جميلتي حواء تليجرام
الصحة

فوائد النوم الصحية وكيفية الحصول على نوم هادئ

النوم واحد من اهم العوامل التى تؤثر على الصحة حيث يعتبر النوم الجيد الهادئ صمام امان للحفاظ على صحة الجسم والعقل وحتى الصحة النفسية لان فوائد النوم تتخطى فكرة التخلص من الاجهاد وتجديد النشاط ولكن هناك العديد من الفوائد التى يعطيها النوم الى الصحة لتجعلها فى حالة جيدة بشكل دائم ولذلك نجد عادة من يعانون من الارق المستمر انهم يملكون صحة عليلة وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على فوائد النوم العديدة ونقدم بعض النصائح البسيطة التى تساعد على الحصول على نوم هادئ .

– فوائد النوم :

1- الحفاظ على صحة جهاز المناعة :
الحصول على عدد ساعات نوم كافية لاتقل عن 8 ساعات هو واحد من اهم العوامل التى تؤثر على صحة جهاز المناعة حيث يساعد النوم الجيد على تعزيز صحة جهاز المناعة وجعله اكثر قدرة على مقاومة الامراض مثل البرد والسعال والانفلونزا .

2– الوقاية من السكرى :
هناك علاقة وطيدة بين النوم وبين مرض السكرى حيث تتسبب قلة النوم الجسم غير قادر على افراز الانسولين بشكل طبيعى وذلك لتأثير النوم على افراز الهرومونات المختلفة ولذلك فأن النوم الجيد يساعد فى الوقاية من مرض السكرى .

3- الحفاظ على التركيز :
يؤثر النوم بشكل مباشر على صحة المخ والذاكرة ولذلك فأن الحرمان من النوم لليلة واحدة يجعل المخ لايعمل بطريقة سليمة ويفقد التركيز والقدرة على اجراء مهامه ولذلك فأن واحدة من افضل فوائد النوم هى الحفاظ على التركيز والحفاظ على الذاكرة .

4– يؤخر الشيخوخة :
للحفاظ على الصحة والشباب يجب الحصول على عدد ساعات نوم كافية حيث يساعد النوم الهادئ الجسم على افراز الهرمونات اللازمة وعدم افراز هذه الهرمونات او وجود اى خلل او شذوذ فيها يؤثر على الصحة والشباب ويعجل الشيخوخة .

5– الحفاظ على الوزن :
من طرق مكافحة السمنة الفعالة هى النوم الجيد حيث تتسبب قلة النوم فى خلل افراز الهرمونات واعتلال المزاج مما يزيد الرغبة فى تناول الطعام وبالتالى تزداد احتمالات السمنة اما الحصول على نوم جيد فأنه يساعد فى مكافحة السمنة بشكل كبير والحفاظ على الوزن .

– نصائح للحصول على نوم هادئ :

1- الاهتمام بغرفة النوم :
من اكثر الامور التى تسبب الارق هى النوم فى غرفة مضاءة او ذات الوان قاتمة او غير مريحة ولذلك حتى يمكن الحصول على نوم هادئ يجب النوم فى غرفة نوم مطلية جدرانها بالوان هادئة  وان تكون درجة حرارة الغرفة جيدة وان يكون مكان النوم مريح وكذلك ملابس النوم مريحة .

2- وضع روتين للنوم :
ترتبط ساعات النوم والاستيقاظ بما يعرف بالساعة البيلوجية فى الجسم ولذلك يجب ان يكون هناك ساعة محددة للذهاب الى النوم وكذلك الاستيقاظ ومن الممكن ان يشمل هذا الروتين وجود بعض الوقت لقراءة كتاب او الاستماع الى الموسيقى الهادئة مما يساعد على الحصول على نوم هادئ وجيد .

3– تجنب الكافين :
الكافين والمنشطات والكحوليات من اكثر الامور التى تسبب الارق ولذلك من المهم حتى يمكن الحصول على نوم هادئ تجنب تناول الكافيين فى الساعات المتأخرة وكذلك تجنب شرب الكحول او المنشطات .

4- اخذ حمام دافئ :
الحصول على حمام دافئ قبل النوم يساعد على استرخاء الجسم والتخلص من التوتر كما انه يساعد فى ضبط درجة حرارة الجسم مما يسمح بالحصول على نوم هادئ ومريح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *