القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق مختلفة لتنظيف السيراميك من البقع والأوساخ الصعبة

تنظيف السيراميك
لا تفضل معظم السيدات القيام بعمليات تنظيف المنزل الصعبة خاصة عند القيام بتنظيف سيراميك المطبخ حيث تكون عملية تنظيفه ليست بالسهله وفى بعض الأحيان غير فعالة لوجود أوساخ وبقع دهنية متراكمه عليه لا يمكن تنظيفها بالمنظفات العادية. لذلك فى بعض الاحيان يفضل أن يلجأ البعض لأى شركة خدمات منزلية لجلى وتلميع السراميك والبلاط كل فترة لتسهيل تنظيفه بالطرق العادية بعد ذلك يومياً أو أسبوعياً.
من خلال ذلك المقال سوف نقوم بتعريفكم  بكافة الطرق اللازمة لتنظيف السيراميك وتلميعه، وكيف يمكن إزالة البقع الصعبة نهائيًا من عليه بدون تعريضه لأي تلفيات دون الحاجة لتلك الشركات المتخصصة.

طرق مختلفة لتنظيف سيراميك المطبخ من البقع والأوساخ الصعبة وتلميعه كالجديد:
يوجد عاملين رئيسين في نظافة السيراميك بوجه عام، وخاصة السيراميك البارز أو الخشن، العامل الأول الفرشاة الخشنة المخصصة للسيراميك، والعامل الثاني المداومة على التنظيف مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، سوف نوضح بعض الطرق والتعليمات التي يجب اتباعها لضمان نظافة جيدة للسيراميك:
  • لابد من استخدام المياه الدافئة قدر المستطاع في عملية التنظيف، وليس من الضرورة أن يكون ساخنًا جدًا، ولكن تتطلب في حالة إذا كانت البقع مستعصية من الدهون وغيرها من بقع المطبخ، حيث أن درجة الحرارة للماء تعمل على إذابة الدهون المستعصية وعدم الحاجة إلى المنظفات القاسية التي قد تفقد لمعة السيراميك.
  •  يجب استخدام فرشاة أسنان ليس لها استخدام في تنظيف الأماكن الضيقة الغائرة للداخل وأيضًا الرسومات والنقوش الدقيقة في الوزرة، والسيراميك الخشن.
  • تجنب استخدام حمض الكبريتيك تمامًا، فتلك المادة تعمل على فقد السيراميك للمعته حتى لو خفف بالماء، ويمكن استخدام مزيج من الخل وبيكربونات الصوديوم بدلًا منه، فهذا الخليط يساعد في إذابة الدهون المستعصية وبقاء وترك السيراميك لامعًا.
  • لو كنت ممن تستخدم المنظفات التجارية التي تتواجد بالمتاجر والأسواق، لابد من اختيار المواد المنظفة المخصصة للسيراميك، حيث أن الصابون العادي والمساحيق من الممكن أن تقضي على البقع، ولكن سيظل السيراميك غير لامع.
  • اختيار لوفة مخصصة تناسب الأحواض والأرضيات من السيراميك، ومن المفضل أن تستخدم الإسفنجة فقط، ليظل الحوض نظيفًا لامعًا باستمرار، ولا يفضل استخدام السلك المخصص للأطباق في عملية تنظيف السيراميك لتجنب إلحاق السيراميك أي خدوش، ومن الممكن أن تكتفي بالجهة الخشنة من الإسفنجة.
  •  أما فيما يخص المطبخ، يجب تنظيف الوزرة والسيراميك بجوانب البوتوجاز بعد كل مرة تحضري فيها الطعام، فزيوت الطعام والبخار الناتج عن طهي الطعام يتصاعد لأعلى ثم يلتصق بالسيراميك، وسوف يسهل ذلك الأمر عليك تمامًا، فقط ما عليك هو غمس الإسفنجة في الماء والصابون والتمرير على المكان المتسخ بعكس لو ترك لفترة طويلة فذلك يجعل الأوساخ والدهون تلتصق مما يصعب تنظيفها.
  •  يجب التأكد من تنظيف الفواصل والشقوق جيدًا التي تكون بين السيراميك باستمرار، حتى لا يتم تغير اللون ويصعب عملية التنظيف مع مرور الوقت، كما يمكن إضافة ربع كوب مياه أكسجين للتر واحد من الماء الدافئ في زجاجة بها رشاش، وقم بالرش ناحية الفواصل قبل إتمام عملية التنظيف بحوالي خمسة عشر دقيقة على الأقل، لكي تتم عملية التنظيف بكل سهولة.
  •  لو أصبح السيراميك شديد الاتساخ، قومي باستخدام هذا الخليط افعال في القضاء على أي دهون لاصقة وهي:
مزج ملعقة كبيرة من الخل الأبيض ثم ملعقة كبيرة من البيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من ملح الليمون ويمكن استبداله بعصير نصف ليمونة مع لتر من المياه الدافئة، ويمكن أن تضاعف الكمية بحسب الرغبة، قومي بالرش على المكان وتركه مدة نصف ساعة قبل القيام بعملية التنظيف.

تعليقات

محتويات الموضوع