العناية بالبشرة

أسباب و طرق علاج التجاعيد المبكرة

جميلتي حواء تليجرام


بدون شك، التجاعيد تعتبر مشكلة مزعجة يسعى الجميع للتخلص منها، خاصة النساء، حيث تُعتبر علامة لتقدم العمر. ومع ذلك، تزداد الإزعاج عندما تظهر هذه التجاعيد في وقت مبكر. يحدث هذا للكثيرين، حيث تظهر التجاعيد على وجوههم رغم صغر سنهم، وتكون خاصة واضحة حول العيون. يرجع ذلك إلى طبيعة الجلد حول العيون، حيث يكون هذا الجزء من البشرة رقيقًا وحساسًا، مما يجعله يتأثر بسرعة بالعوامل التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد. إذاً، ما هي تلك العوامل التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد على الوجه والبشرة؟

أسباب ظهور التجاعيد

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد على الوجه، خاصة في منطقة حول العين نظرًا لطبيعة هذه المنطقة الحساسة في الوجه. ومن بين أهم تلك الأسباب التي تتسبب في ظهور التجاعيد:

  1. النوم على الوجه: يسبب النوم على الوجه تجاعيد البشرة بسبب الارتكاز، لذا يُنصح دائمًا بالنوم على الظهر أو استخدام وسادة ناعمة ولينة لتجنب ظهور التجاعيد.
  2. الإفراط في تناول اللبان أو العلكة: يمكن أن تسبب اللبان والعلكة ظهور تجاعيد في منطقة الرقبة وأسفل الذقن.
  3. كثرة التعرض للحرارة وأشعة الشمس المباشرة: تؤثر أشعة الشمس المباشرة سلبًا على إفراز مادة الكولاجين في الجلد، مما يتسبب في ظهور التجاعيد.
  4. التعرض للضغط العصبي والقلق والتوتر: يمكن أن يسه contributيث تعرض لفترات طويلة للضغط العصبي والتوتر إلى ظهور التجاعيد.
  5. الإفراط في استخدام المكياج أو النوم دون إزالته: يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالمكياج لفترات طويلة أو عدم إزالته بشكل صحيح إلى سد مسام البشرة، مما يمنع تكون الكولاجين والإيلاستين ويؤدي إلى ظهور التجاعيد.

طرق علاج التجاعيد

يوجد العديد من الوسائل التي يمكنها علاج التجاعيد بشكل آمن وتحقيق بشرة تبدو صحية وناعمة وخالية من التجاعيد. تعتمد بعض هذه الوسائل على الوصفات الطبيعية، بينما تعتمد الأخرى على اعتماد نظام غذائي صحي يساعد في علاج التجاعيد. هناك أيضًا الحلول التي تشمل ممارسة تمارين للوجه. دعونا نتعرف على هذه الوسائل، ويمكنك اختيار ما يناسب نمط حياتك أو تجربة أكثر من وسيلة لإزالة التجاعيد بشكل أسرع وفعّال.

علاج التجاعيد طبيا

علاج التجاعيد طبياً يشمل عدة إجراءات فعّالة. من بين هذه الطرق:

  1. الفيلر: يُعَدّ واحدًا من أشهر العمليات الجراحية لعلاج التجاعيد، حيث يتم ملء الخطوط الدقيقة بمواد مالئة مثل حمض الهيالورونيك والكولاجين.
  2. البوتوكس: يُستخدم بكثرة ويعتمد على حقن عضلات الوجه بمادة توكسين البوتولينيوم النقي من الفئة A، مما يُمدّ البشرة ويختفي التجاعيد.
  3. التقشير بتكنولوجيا Dermabrasion: يُسَمّى أيضًا التقشير الكريستالي، ويتم عبر جهاز يُزيل الطبقة الأولى من الجلد، مما يعطي البشرة الفرصة لتكوين خلايا جديدة خالية من التجاعيد.
  4. التقشير الكيميائي للبشرة: يعتمد على مواد كيميائية لتحفيز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين، مما يمنحها إشراقًا ومظهرًا صحيًّا.
  5. الليزر: يستخدم لتقشير وإزالة الطبقة العليا من الجلد لتعزيز إنتاج الكولاجين.
  6. عقاقير الريتينول: تعد مادة الريتينول العلاج الكيميائي الوحيد الذي حصل على موافقة الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء، حيث يعمل على إزالة التجاعيد وتقليل فرص ظهور البقع الداكنة المرتبطة بتقدم العمر، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الكولاجين وزيادة سمك البشرة.

تمارين شد الوجه

هناك العديد من التمارين التى تعمل على شد الوجه و التخلص من التجاعيد بصوره أمنه وطبيعيه وفيما يلى سنعرض مجموعه من تلك التمرينات.

التمرين الاول لعلاج التجاعيد ( فم السمكة )

تمرين فم السمكة لعلاج التجاعيد

تمرين الفم لعلاج التجاعيد (شكل السمكة) يشمل شفط الخدين نحو الداخل، كما هو موضح في الصورة. بعد ذلك، حاولي الابتسام قدر المستطاع مع الحفاظ على باقي أجزاء وجهك في حالة الارتخاء. استمري بهذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ، ثم استريحي لمدة 10 ثوانٍ أخرى. كرري الخطوات السابقة لثلاث مرات.

التمرين الثانى لعلاج التجاعيد (القبلة)

تمرين القبلة لعلاج التجاعيد

التمرين الثاني لعلاج التجاعيد (القبلة) يتضمن ضم الشفتين كما لو كنتِ تقبّلين شخصًا ما. ثم، حاولي الابتسام قدر المستطاع مع الحفاظ على استرخاء باقي عضلات الوجه. استمري في هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ، ثم استرخي لمدة 10 ثوانٍ أخرى. كرّري العملية لثلاث مرات.

التمرين الثالث لعلاج التجاعيد (اليوجا)

تمرين اليوجا لعلاج التجاعيد

التمرين الثالث لعلاج التجاعيد (اليوغا) يشمل وضع يديك على النواحي من جبينك، حتى تتلامس أطراف أصابع اليدين فوق الأنف، وهي في منتصف الوجه. بعد ذلك، قومي بممارسة الضغط على البشرة برفق وسحبها إلى الخارج بلطف لمدة عشر ثوانٍ، ثم استرخي لمدة عشر ثوانٍ أخرى. كرّري هذه العملية عشر مرات.

وصفات علاج التجاعيد المبكرة طبيعيا

علاج التجاعيد المبكرة بوصفات طبيعية يشمل عدة خطوات فعّالة:

  1. تدليك بزيت الزيتون: زيت الزيتون يعد من أهم المضادات الأكسدة الطبيعية، ويستخدم في العناية بالبشرة والشعر. يمكن استخدامه في تدليك البشرة برفق لتحسين مرونتها وتقليل ظهور التجاعيد.
  2. ماسك الصبار: الصبار يحتوي على حمض الماليك الفعّال في علاج التجاعيد. يمكن استخدام جل الصبار عن طريق توزيعه على الوجه وتركه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. يمكن تكرار العملية يوميًا.
  3. العسل الأبيض والزنجبيل: يُعَدّ شراب الزنجبيل المحلى بالعسل الأبيض علاجًا فعّالًا لتجاعيد الوجه. حيث يحتوي الزنجبيل على مضادات قوية للأكسدة، والعسل الأبيض يغذي البشرة ويمنحها العناصر الأساسية للحصول على بشرة صحية ومشرقة.
  4. ماسك الفراولة وماء الورد: فرم الفراولة وإضافة كمية مناسبة من ماء الورد لصنع عجينة يمكن استخدامها كماسك. يتم دهان الوجه والرقبة بها لمدة تصل إلى ثلث ساعة قبل شطفها بالماء.

نصائح لعلاج التجاعيد

تُعد التجاعيد من أكثر العلامات الواضحة لتقدم العمر، وقد تُسبب القلق والإزعاج لدى الكثير من الأشخاص. ومع ذلك، هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور التجاعيد أو الوقاية منها تمامًا.

فيما يلي بعض النصائح لعلاج التجاعيد:

  • الحفاظ على نظافة البشرة

يجب غسل الوجه مرتين يوميًا باستخدام صابون طبي لطيف، وذلك لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة دون تجفيف البشرة. كما يجب تجنب استخدام الصابون القاسي أو المنظفات القوية التي يمكن أن تُسبب تهيج البشرة.

  • الحماية من أشعة الشمس

تعد أشعة الشمس من أهم العوامل التي تُسبب التجاعيد، حيث تؤدي إلى تلف الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينات التي تحافظ على نضارة ومرونة البشرة. لذلك، يجب استخدام كريم واقي من الشمس بعامل حماية SPF 30 أو أعلى يوميًا، حتى في الأيام الغائمة.

  • الابتعاد عن التدخين

يُعد التدخين من أسوأ العادات التي يمكن أن تُضر بالبشرة، حيث يُسبب جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. لذلك، يجب التوقف عن التدخين تمامًا إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على صحة بشرتك.

  • استخدام كريم مرطب

يعمل الكريم المرطب على ترطيب البشرة ومنع جفافها، مما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد. لذلك، يجب اختيار كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك وتطبيقه يوميًا بعد غسل الوجه.

  • العناية بالنظام الغذائي

يُعد النظام الغذائي الصحي من أهم العوامل التي تؤثر على صحة البشرة. لذلك، يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات. كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، والتي يمكن أن تُسبب تلف البشرة.

  • شرب كميات كافية من الماء

يساعد شرب كميات كافية من الماء على ترطيب الجسم بالكامل، بما في ذلك البشرة. لذلك، يجب الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم

يساعد النوم على تجديد خلايا البشرة وإصلاح التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لذلك، يجب الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم، أي ما لا يقل عن 7-8 ساعات يوميًا.

إضافةً إلى هذه النصائح، هناك بعض الإجراءات الطبية التي يمكن أن تساعد في علاج التجاعيد، مثل حقن البوتوكس والفيلر والليزر.

وأخيرًا، يجب الحرص على البدء في تطبيق هذه النصائح في وقت مبكر، حيث يساعد ذلك على تقليل ظهور التجاعيد ومنع تطورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *