جميلتي حواء تليجرام
الصحة

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة للغاية والتي تصيب الأمعاء الغليظة في المريض، وتتسبب تلك المتلازمة بأعراض مختلفة ومؤلمة، وتؤثر بشكل سلبي على الوظائف الحيوية في الأعضاء الحيوية للمريض، وتمنعك من ممارسة حياتك ونشاطاتك العادية بسهولة وبلا معاناة.

ولذا يجب على كل شخص مصاب ويعاني من تلك المتلازمة أن يعالجها في أقرب وقت، وذلك لأن هذا المرض ليس مرض دوري مثل البرد أو الإنفلونزا أو ما شبه من الأمراض الموسمية، ولكنه مرض مزمن يعاني منه المريض لفترة طويلة.

وإذا لم يقم الإنسان يعالجه من البداية ويضع بعض الطقوس اليومية للحد منه والسيطرة عليه

سوف يشقى ويتألم في المستقبل، لذا عليه أن لا يتساهل معها حتى لا تحدث مضاعفات تؤثر على أعضاء مهمة للبقاء على قيد الحياة وعلى وظائف التغذية والإخراج ولذا كان من الضروري علاج المرض بسرعة والحد من أعراضه.

وكلما قام الفرد يعالجها بشكل أسرع زادت فرصة في الانتصار على المرض والألم وعلاجه بسهولة أو التعايش في سلام. حيث يسهل احتواء المرض من خلال تغيرات بسيطة في روتينك اليومي وإدخال بعض المشروبات المفيدة والأطعمة الجيدة لصحتك لنظامك الغذائي والابتعاد عن الأطعمة الضارة.

اسباب مرض القولون العصبي

  • الضغوطات النفسية والتوتر والعصبية الشديدة، وقد بينت أبحاث حديثة العلاقة بين العصبية بمرض القولون العصبي.
  • اضطراب ما يحدث في القولون نفسه، وتكون نتيجته تلك الأعراض التي تعلن عن إصابة القولون بسوء وخلل في وظيفته.
  • الحساسية من بعض الأطعمة، والتي تقوم بتحفيز تهيج القولون العصبي، ومنها الأطعمة المتبّلة او الحارّة.
  • الأطعمة اَلْمُشَبَّعَة بالدّهون، التي تحتوي على نسبة عالية من الدسم.
  • التقدم في العمر يزيد من فرص الإصابة بالقولون العصبي.

أعراض مرض القولون العصبي

مشاكل القولون متعددة ومزعجة للغاية لمن يعانون من، القولون أعراض كثيرة أيضا ولذا إذا كنت تعاني من إحداها فعليك أن تقوم بزيارة الطبيب والاطمئنان على صحتك وإجراء بعض الفحوصات للتأكد من أنك لست مصاب بالقولون العصبي. ومن أبرز تلك الأعراض ما يأتي:

  • سوء في الهضم وتعقبه الانتفاخات و التقلصات (والمغص والتشنجات في البطن)
  • الإحساس بالآلام شديدة وَتَوَعُّك في الجهاز الهضمي وتكون في صورة إما إمساك مزمن أو إسهال شديد
  •  حساسية مزمنة لدى المريض تجاه بعض الأطعمة الغذائية والتي لا يمكنه أن يهضمها.
  •  ارتفاع شديدة في درجة حموضة المعدة.
  •  الشعور بالاختناق وضيق التنفس في بعض الأحوال.
  • ظهور ألم في أسفل منطقة البطن بعد الأكل.
  • وجود صعوبة في التبرز وتظهر في صورة إمساك شديد.
  • خروج مخاط مع البراز.

وإذا استمرت تلك الأعراض بشكل شبه يومي وتشعر بها عادة قم بزيارة الطبيب.

كيف تبدأ علاج القولون العصبي بشكل طبيعي؟

وأولى خطوات العلاج تكون بالسيطرة على المرض والحد من أثاره وأعراضه الجانبية قدر الإمكان وذلك من خلال بناء نظام غذائي فعال وصحي وينتقي أهم العناصر الغذائية المدعمة للعلاج والأطعمة المفيدة أيضا بإضافة بعض المشروبات تقوم بتهدئة القولون وبعض الوصفات الصحية إلى روتينك الخاص.
وثانيا تكوين روتين وأسلوب للحياة السليمة يخلو من أي مؤثرات سلبية مثل بعض الأطعمة الضارة و المهيجة للقولون.

