22‏/04‏/2019

الاهمال بين الزوجين الاسباب والحلول

الاهمال بين الزوجين
هناك العديد من الزوجات يتسائلن بصوره دائمه عن أسباب للتغيرات التى طرأت على العلاقه الزوجية بصوره عامه ومنها الاهمال بين الزوجين والسؤال الاهم الذى يتردد دوما ,ما سبب اهمال الزوج لزوجته بعد عده سنوات من الزواج وما التغيرات التى طرأت ليظهر اهمال الزوج لزوجتة عاطفيا, من خلال موضوع اليوم فى جميلتى حواء سنطرح أهم أسباب الاهمال بين الزوجين و اهمال الزوج لزوجته عاطفيا كما سنتحدث عن حقوق الزوجة في الفراش و معاملة الزوجة الواجبه وسنجيب عن أحد أكثر الاسئله ترديدا وهو ما حكم اهمال الزوج لزوجته ,كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال موضوع اليوم فى جميلتى حواء.

 أسباب الاهمال بين الزوجين

لمعرفه سبب اهمال الزوج لزوجته يجب علينا أولا تحديد العناصر التى تؤدى الى اهمال الزوج لزوجتة عاطفيا حيث يمكن أن يكون المسؤول عن هذا الاهمال العاطفي هو الزوجه نفسها وان تكون معاملة الزوجة أحد أسباب اهمال الزوج لزوجتة عاطفيا فكيف يكون هذا؟
يمكن أن يتسبب أنتقاد الزوجه لزوجها أمام الاخرين أحد الاهمال بين الزوجين , حيث أن هذا التصرف مثله كمثل أى تصرف سئ قد يرسب بعض النفور أو التجاهل والتغير فى معاملة الزوجة ,لهذا وجب التنبيه على الزوجه بعدم أنتقاد الزوج أمام الاخرين بصوره قد تؤدى الى نتائج سلبيه , أو الحديث عن الزوج بصوره قد تقلل من شأنه أو تنال من كرامته أو كبرياؤه ,وهذا بالطبع ما يجب أن تكون عليه المعاملة بين الزوجين حيث أن العلاقة الزوجيه يجب أن تكون مبنيه على الاحترام والتقدير المتبادل.

يجب على الزوجة عدم نسيان الدور الذى يقوم به الرجل حيث أنه الموكل بالانفاق على الاسره , كما يجب على الرجل أن لا ينسى دوره وواجباتة تجاه الزوجة وأنه سيحاسب أمام الله وسيسأل عن حقوق الزوجة عموما وحقوق الزوجة في الفراش خصوصا.

فقد تصبر الزوجة على الكثير من الامور وتتحمل الكثير من المصاعب فى سبيل أن تستمر الحياه الزوجيه وتستمر سفينه الحياه بالمضى , لكن هذا ليس للأبد لذا فيجب على الرجل الأنتباه لهذا الامر ومنح زوجته الأهتمام اللازم حيث أن المرأه يمكن وصفها بأنها تتفس الاهتمام وهو وقودها اللازم لتستمر الحياه الزوجيه , فلا يوجد ما قد يسعد المرأه بقدر الشعور بأن زوجها يبادلها الاهتمام وأنه يشتاق اليها ويحتاجها بنفس مقدار أشتياقها اليه, فالمرأه لا ترغب فقط فى بيت وأسره وزوج ,بل أيضا تحب أن يكون هذا الزوج حبيب وصديق مقرب وحميم , وقد ينتج عن هذا الاهمال بين الزوجين العديد من الاثار السلبيه جدا مثل:

اهتزاز تماسك الاسره وتمزق النسيج الأسرى
تحول الاهمال من طرف الزوج لزوجته الى أهمال متبادل بين الزوجين وهو ما قد يعصف بالاسره حيث أن العلاقه الزوجية هو حجر الاساس فى البناء الاسرى.
المشكلات النفسيه والفشل الدراسى عند الاطفال حيث أن الصحه النفسيه عند الاطفال مرتبطه ارتباطا وثيقا بحاله الاسره ومدى تماسكها والتفكك الاسرى أحد أهم مسببات انهيار الحياه الزوجيه الذى يتسرب الى الاطفال ويؤثر عليهم بصوره بالغه السوء.

خطوات لحل مشكله الاهمال بين الزوجين

الزوج:
يجب على الزوج التخلى عن الانانيه وأعطاء أسرته مزيدا من الاهتمام والعرفان لزوجته التى أوصى بها الله على لسانه رسوله فى العديد من المواقف والتحلى بروح الأخلاص والتفانى من أجل أسرته.
تخصيص وقت من اليوم للزوجه والأطفال والقيام بدور فعال تجاههم وسماع مشاكلهم ومحاوله حلها بطرق سليمه.
لا تخجل من التعبير لزوجتك عن حبك واهتمامك بها حيث أن أحد أهم أسباب البرود بين الزوجين هو الخجل وعدم التعبير بصوره سليمه عن حبك لزوجتك .
لا تتوقع منها مزيدا من الصبر والتضحيات ما لم يقابله مزيدا من العطاء والاهتمام .
تذكر ان الزوجه تتحمل الكثير من الاعباء فى البيت وتلمس لها الف عذرا أن بدر منها مالا يرضيك وقم بلفت نظرها وتوجيهها باللين ولا تعنفها او تقلل من شأنها.

الزوجه:
قومى بتغيير نفسك والاهتمام بمظهرك ,وتذكرى ان اهتمامك بنفسك فى ايام ماقبل الزواج كان احد اهم اسباب هذا الزواج وان الزوج يجب ان يرى منك دوما ما يحبه وان لايرى منك ابدا ما يسوؤه حتى لا يصرف عنك الاهتمام.
يجب عليك الاهتمام باحتياجات زوجك من مأكل ومشرب ومنزل نظيف ومرتب وملابس منظمه ونظيفه والاهتمام برائحه البيت والاغراض ,والحديث معه عن ما يحب والتودد اليه بالطرق التى يحبها.
أشعرى زوجك انه مازال الشاب الوسيم الذى احببتيه فى الماضى وانه لازال جذابا ولم تزيده السنوات الا جاذبيه ولم تزيدين نحوه الا محبه,فلا شك الرجل ايضا يحب كلمات الاطراء مثلك تماما ويسعده ان يشعر بأنك تحبيه وتهتمى لأمره.
عدم أنتقاده أمام الغير أو الحديث عنه بمالا يليق أو الانتقاص من أحترامه وأن كان مقصرا فى النفقات أو طلبات المنزل,قد يكون الزوج محدود الدخل أو رقيق الحال وهو ما لا يعيبه أمام الله أو ينتقص منه وليس لك الحق فى التقليل من احترامه أو توبيخه على ماليس بيده , فالرزق بيد الله يبسطه على من يشاء ويقدره على من يشاء , واعلمى عزيزتى الزوجه ان الامور تجرى بما يشاء الله وما هو مكتوب فقد يتغير الحال فى لمح البصر فكونى دائما الى جوار زوجك فى السراء والضراء ,فيجب عليك تدبير المنزل فى حدود الامكانيات المتاحه ولا تتطلعى الى ماليس بأمكانه أو تحدثيه بما يحزنه أو يدخل الضيق الى قلبه فهذا من شأنه من يباعد المسافه بينكما ويسبب الأهمال والمشاكل الاسريه لما يرسبه من مشاعر سلبيه فى نفس الزوج تجاهك.

وأخيرا جميلتى حواء تتمنى لكم حياه زوجيه وأسريه سعيده ومتفاهمه بعيده كل البعد عن الاهمال والمشاكل الزوجيه.