الحمل والولادة

أنواع اختبارات الحمل وما أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي؟

جميلتي حواء تليجرام

ما هو اختبار الحمل؟ وما أنواع اختبارات الحمل؟ وما مدى دقتها؟ وما أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي؟ الإجابات في هذا التقرير.

محتويات الموضوع

تحليل الحمل المنزلي يمثل تحليلًا منزليًا يهدف إلى اكتشاف وجود هرمون الحمل، المعروف بـ “إتش سي جي”، في البول. يتم إفراز هذا الهرمون من قبل المشيمة في المرأة الحامل في الأيام الأولى للحمل، ويتم ذلك بعد حدوث الإخصاب. يمنح هذا الاختبار الفرصة للنساء للكشف عن الحمل والتحقق منه في وقت مبكر، مما يسمح ببدء المتابعة مع الطبيب المختص.

ما هو فحص الحمل؟

فحص الحمل هو إجراء يقيس وجود هرمون يُسمى “موجَّه الغدد التناسلية المشيمية البشرية” (HCG). يتم إنتاج هذا الهرمون أثناء فترة الحمل، ويظهر في دم وبول النساء الحوامل بعد مرور 10 أيام تقريبًا من الإخصاب، وفقًا لقاعدة بيانات “ميدلاين بلاس” التابعة للمكتبة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.

كيف يعمل فحص الحمل؟

يقوم فحص الحمل بالبحث عن كمية هرمون HCG في الجسم، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق فحص الدم أو البول. تحتاج هذه المادة الكيميائية إلى وقت لتتراكم في الجسم، مما يجعل نتائج الفحص المبكر سلبية. في الأيام الأولى للحمل، يزداد إنتاج الهرمون تدريجيًا، مما يزيد من دقة الفحص مع مرور الوقت.

كيفية استعمال اختبار الحمل

يتم وضع قطرة من البول على شريط الفحص الكيميائي، وتظهر النتيجة في غضون دقيقة أو دقيقتين. يُفضل إجراء الاختبار في الصباح، حيث تكون مستويات HCG في أعلى تركيز.

جوانب هامة لاختبار كشف الحمل المنزلي

  • يجب عند شراء اختبار كشف الحمل المنزلي الانتباه والتحقق من الأمور التالية:
    1. تاريخ صلاحية الاختبار.
    2. وجود رقم التشغيلة المميز.
    3. عدم تعرضه للتلف وضرورة تخزينه في درجة حرارة الغرفة.
  • التحقق من وجود كتيب الإرشادات باللغة العربية للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به.

اقرأ أيضاً :أبكر علامات الحمل وأقوى علامة تدل على الحمل

تعتمد دقة نتائج هذا التحليل على عوامل كثيرة، منها:

  • مدى اتباع المرأة لدليل إرشادات الاستخدام.
  • الوقت الذي تم فيه إجراء الاختبار، والذي يكون عادةً بين 7-14 يومًا من تأخر الدورة الشهرية.

لذلك، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. اتباع التعليمات الموجودة في النشرة المرفقة بجهاز التحليل من حيث الوقت المناسب لإجرائه والزمن المطلوب لظهور النتيجة.
  2. يُجرى هذا الاختبار عن طريق وضع بضع قطرات من البول على الكاشف، حيث تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل.
  3. يُفضل إجراء التحليل في أول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتُعطي نتائجًا أكثر دقة.

كيفية قراءة نتيجة التحليل

تحتوي الغالبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي على نافذتين:

  • النافذة الأولى: تُعرف بنافذة التحكم وتُعطي معلومات حول صحة إجراء التحليل عند ظهور بعض العلامات، كخط أو علامة موجبة أو غيرها.
  • النافذة الثانية: تُعرف بنافذة النتيجة، حيث يُظهر الخط أو العلامة الموجبة في الوقت المحدد للاختبار نتيجة إيجابية، مشيرة إلى وجود حمل، بغض النظر عن لونه وسماكته. أما النتيجة السلبية، فتعني عدم وجود حمل.

فعالية فحوص الحمل المنزلية

تعد فحوص الحمل في المنزل فعَّالة بنسبة 97-99% عند اتباع التعليمات بدقة. تُقدم هذه الفحوص نتائج سريعة ويمكن الاعتماد عليها، ولكن قد تظهر نتائج سلبية كاذبة في المراحل المبكرة جداً.

اقرأ أيضاً :علامات الحمل بولد عن طريق الثدي

أفضل وقت لإجراء فحص الحمل

يُفضل إجراء الفحص في الصباح، ويمكن ذلك بعد الانتظار لمدة 4 ساعات على الأقل منذ آخر تبول. يساعد هذا في زيادة تركيز HCG في البول.

نصائح قبل إجراء فحص الحمل المنزلي

  1. عدم شرب كميات كبيرة من السوائل قبل الفحص.
  2. قراءة التعليمات جيداً واتباعها بدقة.

فحص الدم أم فحص البول

يعتبر فحص الدم أكثر حساسية، ويظهر نتائج دقيقة في فترة أقصر. يُنصح باستشارة الطبيب في حال الشكوك أو عدم وضوح النتائج.

متى يجب إجراء فحص الحمل

عند الشعور بالاحتمالية العالية للحمل، من الجيد إجراء الفحص لبدء رعاية ما قبل الولادة.

مزايا استخدام فحوص الحمل المنزلية

  1. غير مكلفة.
  2. سهلة الاستخدام.
  3. توفر نتائج سريعة.

بالمقابل تميل اختبارات الدم إلى أن تكون أكثر تكلفة، وبالنسبة للعديد من النساء، قد يكون انتظار الموعد أمرا صعبا. وتسمح لك الاختبارات المنزلية بمعرفة ما إذا كنت حاملا بعد فترة وجيزة من الحمل.

هل جميع طرق اختبار الحمل في المنزل متشابهة؟

معظم ماركات اختبارات الحمل في المنزل موثوقة. وعلى الرغم من أن طريقة الاختبار الدقيقة لاختبارات الحمل المختلفة يمكن أن تختلف من نوع إلى آخر؛ فإنها تبحث كلها عن هرمون “إتش سي جي” في جسمك.

اقرأ أيضاً :انجاب طفل ذكر بشكل اكيد..مين جربت طريقة الحمل بولد ونجحت؟

هل توجد أي أدوية يمكن أن تغير نتيجة اختبار الحمل الخاص بي؟

بالنسبة للجزء الأكبر، لا تغير الأدوية نتائج اختبار الحمل. والسبب الرئيسي وراء نتيجة سلبية كاذبة (أي أنك حامل ولكن الفحص يعطيك أنك غير حامل) هو الاختبار في وقت مبكر جدا. وقد تحصلين أيضا على نتيجة سلبية كاذبة إذا استخدمت اختبار منزلي بشكل غير صحيح. من المهم اتباع الإرشادات الموجودة على مجموعة الاختبار الخاصة بك للتأكد من حصولك على نتيجة دقيقة.

ومع ذلك، فإن أدوية الخصوبة هي استثناء واحد. ويمكن أن تسبب هذه الأدوية أحيانا نتيجة إيجابية زائفة في اختبار الحمل. إذا كنت تتناولين أدوية الخصوبة، فتواصلي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بشأن نتائجك للتأكد من أنها دقيقة.

اقرأ أيضاً :تجربتي مع تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم

الأسئلة الشائعة

كيف تعرفين انك حامل باختبار الحمل؟

في معظم اختبارات الحمل، يُقوم بإدخال طرف الشريط في مجرى البول أو في وعاء البول الذي قمت بتجميعه، أو يُضاف بضع قطرات من البول على شريط الاختبار. بعد مرور بضع دقائق، تظهر النتيجة، والتي غالبًا ما تتجلى على هيئة علامة زائد أو ناقص، أو بعبارة “نعم” أو “لا”، أو بخط واحد أو خطين، أو بكلمة “حامل” أو “غير حامل”.

ما هي المدة التي يظهر فيها الحمل في البول؟

تظهر مستويات هرمون الحمل في البول فقط بعد حدوث التبويض، ومن ثم التلقيح، وأخيرًا انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم. يحدث التبويض عادة في اليوم 14 من الدورة الشهرية، والتي تكون منتظمة بشكل عام كل 28 يومًا.

تحليل الحمل طلع خط C احمر غامق هل يوجد حمل؟

في حالة ظهور خط أحمر واحد في اختبار الحمل عند الحرف “C”، يُفسر ذلك بأن النتيجة سلبية ولا يوجد حمل. أما في حال ظهور خط أحمر عند الحرف “C” وآخر عند الحرف “T”، فإن ذلك يُفسر بأن النتيجة إيجابية ويشير إلى وجود حمل. إذا لم يظهر أي احمرار في اختبار الحمل، فهذا يُعتبر عطل في الجهاز ويجب إعادة الفحص.

هل تحليل الحمل وقت الدورة يطلع خطين؟

قد يشير ظهور خط خفيف وآخر ثقيل قبل بداية الدورة الشهرية، كما أشرت سابقًا، إلى وجود حمل، مما يمكن اكتشافه في مرحلة مبكرة للغاية. يمكن أيضًا أن يرتبط ظهور هذه النتيجة بسيناريوهات أخرى نادرة، مثل عدم حدوث الحمل. في هذه الحالة، يكون الخط الخفيف الظاهر ناتجًا عن تسرب بعض جزيئات البول إلى منطقة النتيجة في اختبار الحمل، مما يؤدي إلى ظهور الخط الخفيف.

جربي أيضاً :آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين لحساب افضل اوقات الحمل بولد او بنت

متى يظهر الخط الثاني في اختبار الحمل؟

قد تقوم المرأة بإجراء اختبار الحمل في فترة مبكرة جدًا، قبل موعد الدورة الشهرية، حيث يُعتبر الموعد المثلى هو 12 يومًا بعد عملية الإباضة. إجراء الاختبار قبل هذا الموعد قد يؤدي إلى رؤية خط خفيف جدًا في نتيجة اختبار الحمل قبل بداية الدورة.

كيف اعرف اني حامل قبل الفحص المنزلي؟

تظهر عدة علامات وتغيرات قد تشير إلى الحمل قبل إمكانية إجراء اختبار الحمل في المنزل. قد تشمل هذه التغيرات التحولات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، أو الإسهال، أو الانتفاخ والغازات، بالإضافة إلى تكرار التبول. يمكن أن يشعر البعض بتغير في الشعور العام أو إحساس بأن هناك تغييرًا في حالتهن. كما قد يكون عدم تناول حبوب منع الحمل أو عدم استخدام وسائل منع الحمل بشكل عام هو جزء من العلامات التي يمكن أن تشير إلى وجود حمل.

لماذا اختبار الحمل سلبي والدورة متأخرة؟

يُفضل إعادة إجراء التحليل بعد عدة أيام لضمان عدم وجود حمل، ويُستحسن استشارة الطبيب في حال استمرار تأخر الدورة الشهرية. هناك أسباب متنوعة لظهور نتيجة سلبية في اختبار الحمل مع تأخر الدورة الشهرية، وتشمل مثل هذه الأسباب:

  1. التعرض للإجهاد: قد يكون التعرض للإجهاد الشديد أو المستمر لفترة زمنية طويلة، سواء كان ذلك بدنيًا أو نفسيًا، أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وظهور نتيجة سلبية في اختبار الحمل.
  2. الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن يؤدي القيام بتمارين رياضية بشكل مفرط إلى تأثيرات على الدورة الشهرية، مما قد يسبب تأخرها.
  3. اضطرابات هرمونية: التغيرات في مستويات الهرمونات قد تكون نتيجة لعوامل مختلفة، مثل تغير وزن الجسم أو اضطرابات هرمونية أخرى، مما يؤثر على الدورة الشهرية.
  4. مشاكل صحية أخرى: بعض الحالات الصحية، مثل مشاكل في الغدة الدرقية أو اضطرابات في الجهاز التناسلي، يمكن أن تتسبب في تأخر الدورة الشهرية.

بالتالي، يُنصح بالتحقق من الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية بالتشاور مع الطبيب للحصول على تقييم دقيق وفحص شامل.

جربي أيضاً :حاسبة الحمل والولادة

متى تظهر علامات الحمل المبكرة؟

عادةً ما تبدأ علامات الحمل المبكرة في أسابيع الحمل من تاريخ موعد آخر دورة. يُعتبر الأسبوع الأول في الحمل هو الفترة التي تلي آخر دورة، حتى لو لم تكن المرأة قد حملت بعد. وقد تشير الدراسات إلى أن نصف النساء اللواتي يكونن حوامل يلاحظن ظهور أعراض الحمل المبكرة في الأسبوع الخامس، في حين يشعر 70% من النساء بتلك الأعراض في الأسبوع السادس. بينما تظهر الأعراض لدى 90% من النساء في الأسبوع الثامن.

يمكن أن تتضمن هذه العلامات الحمل المبكرة تغيرات في النوم، والتعب، والغثيان، وتورم الثدي، وتغيرات في الرغبة الغذائية. ويرجى ملاحظة أن هذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى، ولا يوجد قاعدة ثابتة لظهورها، حيث يمكن أن تظهر بشكل مبكر لبعض النساء وبشكل متأخر للآخرين.

متى تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي خاطئة؟

نتائج اختبار الحمل المنزلي قد تكون غير دقيقة إذا أُجري الاختبار قبل مرور ستة أيام أو أكثر من تاريخ الدورة الشهرية المتوقعة. يُفضل إجراء الفحص قبل أربعة أيام على الأكثر من تاريخ الدورة الشهرية المتوقعة لضمان الدقة العالية للنتائج، حيث يصل معدل الدقة إلى ما يقارب 99% في هذه الفترة.

من طلع لها خط خفيف بعد ساعات وطلعت حامل؟

توجد احتماليات كبيرة لأن يكون ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات ناتجًا عن تبخر البول. يُعزى هذا الأمر إلى خصائص الفحص وتفاعل الكيمياء فيه. في حالة ظهور نتيجة سلبية في البداية ثم ظهور خط واضح بعد ساعات، يُنصح بإعادة الاختبار في الفترة الزمنية الموصى بها، والتي تكون عادةً عدة دقائق، ثم التحقق من النتيجة. بعد ذلك، يُفضل التخلص من الفحص بمسؤولية.

هل يمكن استخدام جهاز فحص الحمل مرتين؟

يُفضل عدم تكرار استخدام جهاز اختبار الحمل. وفقًا لتوضيح موقع “هيلث لاين”، يحدث تفاعل كيميائي عند التبول على شريط الاختبار. بمجرد حدوث هذا التفاعل، سواء كانت النتيجة إيجابية أو سلبية، يصبح من الغير الممكن استخدام الجهاز مرة أخرى، حيث لن يحدث تفاعلٌ كيميائيٌ ثانٍ.

هل اذا ظهر خطين واحد واضح والثاني خفيف؟

عند ظهور خط واحد واضح والآخر خفيف في اختبار الحمل، قد تسائل العديد من النساء عما إذا كان ذلك يعني وجود حمل. يجب أن نعلم أنه عند إجراء اختبار الحمل، يُعتبر وجود الحمل عند ظهور كلا الخطين على جهاز الاختبار. في حال عدم ظهور أي منهما، يفضل إعادة الاختبار للتحقق من النتيجة.

تُعَدُّ فترة انتظار نتيجة اختبار الحمل المنزلي لحظة مليئة بالترقب والتشويق للعديد من النساء. بفضل التطور التكنولوجي، أصبحت هناك أنواع متعددة من اختبارات الحمل المنزلية متاحة، تعتمد على كفاءة اكتشاف هرمون الحمل (hCG) في البول. يمكن للنساء اختيار النوع الذي يلبي احتياجاتهن وتوقعاتهن.

من الأهمية بمكان اتباع التعليمات بعناية عند إجراء اختبار الحمل والتحقق من صلاحية الجهاز وتخزينه بشكل صحيح. كما يجب أن يكون الوقت المناسب لإجراء الاختبار هو صباح اليوم، حيث يكون تركيز هرمون الحمل في البول أكثر تركيزًا.

في النهاية، يُنصَح دائمًا بمراجعة الطبيب في حالة الشك أو عدم وضوح النتيجة. يمكن أن يقدم الطبيب المشورة اللازمة ويقوم بإجراء الفحوصات الإضافية إذا كانت الحاجة ملحة. بالتالي، تبقى فترة الحمل واكتشافها تجربة فريدة تحمل معها الكثير من المشاعر والمسؤوليات، وتبدأ بشكل مهم من خلال خطوة صغيرة كاختبار الحمل المنزلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *