جميلتي حواء تليجرام
جمال حواءالعنايه بالشعر

الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر وزيادة قوته

 يمكن لبعض الأدوية والعقاقير تجريد الجسم من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر الصحي، ففي أغلب الأحيان يكون يعود سبب تساقط الشعر لحالة جسدية معينة، مثل أمراض الغدة الدرقية، أو عدم التغذية بشكل جيد، وفي هذا المقال سنقدم لك دليل لبعض الفيتامينات والمعادن الأكثر شيوعًا التي أثبتت فعاليتها في تعزيز نمو الشعر الصحي.

قائمة الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر

فيتامين A:

هو من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في إنتاج الدهون الصحية (الزيوت) في فروة الرأس، وأهم مصادر فيتامين أ يمكنك الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التالية الحليب، الأجبان، البيض،الملفوف والسبانخ والمشمش والبروكلي أيضاً، يحتاج الفرد البالغ إلى جرعة حوالي ٥٠٠٠ وحدة دولية يومياً من فيتامين A.

فيتامين C:

فيتامين سي مضاد أكسدة قوي وهو ضروري للحفاظ على صحة الجلد والشعر، يمكنك الحصول على فيتامين سي عند أكل الأطعمة التالية الأناناس والبندورة والبطاطا والكيوي والفليفلة الحمراء والخضراء، يجب تناول ٦٠ مليغرام يومياً من فيتامين C.

مقالات ذات صلة

 فيتامين E:

هذا الفيتامين فعال وضروري من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا أمر ضروري لنمو الشعر،يمكنك أن تحصل على فيتامين E من خلال تناول الأطعمة التالية الصويا والبذور بأنواعها والفاصولياء والمكسرات والسبانخ والملفوف والبروكلي، يلزمك ٤٠٠ وحدة دولية من فيتامينE يومياً.

البيوتين من أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر :

البيوتين ضروري لزيادة إنتاج الكيراتين الضروري لنمو الشعر والأظافر، وهذا الفيتامين له دور في منع وإبطاء ظهور الشعر الأبيض  والشيب أيضاً، يمكنك الحصول على البيوتين من خلال تناول البيض والأرز والكبد والحليب، يوصى بتناول ٢٥٠ ميكرو غرام من البيوتين يومياً.

فيتامين ب6:

فيتامين ب٦ ضروري لإنتاج الميلانين (الصباغ عن إعطاء الشعر لونه) وهو ضروري ولازم لمنع تساقط الشعر، يمكنك الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول الحبوب والخضروات والبيض واللحوم، يوصى بتناول ١.٦ مليغرام يومياً منه.

فيتامين ب١٢:

هذا الفيتامين من عائلة فيتامينات ب وهو يعمل على تحفيز الخلايا على النمو ويساعد على امتصاص الحديد وهو ضروري لنمو الشعر ويمنع من تساقطه، يوجد  فيتامين ب ١٢ في الأطعمة التالية الزبادي والحليب والبيض،كما يُوصى بتناول ٣ ميكرو غرام يومياً من هذا الفيتامين.

أهم المعادن لزيادة نمو الشعر

الكالسيوم:

الكالسيوم من أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر، يمكنك الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول الأسماك والمأكولات البحرية والعدس والألبان والسمسم، حيث يحتاج الفرد البالغ إلى تناول حوالي ١٥٠٠ مليغرام يومياً من الكالسيوم.

النحاس:

يحافظ النحاس على لون الشعر ويحميه من التساقط والجفاف، يمكنك الحصول على النحاس عن طريق تناول الكبد والبيض والفاصولياء والخضار، حيث يُوصى بتناول ٣ مليغرام يومياً من النحاس.

اليود:

ينظم اليود هرمونات الغدة الدرقية حيث أن أمراض الغدة الدرقية هي السبب الرئيسي في تساقط الشعر وتضرره، يوجد اليود في مأكولات البحر والثوم والملح، يحتاج الفرد البالغ إلى تناول ١٥٠ ملغ يومياً من اليود.

المنغنيز:

يسرع المنغنيز من نمو الشعر ويزيد من طوله، يوجد المنغنيز في الأطعمة التالية مثل الأفوكادو والمكسرات واللحوم والحبوب الكاملة، يُوصى يتناول ٩ مليغرام يوميا من المنغنيز.

السيليكا من أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر:

معدن السيليكا فعال في منع تساقط الشعر كما أنه يقوي الشعر ويعزز من نموه، يمكنك الحصول على السيليكا عن طريق تناول الأسماك والمحار والأرز والخضار، يُوصى بتناول ٥٥  ميكرو غرام منها.

الحديد:

الحديد من أهم المعادن اللازمة لنمو الشعر وزيادة قوته وجعله ناعم وحريري، حيث أن الحديد يقوم بنقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم لتتمكن من أداء وظائفها على أكمل وجه،يوجد الحديد في كل من الدجاج والبيض والمشمش، يحتاج الفرد البالغ إلى تناول ٤٥ ملغ من الحديد بشكل يومي.

الزنك:

يقوم الزنك بالحفاظ على توازن الجسم الهرموني ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور الشيب، ويمكنك الحصول على الزنك عن طريق تناول البطاطا والسبانخ والمحار والأسماك والمكسرات، يحتاج الفرد البالغ إلى تناول٤٠ملغ يومياً من الزنك.

بالإضافة إلى هذه الأمثلة، هناك عدد لا يعد ولايحصى من الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر  والتي يمكن أن تساعدك على تعزيز نمو الشعر وإبطاء عملية تساقطه، لمعرفة أيها يلبي احتياجاتك، تحدث مع طبيبك المختص.

عليك أن تعرف أن تناول أكثر من الكمية الموصى بها من هذه المعادن والفيتامينات يؤثر على الجسم ويضر بالصحة، وكذلك يمكنك تناول هذه الفيتامينات والمعادن على شكل مكملات غذائية ولكن يوصى بتجنب تناول هذه المكملات للأشخاص المصابين بالأمراض أو يتناولون أدوية خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *