جميلتي حواء تليجرام
العنايه بالشعر

علاج الشعر المتقصف والهايش

مشكلة الشعر الهايش هى مشكلة عامة تعاني منها الكثير من الفتيات مع اختلاف نوعية شعرهم سواء أكان شعرها مفرود او كيرلى او مموج كذلك، والاعتقاد الشائع بين الفتيات هو ان الشعر الهايش يعود لاسباب فى طبيعة الشعر ذاته كعوامل وراثية فقط وليس الى طرق العناية به، ولكن فى حالات كثيرة يرجع هيشان الشعر الى اسباب وعوامل اخرى مثل عدم الاهتمام بالشعر بالقدر الكافي ورعايته كما ينبغي وفى هذا المقال سنتناول بجانب اسباب هيشان الشعر وتقصفه ابرز طرق علاج الشعر المتقصف والهايش .

وقد تحدث مشكلة هيشان الشعر وتقصفه بسبب الكسل أو عدم الاهتمام والعناية بالشعر بشكل كافى او العناية به بشكل غير صحيح، ويمكن ايضا ان تحدث تلك المشكلة بشكل غير مقصود بسبب التسرع فى فرد الشعر بمكونات ضارة مما يضر بخصلات الشعر ويؤثر عليها سلبا.

وفى بعض الأحيان تحدث تلك المشكلة بسبب قلة غسل الشعر وإهمال استخدام المستحضرات اللازمة سواء كانت مستحضرات طبيعية أو صناعية تساعد على النمو بصورة صحية، وهو ما يؤثر على صحة الشعر بالسلب ويؤدى إلى ضعفه وتقصفه .

وفيما يلي أهم طرق علاج الشعر المتقصف والهايش بأساليب ناجحة وفعالة.

افضل الماسكات والوصفات لعلاج الشعر المتقصف والهايش

ماسكات الزبادي للشعر الهايش والجاف

يمكنك اعتماد هذا النظام المتميز للعناية وتطبيقه بشكل دوري كل اسبوع او 14 يوم بالتبادل بين الوصفات التي سنذكرها بالتفصيل فى السطور القادمة للحصول على شعر صحي ورطب بعيد عن الهيشان والجفاف، عنصر أساسي في هذا البروتوكول للعناية بالشعر الجاف هو الزبادي حيث أن الزبادي يلعب دورا رئيسيا فى ترطيب الشعر وايضا فى وقايته من الهيشان والجفاف، ويمكن استخدام الزبادى فى عدة وصفات مختلفة ضمن هذا النظام الصحى للعناية بالشعر.

ماسك الزبادي مع زيت الزيتون

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من الزبادي
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

طريقة التحضير

  1. قومى بمزج الزبادي مع زيت الزيتون جيدا.
  2. ادهني الشعر بالكامل بالخليط من الجذور وحتى الأطراف.
  3. ضعى غطاء الرأس البلاستيكي على شعرك لمدة 3 ساعات.
  4. اشطفى شعرك جيدا بالماء مع نوعية شامبو جيدة ولطيفة على فروة الشعر.

ماسك الزبادى مع العسل

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من الزبادى
  • ملعقة واحدة كبيرة من العسل
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع

طريقة التحضير

  1. قومى بمزج الخليط حتى تحصلى على مزيج متجانس .
  2. ادهنى شعرك بالكامل جيدا بالخليط مع الفرك حتى يصل الماسك الى كل مكان فى فروة شعرك.
  3. ضعى غطاء الشعر البلاستيكي لمدة 3 ساعات.قبل أن تشطفي شعرك جيدا.

ماسكات الموز للشعر الهايش والمتقصف

قليل هم من يعلمون فوائد الموز المتعددة حيث يسود الاعتقاد بأن الموز هو مجرد فاكهة لذيذة فحسب وهذا الاعتقاد ليس صحيح، حيث ان للموز فوائد لا تعد ولا تحصى أكثر من أن تذكر فى مقال واحد لاسيما فى مجال العناية بالشعر والبشرة، اذ يحتوى الموز على عشرات العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، والان سنقوم بعرض وصفتين لعلاج الشعر الهايش والمتقصف باستخدام الموز.

ماسك الموز والعسل

المكونات

  • ثمرة واحدة من الموز
  • ملعقة عسل كبيرة
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز

طريقة التحضير

  1. قومى بهرس ثمرة الموز وخلطها مع العسل وزيت اللوز واخلطيهم جيدا.
  2. قومى بدهان الخليط على شعرك جيدا من فروة الشعر حتى الاطراف.
  3. غطى شعرك بغطاء الرأس البلاستيكى لمدة 3 ساعات ثم اغسلى شعرك بالشامبو جيدا.

ماسك الموز وبياض البيض

المكونات

  • ثمرة موز واحدة
  • بياض بيضة
  • ملعقة صغيرة من زيت الأرجان

طريقة التحضير

  1. قومى بهرس الموز وخلطة مع بياض البيضة وملعقة صغيرة من زيت الأرجان.
  2. ادهنى شعرك بالخليط جيدا
  3. قومى بتغطية شعرك بغطاء الرأس لمدة 3 ساعات ثم اشطفى شعرك بالماء والشامبو

ماسكات المايونيز للشعر الهايش والضعيف

يصنع المايونيز من مكونات مثل صفار البيض والزيوت وطبيعة المايونيز الدهنية تجعله من المرشحين الأوائل كمرطب فعال وناجع في مشكلات ترطيب الشعر ويساعد ايضا على علاج الهيشان. فهو في الحقيقية من الأسباب القوية لجعل الشعر انعم واكثر لمعانا وذو بنية غذائية قوية وصلبة تحمي الشعر من مشاكل متعددة وتمنحه الكثير من الجاذبية.

ماسك المايونيز والبيض

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من المايونيز
  • بيضة
  • كبسولتين فيتامين E

طريقة التحضير

  1. قومى باضافة المايونيز مع البيضة وكسر كبسولات الفيتامين معهم ثم اخفقي الخليط جيدا
  2. ادهنى شعرك بالخليط مع فرك الشعر بشكل جيد بالخليط.
  3. غطي شعرك بغطاء الرأس لمدة 3 ساعات ثم اشطفى شعرك جيدا.

ماسك المايونيز والموز وماء الورد

المكونات

  • ملعقتين مايونيز
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد
  • ثمرة موز

طريقة التحضير

  1. قومى بهرس ثمرة الموز ثم أضيفي المايونيز مع ماء الورد واخلطيهم جيدا
  2. وزعى الخليط على خصلات شعرك مع الفرك جيدا
  3. غطى شعرك بغطاء الرأس البلاستيكى لمدة 3 ساعات ثم قومى بشطف الخليط جيدا بالماء والشامبو.

اسباب هيشان الشعر

يعود هيشان الشعر غالبا إلى اسباب طبيعية، لكن ليس دائما ما يكون السبب طبيعيا بل فى كثير من الأحيان يكون السبب راجع الى طرق العناية الخاطئة  او الاستخدام الخاطئ لبعض المستحضرات وما الى ذلك، وفيما يلى بعض الأمور التى عليك تجنبها لتحصلى على مظهر شعر صحى بدون هيشان او تقصف

  • استخدام الحرارة باستمرار

ربما يعرف الاخرين هذا السبب وذلك لانهم عانو منه الكثير وهو ببساطة ان الاستخدام المفرط للحرارة يؤثر على الشعر سلبا ويسبب له الكثير والكثير من المشاكل .

  • تكرار غسل الشعر يوميا

لا شك أن الحفاظ على الشعر وغسله ونظافته من الأمور الضرورية والتى تساعد على نمو الشعر وعلى حفظ كثافته وذلك ما يجعله شعرا جذابا وذو مظهر جمالى يعطيك انوثة وخصوصية ، ومن من الفتيات من لا تهتم بشعرها وهو أول صورة يأخذها عنها كل من يراها أو يعرفها ؟.

 ولكن الغسل المتكرر للشعر يؤدي فى النهاية إلى فقدان تلك الجاذبية والى ضياع ذلك التمييز وسط الرفيقات وذلك بأن يصاب الشعر والهيشان ويضعف من الشعر. وخاصة عند الاستخدام الغير محسوب وبشكل اعتباطي للشامبو فى كل تلك المرات للغسيل والتنظيف وبدون معرفة بما تحتويه تلك الشامبوهات من مواد كيميائية قد تؤثر سلبا على صحة شعرك أو حتى مدى الجرعات التى يستطيع ان يتعامل معها شعرك بشكل يومي.

ولذا فلا يجب ان نستخدم تلك المستحضرات بشكل مفرط وبدون دراية بمكوناتها واثارها على الشعر فيمكن أن تكون تلك العناصر الكيميائية الموجودة فى كل انواع الشامبو حتى تؤدي وظيفة التنظيف والتغلغل فى الخصلات والمتواجده ايضا فى منظفات الشعر قد تحدث خللا فى اتزان المواد الكيميائية وعمليات النمو البيولوجية فى شعرك، وفى النهاية يؤدي ذلك إلى  جفافه وتقصفه.

  • عدم ترطيب الشعر

ونؤكد على ذلك الشعر الجاف والذى يفتقر بطبيعته البيولوجية إلى الزيوت الطبيعية التى تغذيه ويكفيه مؤنة لترطيبه، يحتاج إلى عناية أكثر واهتماما أطول. فالشعر الذي يفتقر إلى الترطيب يكون اكثر عرضة وأكثر إصابة والهيشان وأيضا جفاف الاطراف وتقصفها.

  • الظروف الخارجية (العوامل الجوية)

الشعر يتأثر بسهولة مثله مثل الوجه كله بالعوامل الخارجية من حرارة ومن رطوبة وحتى بالضغط والاشعاعات الغير مرئية ولذا فلا يجب أن نستهين بتلك العوامل واثارها على الشعر أو الاعتقاد خاطئ انه لا يتاثر بكل ذلك، وعلى الاخص شهور الصيف وساعات القيظ والتى يكون فيها الجو عاملا مؤثرا على شعرك وجعله جافا ولذا عليك فى تلك الاوقات ان تحمي شعرك من اشعة الشمس وان تتعرض لها بشكل مباشر وكذلك أيضا ماء البحر فى بعض المصايف والتى تؤثر كذلك على صحة الشعر وحمامات السباحة والتى تستخدم بعض المواد الكيميائية لإعطاء الماء هذا اللون الذي يشبه البحر ولكنه يؤثر سلبا على خصلات الشعر الهيشان والجفاف.

  • تمشيط وتجفيف الشعر بشكل خاطئ

البعض يقع في أخطاء وهو لا يعلم بحقيقة تلك الاخطاء وهنا يكون الخطا الشائع بين الفتيات هو تمشيط الشعر من الجبهة الامامية للرأس وحتى اطراف الشعر الخلفية ومن ثم تقوم بربطه بقوة وتثبته ، ويؤدي كل ذلك فى النهاية إلى الإضرار بشعرك وجعله يجف ويهيش ويظهر فى شكل غير ملائم ومما يؤثر على نفسيتك سلبا. كما أن تجفيف الشعر عن طريق فوطة قطنية جافة يضر بالزيوت والافرازات الحيوية التى يفرزها جسمك لتغذية الشعر بشكل طبيعي وتكون المحصلة هى شعر جفت جذوره وجدبت خصلاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *