صيدلية كاملة من الفوائد فى ملعقة العسل

افضل انواع العسل الابيض
محتويات الموضوع 

العسل الابيض او عسل النحل هو ذلك السائل اللزج حلو المذاق الذى يلقى اقبالا بين الصغار والكبار على حد سواء فهو بالاضافه الى مذاقة الشهى المحبب فنة بمثابة صيدلية كاملة فى المنزل , لا يخفى على احد ان للعسل فوائد كثيرة ومميزات متعددة والكثير من المنافع الطبية والجمالية ايضا , فى موضوع اليوم من جميلتى حواء سنقوم باستعراض بعضا من فوائد العسل الصحية.

لماذا يجب عليك استخدام العسل كبديل للسكر؟

يتميز العسل بعدة مزايا عن جميع المحليات الاخرى بما فيها السكر طبعا ومنها:
  • لا يوثر العسل على الامعاء كما تفعل اغلب المحليات الاخرى حيث انة لطيف على الجدار الداخلى للجهاز الهضمى.
  • تقوم الامعاء بامتصاص العسل بمنتهى السهولة والسرعة بالمقارنه بالمحليات الاخرى.
  • يمنح الجسم الطاقة المطلوبة وهو ما ينعكس على الجسم بالنشاط والحيوية.
  • مناسب للرياضيين لامداد جسمهم بالطاقة والقوة المفقودة اثناء التمارين.
  • لطيف على الكلى بعكس السكر.
  • يعمل كملين للأمعاء ومسهل للهضم.
  • مهدئ للأعصاب ومسكن للجسم.
  • يعالج السعال ومشكلات التنفس.

فوائد العسل للأطفال

نتيجة للعديد من الابحاث العلمية على العسل تفيد بأن النسبة الأفضل لتغذية الأطفال هى مقدار ملعقتين صغيرتين يوميا.
وتزداد تلك الجرعه مقدار نصف ملعقة صغيرة فى حالات الامساك لدى الرضع وتنخفض الجرعة مقدار نصف ملعقة فى حالات الاسهال.
كما ان الاطفال الذين يتناولون العسل بالصورة السابق ذكرها لا يصابون بالمغص الا نادرا حيث ان العسل لا يدع مجالا لحدوث الاختمار داخل الامعاء.

العسل لعلاج التبول اللاارادى

قد تبدو تلك المعلومة غريبة او جديدة بالنسبة للبعض الا انها شهيرة ومعروفة للعديد من الناس ان العسل علاج فعال وقوى جدا لحل مشكلة التبول اللا ارادى.
انها مشكلة مزعجة فعلا ان يظل طفلك ذو الثلاث سنوات او ربما أكثر غير قادر على التحكم فى مثانتة والذهاب للتبول فى المرحاض فى التوقيت المناسب او على الاقل اخبار والدتة انه يريد التبول , علميا يبدأ الطفل فى التحكم فى المثانة فى نهاية عامة الثانى , وفى الحالات الطبيعية قد يعود التبول فى الفراش احيانا على فترات متباعدة بعد ان يكون الطفل قد سيطر على مثانتة منذ فترة طويلة .

علاج التبول فى الفراش بالعسل

لعلاج التبول اللا ارادى عند الاطفال قومى باعطاء الطفل ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة , حيث يعمل العسل قبل النوم على علاج التبول اللا ارادى فى اتجاهين مختلفين وهما ان العسل يقوم بتسكين الجهاز العصبى عند الطفل كما انة يمتص الماء ويحافظ علية طوال فترة النوم.
كما ان العسل يعمل ايضا على راحة الكلى وتسكينها طوال فترة النوم , وبتلك الطريقة ومع الزمن ستتمكنين من معرفة الوقت الذى يجب عليك فيه اللجوء الى العسل واستشعار الايام التى قد يحدث فيها تبول فى الفراش والتى يتعرض فيها الطفل للالعاب المائية مثلا او اكل الكثير من المرطبات.
عند انتهاء المشكلة توقفى عن اعطاء العسل للطفل لمعرفة اذا ماكانت السيطرة على المثانة قد عادت ام لا.

العسل لعلاج الارق

للعسل تأثير مهدئ ومريح للأعصاب ينافس العقاقير الكيميائية المنومة فى قدرته على طرد الارق وجلب النوم فى اسرع وقت ممكن , وهو ما يجعل العسل احد افضل البدائل الطبيعية لعقاقير المنوم حيث انة مستحضر من الطبيعة ولدية قائمة طويلة جدا من الفوائد بجانب انه منوم قوى.
اذا كنت مما يعانوم من الارق والتقلب فى الفارش لفترات طويلة وعدم القدرة على النوم سريعا فان العسل هو خير علاج لمشكلتك , تناولى ملعقة صغيرة من العسل يوميا فى المساء ستلاحظين ان النوم بدأ يراودك بعد فترة قصيرة ولن تعانى من صعوبة فى استقبال النوم .

علاج السعال بالعسل

العسل ايضا مفيد لعلاج السعال والكحة وخصوصا السعال الجاف , حيث يعمل العسل على ترطيب الحلق وطرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية وتهدئه تهيج الصدر.
طريقة عمل مشروب علاج السعال
قومى بوضع ليمونة فى ماء ثم اوقدى عليها النار حتى تغلى لمدة 5 دقائق حتى تلين القشرة الخارجية لليمون ثم اخرجيها واقطعيها نصفين واعصريها بعصارة الليمون فى كوب صغير واضيفى اليها مقدار ملعقتين من الجليسرين الطبى واضيفى اليهم العسل حتى يمتلئ الكوب وقلبي الخليط جيدا.

طريقة الاستعمال

فى حالات السعال الخفيف والمتوسط قومى بتناول ملعقة قبل النوم وعند الحاجة
فى حالات السعال الشديد قومى بتناول ملعقة فى الصباح فور الاستيقاظ وملعقة اخرى ظهرا وملعقة فى المساء وملعقة عند النوم.

وهذا العلاج للسعال والكحة هو افضل العلاجات الطبيعية لهذا الغرض حيث انة مناسب للكبار والصغار على حد سواء كما انه قد اثبت فاعلية عالية لهذا الغرض فى جميع المراحل العمرية كما انه امن تماما ومفيد صحيا.

العسل لعلاج الحروق

يستخدم العسل مننذ القدم فى علاج الحروق بكل درجاتها كما انة يدخل فى العديد من التركيبات الدوائية للمراهم الخاصة بالحروق لما ثبت علميا فى العسل من فاعلية وقدرة علاجية عالية لعلاج الحروق بكل درجاتها بدون ان تترك اى اثر كما انه يعمل على ترطيب البشرة وسحب الحرارة من الجلد وتسكين الالم ومنع تكون الفقاعات الناتجة عن الحروق.
اذا تعرضتى لحروق المطبخ - لا قدر الله - قومى بتغطية المكان المصاب فى جلدك بالعسل حتى يمنع الجلد من تكوين فقاعة ناتجة عن الحرق ويعمل كمسكن للألم ويعالج الحرق دون ان يترك اى اثر.

العسل لجمال بشرتك

بالاضافة الى استخدامات العسل المختلفة فى المجالات الصحية والعلاجية فهو ايضا له العديد من الاستخدامات الجمالية يحث ان العسل يحتوى على عشرات العناصر الغذائية الهامة لصحة وجمال بشرتك , حيث يعمل العسل على امداد بشرتك بالغذاء والمعادن ومضادات الاكسدة وهو ما يمنحك بشرة ناعمة وطرية ومظهر صحى وجميل.
حافظى على عمل ماسك العسل على بشرتك مرتين اسبوعيا للحصول على بشرة ناعمة ونقية مثل بشرة الاطفال.

كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش؟

بلا شك فجميعنا يعلم ان العسل يتعرض للغش شأنه كشأن باقى المنتجات فى كل مكان لكن هناك العديد من الطرق لمعرفة اذا ما كان العسل اصلى او مغشوش نذكر منها :

  • اغمسى عود من الثقاب فى نقطة عسل وحاولى اشعال عود الثقاب فأن اشتعل فهو عسل نحل اصلى وان لم يشتعل فهو مغشوش.
  • ضعى نقطة من العسل فى طبق صينى واضيفى اليها نقطة ماء وحركى الطبق فأن ظهرت عيون صغيرة فى العسل تشبة خلية النحل فهو عسل نحل اصلى ويعود ذلك الامر الى ان العسل يحتفظ بالذاكرة الجينية لخلية النحل , اما اذ ذاب العسل وامتزج بالماء دون ان تظهر عيون تشبة خلية النحل فهو عسل مغشوش وغير اصلى.
  • ضعى نقطة من العسل على منديل ورقى فأذا احتفظت نقطة العسل بتكورها فهو عسل اصلى اما اذا انبسطت قطرة العسل وتسربت من المنديل فهو ليس عسل اصلى.
  • املأى نصف كوب من الماء ضعى نقطة من العسل فأذا استقرت اسفل الكوب دون ان تمتزج بالماء فهو عسل اصلى اما اذا امتزجت بالماء اثناء سقوطها فى الكوب فهو عسل مغشوش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق