القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وعلاج جفاف البشرة فى فصل الشتاء

جفاف البشرة

جفاف البشرة

مع بداية فصل الشتاء تفقد بشرتك حيويتها ونضارتها مما يعرضها للجفاف والتشقق وهو ما يقلق معظم السيدات ويمثل مشكلة كبيرة تسبب الإحراج وربما تصل إلي مشكلة مرضية تحتاج تدخل الطبيب وإليكِ جميلتى حواء بعض الأخطاء التي يجب عليكِ تجنبها لتفادي مشكلة جفاف البشرة.

الاستحمام بالماء الساخن

وهو ما تلجأن إليه عند شدة برودة الجو ظنًا منكن أنه الحل الأمثل للتخلص من برودة الجسم ولكنه السبب الأول والرئيسي في جفاف البشرة وفقدها لزيوتها الطبيعية وفقدان خلايا الجلد لرطوبتها الداخلية مما يسبب تشقق الجلد وعليكِ تفادي هذا الخطأ باستخدام الماء الفاتر ويمكنكِ إضافة بعض الزيوت الطبيعية للزيادة من ترطيب البشرة وتعويضها ما فقدت بتأثير البرودة.

استخدام الصابون في تنظيف البشرة 

 يزيد من الاحتكاك الذي يتعرض له الجلد فيسبب تلف العديد من الخلايا كما أن خصائص مكوناته الكيميائية تفقد البشرة أهو عناصر توازنها مما يزيد من جفافها وخشونتها وعليكِ استبدال الصابون بغسول طبيعي مناسب لنوع بشرتك يعاد درجة الحموضة والقلوية في البشرة فيعيد لها حيوتها ونضارتها.

عدم الاهتمام بتقشير البشرة

يؤدي لتراكم القشور والخلايا الميته علي سطح البشرة مما يعوق تنفسها ووصول الزيوت ومواد الترطيب إليها فيزيد من مشكلة الجفاف ومعاناة البشرة لذلك عليكي عمل روتين أسبوعي لتقشير بشرتك سواء باستخدام المقشرات الطبية التي تتوفر في الصيدليات وبأسماء معروفة أو الاستعانة بوصفات التقشير الطبيعية ومنها السكر ووزيت الزيتون لتقشير البشرة بلطف والترطيب في آن واحد أو الزبادي ومطحون الترمس للتقشير وتفتيح البشرة.

استخدام مناشف خشنة لتجفيف البشرة 

 من المفاهيم الخاطئة فهي تسحب رطوبة البشرة وتؤذي الخلايا وعليكِ استبدالها بالمناشف القطنية الناعمة.

عدم الاهتمام بشرب المياه

  فعادة ما يقل الشعور بالعطش في فصل الشتاء نظرًا لانخفاض درجات الحرارة إلا أن ذلك يسبب جفاف البشرة وفقدانها لسوائلها الطبيعية وعليكِ الحرص علي شرب قدرًا كافٍي من المياه يوميًا لتعويض ما تفقده البشرة من سوائل.

بتجنب هذه الأخطاء يمكنك تجنب مشاكل جفاف البشرة وتشققها وبهتانها وعليكِ اتباع روتين يومي لترطيب بشرتكِ ويداكِ  وشفتاكِ بالوصفات الطبيعية التي تضمن لك ترطيب البشرة دون الإضرار بها وإليكِ بعض تلك الوصفات التى تساعدك على ترطيب بشرتك وتمنع جفاف البشره فى فصل الشتاء.

علاج جفاف البشرة

  • خليط العسل الأبيض والأفوكادو يتم عمل خليط متجانس من ثمرة الأفوكادو والعسل ليصبح كريمي الملمس ويوضع علي البشرة بعد غسلها جيدًا بالماء الفاتر ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف وتجفف البشرة بلطف يضمن هذا الخليط ترطيب كافي للبشرة ونعومة كالأطفال.
  •  زيت الزيتون الدافئ والسكر الناعم لتقشير البشرة والشفاه والتخلص من القشور والخلايا الميته وترطيب البشرة.
  • زيت جوز الهند الطبيعي يتميز بقوته الفائقة علي ترطيب البشرة كما أنا سريع الامتصاص وذو رائحة طبيعية عطرة ويفضل استخدامه في المساء علي بشرة نظيفة.
  • الزبادي والخيار ويتميز الخليط بقدرته الفائقة علي ترطيب البشرة وشد الوجه وخصوصًا منطقة ما حول العينين ويطبق مرتين أسبوعيًا.
  • مزيج زيت اللوز وعصير الليمون يساعد في تقشير البشرة وتفتيح لونها تدريجيًا ويستخدم مرة في الأسبوع.
  •  خليط مسحوق اللوز مع الحليب لعمل عجينة توضع علي البشرة لمدة 15 دقيقة مرتين في الأسبوع تساعد علي ترطيب البشرة وتعويضها بالعناصر الأساسية لبناء الخلايا فحبوب اللوز غنية بفيتامين E  الذي يعيد للبشرة شبابها وحيويتها.
  • معجون الطماطم والعسل يساعد علي ترطيب البشرة وتعمل الطماطم علي توريد الخدود والشفاه وشد البشرة.
بإتباع هذه النصائح نضمن لك جميلتى حواء شتاءً لطيفًا وبشرة بنعومة بشرة الأطفال.
محتويات الموضوع