علاج القولون العصبي نهائياً بمكونات طبيعيه شيك اوف - Shake Off

علاج القولون العصبي نهائياً شيك اوف بلا شك فأن احد أكثر الامراض شيوعا - للأسف الشديد - هو مرض القولون العصبى وما يسببه من مشاكل فى ...

فرط التعرق..الاسباب والعلاج بالتفاصيل

فرط التعرق..الاسباب والعلاج بالتفاصيل
يعانى العديد من الاشخاص من مشكله فرط التعرق وهى تعنى كثرة التعرق وهى مشكله تسبب الاحراج فى كثيرا من الاحيان كما انها مشكله مزعجه عموما , ويعانى مريض فرط التعرق من التعرق الشديد بدون بذل اى مجهود بل ان فرط التعرق يحدث ايضا ائناء النوم , فى موضوع اليوم من موضوعات جميلتى حواء سنتنعرف على انواع فرط التعرق وما هى اسباب التعرق الزائد وكذلك سنتعرف ايضا على علاج التعرق بمختلف انواعه وطرقه.
فرط التعرق بالانجليزيه (Hyperhidrosis) وهو إفراز كميات هائلة من العرق بصوره زائده عن المعدلات  الطبيعيه التى يفرزها الجسم بهدف الحفاظ على معدلات حراره الجسد ضمن الحدود المثاليه.
تبدأ مشكله فرط التعرق فى الظهور غالبا خلال مرحله البلوغ وفى مرحله الطفوله، لكن هذه ليست قاعده ثابته , حيث أن مشكله فرط التعرق قد تبدأ فى الظهور خلال اي فتره او مرحله عمريه .
تظهر مشكله فرط التعرق فى جميع أنحاء الجسم غير أن أكثر الاماكن التى تتأثر بها هى الكفين والرقبه وتحت الابطين.

يمكن تشخيص فرط التعرق من خلال وجود احد الاعراض التاليه : 

التعرق الزائد خلال مواقف معينه
تعرق اليدين
التعرق الشديد اثناء النوم
فرط التعرق في الوجه
التعرق الزائد تحت الابط
تنتشر مشكله التعرق المفرط فى جميع أجزاء العالم بين نحو 1% الى 6 % تقريبا من المراهقين والبالغين, كما ان النسب لا تختلف بين الذكور والاناث فى معدلات الاشخاص الذين يعانون من تلك المشكله.

اسباب التعرق

هناك العديد من العوامل التى يمكن ان تكون سببا فى ظهور أو تطور مشكله التعرق المفرط ومنها :

    وجود خلل في اداء الجهاز العصبي المستقل بالانجليزيه (Autonomic nervous system).
    ألامراض الاستقلابية والايضيه  مثل فرط الغدة الدرقية و مرض السكري و مرض النقرس ومشكلات سن اليأس او سن الإياس فى السيدات.
    أمراض الحميات.
    تناول بعض العقاقيرالطبيه التى قد تسبب التعرق مثل  حاصرات مستقبلات بيتا (بروبرانولول – Propranolol) و الفيزوستيجمين (Physostigmine)و البيلوكاربين (Pilocarpine) ومضادات الحزن والكآبة الثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants).
    تناول المشروبات الكحولية.
   الاورام المختلفه ومنها مرض لمفومة هودجكين (Hodgkin's lymphoma) أو ورم القواتم (Pheochromocytoma).

كما ان مشكله التعرق قد تحدث ايضا نتيجه لبعض العوامل الاخرى مثل :

    ردود الافعال النفسيه والعاطفيه وهى غالبا ما تؤثر على الكفين والوجه والرقبه دون النفوذ لباقى اجزاء الجسم.
    وجود اختلال في الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system)وهو الذي يتحمل مسئولية إفراز العرق في موضع معين في الجسد.
    وجود خلل  في مجموعه او فى احدى غدد التعرق.
    وحود بعض المشكلات فى الاوعيه الدمويه.

علاج التعرق الشديد

من الممكن أن يكون علاج التعرق الشديد علاج جائر (Invasive) وقد يكون علاج التعرق الشديد علاج غير جائر (Noninvasive) ويختلف نوع العلاج باختلاف اسباب كثرة التعرق و مدى تطور الأمر وحدته ,وفيما يلى سنقوم بعرض النوعين الرئيسيين لعلاج فرط التعرق :

علاج التعرق الزائد بالعقاقير (العلاج غير الجائر):

يعتمد العلاج غير الجائر على دهن مجموعه من العقاقير ذات التأثير المضاد لتأثير ماده الأتسيل كولين (Acetylcholine) كدهان موضعى فوق المكان المصاب بالتعرق الشديد, وهناك عقار شديد الفاعليه فى هذا المضمار واسمه العلمى درايسول (Drysol - 20% Aluminum chloride hexahydrate in absolute anhydrous ethyl alcohol) وهو متوافر فى الصيدليات بأسماء تجاريه مختلفه.

ثمة أدوية موضعيه تستخدم لعلاج مشكله فرط التعرق، بعض هذه العلاجات يمكن أستخدامه بدون أشراف الطبيب والبعض الاخر يجب أستخدامه تحت أشراف طبى وبوجود وصفه طبيه ، وتتوفر هذه المستحضرات والعقاقير بعده أشكال مختلفه منها ما يكون فى هيئه بخاخ رذاذى أو بشكل كريمات ومراهم موضعيه، ومنها ما يكون على هيئه أقراص أستحلاب.
ويعد مستحضر الألومنيوم كلوريد الأكساهيدريت (Aluminum chloride hexahydrate) أحد أكثر تلك العقاقير أستخداما وفاعليه لعلاج مشكله فرط التعرق وغالبا ما يتم أستخدام هذه العقاقير الطبيه قبل النوم عن طريق الدهان الموضعى فى أماكن فرط التعرق ويتم شطفها صباحا , وهناك البعض من هذه العقاقير ما يتطلب استخدامه تغطيه الموضع بغطاء بلاستيكى.

وهناك ايضا العديد من العقاقير الطبيه التى تؤخذ عن طريق الفم تعمل كمضاد للاتسيل كولين فى كامل الجسم، وهي المادة التي تحفذ الغدد على انتاج وافراز العرق.
ولكن هذه العقاقير لها اثار جانبيه عديده منها تمدد حدقه العين، وجفاف الحلق و الإمساك وصعوبه في التبول.
ثمة عقاقير عديدة لمعالجة فرط التعرق في الكفين والقدمين، منها محصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) والإندوميثاسين (Indomethacin). وقد تبين أن العقاقير المهدئة ذات تأثير ايجابى فى المسار العلاجى.

عملية فرط التعرق(العلاج الجائر):

وهو يعنى التدخل الجراحى لأستئصال مجموعه اعصاب تقوم بجمع الغدد المسئوله عن العرق , حيث ان الاعصاب المسئوله عن الغدد المفرزه للعرق فى الكفين توجد فى الفراغات ما بين الضلوع رقم 2 و3 و 4  أما عن تلك المسئوله عن توصيل الغدد المفرزه للعرق فى منطقه تحت الابطين فتوجد فى الفراغات ما بين الضلعين 4 و5 ,كذلك الاعصاب الموجوده بين الضلع رقم 1 و 2 فهى مسؤله عن تعرق الوجه.

فيما يأتي أشكال علاج التعرق عن طريق العمليات الجراحيه:

عملية فرط التعرق : وهى عمليه لأزاله جزء من الجهاز العصبى الودى المسئول عن التعرق فى مكان عين كما شرحنا سابقا.
ثمة طريقتان لقص حزمة الأعصاب المذكوره وهما كما يلى.
الطريقه الاولى ويتم فيها فتح مساحه كبيره من الصدر جراحيا وهى طريقه قديمه نوعا.
الطريقه الثانية وتتم من خلال ادخال منظار لتحديد المكان المطلوب أحداث القص فيه تحديدا بدون الحاجه الى فتح القفص الصدرى أو عمل جروح كبيره,وهى الطريقه الاحدث من السابقه والاكثر سهوله وامان ,حيث ان احتمالات حدوث مضاعفات قليله جدا بهذه الطريقه بعكس الطريقه الاولى.

علاج فرط التعرق بالليزر

تتم عمليه علاج فرط التعرق بالليزر من خلال تقطيع القنوات العرقية وشفط الغدد العرقية بطريقه امنه تماما كما سنشرح فى الفقره التاليه، فينتج عن ذلك تقليل عدد وكفاءة الغدد العرقية وبالتالى انخفاض مستوى التعرق إلى المستوى الطبيعى، حيث يتم تخطيط منطقة الإبط بعد عمل اختبار اليود والنشا وتصوير منطقة الإبط من عده اتجاهات ، وتحديد الجزء الأكثر نشاطًا فى إفراز العرق لمتابعه العملية بعد تنفيذها ثم يتم تطهير منطقة الإبط قبيل الحقن بالمخدر الموضعى وذلك من خلال صنع ثقب صغير فى الجلد لا يتجاوز من ٢ - ٣ ملم ولا يحتاج إلى خياطة عقب العمليه كما انه لا يترك أثر على سطح الجلد عقب الالتئام.
بعد عمل جلسات الموجات فوق الصوتيه لمده نصف ساعه تقريبا ، يتم إدخال أنبوب رفيع من خلال الثقب الصغير وهى يستخدم فى الشفط ويتصل بجهاز اخر خارجى ,حيث يقوم الجهاز بانجاز العمليه خلال وقت وجيز للغايه بدون اى ألم أو نزيف دموى مثلما  يحدث فى الطرق القديمه ، وتستغرق العملية بالكامل  مدة نحو ساعة واحده ,وما يميز عمليه علاج فرط التعرق بالليزر عن باقى الاساليب هو انعدام وجود اثار جانبيه او مضاعفات بالاضافه الى الوقت الوجيز الذى تتم خلاله العمليه  . 

علاج فرط التعرق بالاعشاب

بالطبع هناك العديد من الاعشاب النافعه جدا والفعاله فى علاج التعرق , وبالطبع هى أحد افضل طرق العلاج للتعرق الزائد حيث ان العلاج بالاعشاب والطب البديل يعد أكثر الاساليب امانا وأقتصاديه ايضا حيث انها غير مكلفه اطلاقا , وهناك العديد من الاعشاب الفعاله فى علاج التعرق الزائد ومنها :
الميرميه
عصير اللفت
الشاى الاخضر
عصير القمح
منقوع البابونج

أقرأى ايضا:
 اضطرابات الهضم والقولون العصبي
 علاج القولون العصبي نهائياً بمكونات طبيعيه شيك اوف shake off
 أضرار وفوائد تناول الكولاجين
 طرق فعالة للتخلص من رائحة العرق نهائياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق