإنسان من  الإصابة بإرتفاع ضغط الدم وايضا  تصلب الشرايين وكذلك ايضا تقليل مخاطر الاصابه بالفشل القلبي وبعض حالات أمراض القلب الأخري .

ومن فوائد الكيتو ايضا حماية الانسان من مخاطر الاصابه بحب الشباب فمن المعروف أن  الكربوهيدرات لها علاقه بهذا المرض الجلدي ، لذلك تقليل تناول الكربوهيدرات مفيد جدا  في الوقايه من هذا المرض الجلدي المزعج للشباب . كما نقص نسبة هرمون الإنسولين في نظام رجيم الكيتو تعمل علي منع ظهور حب الشباب .

كما أن النظام  الغذائي الذي يقلل من نسبة المواد  الكربوهيدراتيه التي يتناولها الشخص  يساعدك علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم بطريقه افضل بكثيرمن أي نظام غذائي أخر ،لكن المشكله عندما يقوم جسم الإنسان  بتحويل  الدهون إلي طاقة يقوم بتكوين مركبات تُسمي الكيتونات وهي مركبات ضاره لذلك يجب استشارة الطبيب  إذا كنت تعاني من مرض السكري خصوصاً النوع الأول .

تعليقات

محتويات الموضوع