نصائح وارشادات لعلاج القولون العصبي

وفي حال شعرت بأحد الأعراض،  وقمت بزيارة طبيب وتأكدت من إصابتك بالقولون العصبي،  لا تقلق سوف نعرض عليك الآن أهم النصائح والإرشادات التي أوصى بها الخبراء والأطباء للمصابين بمرض القولون العصبي:

  • على المصابين بالقولون العصبي تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفاكهة والخضر وأنواع السلطات المتنوعة وتشكيلاتها.
  • عليه أيضا تجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للانتفاخ كالحمص والفول والعدس،  والتي ينجم عنها غازات تسبب عسر الهضم وصعوبته.
  • وأن لا يفرط في شرب المشروبات مثل القهوة والشاي.
  • وان لا يدخن،  مهما اختلفت أشكال التدخين سواء السيجارة أو السيجار أو حتى الشيشة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية بمختلف أنواعها وأصنافها ونظرا لأنها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في انتفاخ البطن ويحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  •  الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات التوتر والقلق والضغوطات النفسية وقضاء الأوقات المفيدة في الأعمال المفيدة والمثمرة مثل القراءة وسماع الموسيقى الهادئة.
  • تجنب الوجبات السريعة الدسمة العالية أو تلك الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار والمخلل.
  • مضغ الطعام بشكل جيد والتمهل في تناول الطعام حتى يسهل بلع وهضم الطعام بعد الأكل.

تنويه بخصوص العلاج  بالأعشاب القولون العصبي

الكثيرون يروجون لعلاج  القولون بالأعشاب علاج نهائي يقضي على المرض ولكن ذلك غير دقيق، والمثبت علميا ليس فعالية الأعشاب في القضاء على هذا المرض في حالاته المتقدمة ولكن على تسكينه والتخفيف من أعراضه كما ان بعض المنتجات قد تفيد جدا فى القضاء على المرض فى مراحله الاولى مثل دواء شيك اوف ،ولكن يجب الاسراع فى علاج المرض فى بداياته حيث انه كلما طالت مدة الاصابه به كان العلاج اصعب واحتاج وقت اطول  وهذا ما أثبتته التجارب الحية والتي جربت هذا الحل الطبيعي البديل.

ويوجد الكثير من الأعشاب التي تساعد على علاج القولون العصبي والتخفيف من حدة أعراضه والحد من مضاعفاته، وهي ما سوف نستعرضها وطرق تحضيرها فيما بعد،  ولكن هذه الأعشاب ليست للحالات المزمنة والخطيرة وإنما يقتصر دورها على الحالات ذات الإصابة الخفيفة والغير مؤثرة على سائر أعضاء الجسم.

في حال حدثت مضاعفات يجب اللجوء إلى الأدوية باعتبارها الحل الأكثر فعالية وجذرية ولكن للأسف تسبب أعراض جانبية أكثر على جسد المريض، ولذا عليك استشارة طبيب في حال حدوث مضاعفات وان لا تقتصر على التداوي بالأعشاب.

أخيرا التداوي بالأعشاب وحده ليس المسلك الصحيح للتداوي وتخفيف الأعراض ولكن عليك أن تتبع أيضا نظاما غذائيا، أن تنتقى الأطعمة المفيدة لك حتى تزيد من فاعلية وحقيقة تأثير الأعشاب حتى تحصل على الراحة الأكيدة والصحة الوفيرة بلا ألم.

الاعشاب التى تساعد على تهدئة القولون وطرق تحضيرها

النعناع :
ومن فوائد النعناع أنه يعمل على تقليل من حدة أعراض القولون والتي يشعر بها المصابين به مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال

والسبب في الفائدة هو احتوائه على زيت المثنول ذو الفاعلية في حل مشاكل القولون وأيضا له دور بارز في حل مشكلات الجهاز الهضمي بشكل عام
مثل طرده للغازات وتخفيف الآلام واحتكاكات عضلات الجهاز الهضمي التي تسبب الأرق والألم طوال الليل للمصابين بمتلازمة القولون العصبي.

وللنعناع طرق تحضير مختلفة ومنها الآتي:

  • إضافة زيت النعناع المستخلص من أوراقه إلى كوبٍ من الماء الدافئ،  وأن تقوم بشربه في حدود من ثلاث لأربع مرات يوميا،  وسوف تشعر بالتحسن في النهاية.
  • إضافة أوراق النعناع المجففة في الشمس مسبقا إلى الماء المغلي لمدة تقارب ال 15 دقيقة ومن ثم تناوله بصحة وعافية.

ولكن هناك تنويه حول الإفراط في شرب النعناع،  وذلك لأن الإفراط في شرب النعناع بكميات كبيرة وعلى فترات متقاربة يؤدي إلى أَعْرَاض جانبية سيئة مثل :

  • الدوار والشعور بالغثيان
  • فقدان الشهية
  • اضطرابات في الجهاز العصبي

الشمر :
ومن فوائد بذور الشمر أنها تساعد على التخفيف من كلا من تقلصات والتواءات الأمعاء الانتفاخات المصاحبة للقولون العصبي أثناء عملية الهضم وبعدها

وللشمر أيضا طرق مختلفة في تحضيره ومنها الآتي:

  • إضافة ملعقة إلى اثنتين من بذورِ الشمر المطحونة إلى الماء،  ومن ثم غليها لمدة 10 دقائق على النار،  وسوف تحصلين في النهاية على شاي الشمر العشبي.
  • تناول ملعقة من بذور الشمر بشكل مباشر مرتين كل يوم( مرة في الصباح وأخرى في المساء).  وتساعد تلك الطريقة أيضا على تخفيف من أعراض القولون العصبي.

الزنجبيل :
ومن فوائد الزنجبيل أنه يساعد على  طرد الغازات وعلاج الانتفاخات ولذا فهو من العلاجات الشائعة التي ينصح بها الأطباء مرضى القولون العصبي، كما أنه يعمل كمضادٍّ الالتهابات التي تحدث في الأمعاء ويساعد ايضا على ارتخاء عضلات التجويف البطني.

وللزنجبيل طرق تحضير ومنها الآتي:

  • يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الماء المغلي ومن ثم شربهِ وتناوله كمشروب دافئ وصالحٍ لموسم الشتاء.  كذلك يخفف من آلام التقلصات المعوية ووخزتها المؤلمة.
  • اضافة الزنجبيل الى العسل وتناوله بشكل يومى قبل الوجبات الرئيسية فى اليوم (الفطور، الغذاء، العشاء). سوف يساعد ذلك على تحسين حركة الهضم.

ولكن ينصح الأطباء بتجنبه الذين يعانون من مشاكل خاصة مع ضغط الدم وارتفاعه، ولذا عليهم أن يبحثوا عن بديل آخر يكون مناسب لهم.

شاى البابونج :
يساعد شاي البابونج على التقليل من التقلصات والإسهال والتهابات القولون العصبي،  وما يصاحبه من أعراض مؤلمة.

ويمكن تحضير شاي البابونج كالاتى :

أضف ثلاث مَعَالِي من البابونج المجفف إلى الماء مع غليها لمدة 15 دقيقة،  قم بتصفيته،  وأضف إليه القليل من الليمون،  وتناول ثلاث أكواب منه على ثلاثة فترات يوميا.

عنب الثعلب الهندي
عنب الثعلب الهندي وهو من العلاجات غير المتداولة في بلادنا العربية بكثرة، وله اسم آخر معروف هو Amla، ويعتقد أن فوائده وخصائصه العلاجية ترجع إلى احتوائه على فيتامين C وهو ما يعطيها خصائص تسهيلية، ويمكنك الحصول على العشبة في شكل كبسولات أو حتى شكل مسحوق.

شاهدي ايضا:
القولون العصبي (الاعراض والمضاعفات والعلاج)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *