القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق علاج ضغط الدم المنخفض

طرق علاج ضغط الدم المنخفض
الضغط المنخفض يطلق هذا المصطلح عندما يقل ضخ الدم في الشرايين ليصل إلى 60على90، معنى هذه النسبة أن الدم لا يصل إلى الجسم بشكل طبيعي، فينتاب الإنسان بعض الأعراض البسيطة،وهو المقابل لآرتفاع ضغط الدم ، ونادرًا ما يحدث إغماء للشخص إذا انخفضت النسبة لأقل من 60على90، من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على أهم طرق علاج الضغط المنخفض.

أهم طرق علاج ضغط الدم المنخفض

الملح إذا انتاب الشخص أعراض انخفاض ضغط الدم وبدأ في الشعور بدوخة وغثيان، فعليه فورًا أخذ كمية من الملح متوسطة لإجبار ضغط الدم على الارتفاع بسرعه، بسبب احتواء الملح على الصوديوم والذي يعمل على رفع ضغط الدم، لكن يجب الاعتدال في تناول الملح حتى لا يتعرض القلب لمشاكل صحية بسبب كثرة الصوديوم بالجسم.

الماء لعلاج ضغط الدم المنخفض
الماء نعلم جميعًا أن جسم الإنسان يحتوي على نسبة عالية من الماء، إذا نقصت تسببت في انخفاض ضغط الدم، لذلك أسرع طريقة لعلاج انخفاض ضغط الدم هو شرب كميات كبيرة جدًا من الماء، مما يزيد من حجم الدم بالشرايين فيشعر الإنسان بعودة الضغط إلى معدله الطبيعي.

النوم لعلاج ضغط الدم المنخفض
النوم على الظهر ورفع الساقين أحد الطرق السريعة لرفع ضغط الدم.

العسل والملح لعلاج ضغط الدم المنخفض
مشروب العسل والملح وهو عبارة عن عسل بمقدار ملعقة ورشة ملح وكوب من الماء، وخلطهم جيدًا وشربه يساعد على رفع ضغط الدم إلى معدله الطبيعي.

الكافيين لعلاج ضغط الدم المنخفض
الكافيين تناول كوب من الشاي أو فنجان من القهوة، يساعد ضغط الدم على الارتفاع، بسبب احتواء الشاي والقهوة على نسبة عالية من الكافيين والذي يرفع ضغط الدم، ينصح الأطباء مرضى الضغط المنخفض بتناول فنجان من القهوة في الصباح الباكر تجنبا لانخفاض الضغط خلال اليوم.

المكسرات
المكسرات يمكن الاعتماد على أكل اللوز والزبيب لرفع ضغط الدم.

الليمون لعلاج ضغط الدم المنخفض
الليمون شرب كوب من عصير الليمون، يساعد على زيادة حجم الدم، فيتدفق الدم بشكل طبيعي ويرتفع ضغط الدم تدريجيًا.

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة تعزز حركة الجسم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يجعل تدفق الدم داخل الشرايين أفضل، لذا ننصح بممارسة تمارين رياضية بسيطة كل يوم لجعل الدورة الدموية طبيعية.

رفع الساق
رفع ساق على الأخرى من الطرق البسيطة والتي يمكن أن تسعف أي شخص ينتابه انخفاض في ضغط الدم، مما يساعد على تدفق الدم بشكل أفضل، ويبدأ الضغط في الارتفاع لمعدله الطبيعي بعد مدة قصيرة.

الجوارب الضاغطة
الجوارب الضاغطة يستخدم مرضى دوالي الساقين جورب ضاغط لمنع تدفق الدم بكثرة في القدمين، لذلك ارتداؤه عند الشعور بانخفاض ضغط الدم يساعد الدورة الدموية أن تكون طبيعية فيتدفق الدم للجسم عمومًا بشكل أفضل.

العرقسوس
مشروب العرقسوس من المشروبات التي أثبتت فاعليتها في رفع ضغط الدم يجب تناول أكثر من كوب بصفة يومية للحفاظ على مستوى الضغط الطبيعي.

 سلوكيات خاطئة تؤدي لانخفاض ضغط الدم

بعض التصرفات الحياتية الخاطئة قد تؤدي لانخفاض في ضغط الدم بشكل مفاجئ نذكر منها الآتي:
  • الوقوف فجأة يؤدي إلى انخفاض مؤقت لضغط الدم لذلك يجب قبل النهوض من فراشك أن تعتدل وتجلس لمدة دقيقة لتنبيه الجسم ثم تقف.
  • التعرض لدرجة حرارة مرتفعة دون شرب كميات من الماء كبيرة يؤدي لانخفاض في ضغط الدم.
  • عدم الاهتمام بنظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم يؤدي لانخفاض ضغط الدم.
  • شرب الكحوليات يؤثر على ضغط الدم فينخفض.
  • ارتفاع نسبة السكر عدم اهتمام مرضى السكر بقياس دوري لنسبة السكر في الدم، قد تعرضهم لارتفاع في السكر يقابله انخفاض في ضغط الدم.
  • مرضى القلب من أكثر الناس تعرضًا لانخفاض ضغط الدم وهناك أدوية تؤخذ تحت أشراف الطبيب المعالج لمنع التعرض لانخفاض ضغط الدم. 

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم

  • عدم التعرض للماء الساخن لفترات طويلة أثناء الاستحمام حتى لا يحدث انخفاض في ضغط الدم.
  • عدم حمل أي أغراض ثقيلة في الوزن.
  • عدم التحرك والوقوف في نفس الموضع لفترات طويلة يؤدي لانخفاض ضغط الدم.  
  • يفضل رفع الرأس عند النوم عن مستوى الجسم لتجنب انخفاض ضغط الدم.
  • المرأة الحامل تتعرض لانخفاض ضغط الدم كثيرًا لذا عليها الاهتمام بشرب العصائر والماء بكميات كبيرة جدًا وخصوصًا في فصل الصيف.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شيماء الرميحي7 نوفمبر 2019 3:33 م

    يسلموو على الموضوع الجميل

    ردحذف

إرسال تعليق

لا تبخلى علينا برأيك فى التعليقات

محتويات الموضوع