جميلتي حواء تليجرام
عالم حواءالتخسيسالعنايه بالجسمريجيم

نظام كيتو الغذائي للتخسيس

نظام الكيتو دايت واحد من أنظمة الرجيم المختلفة، حيث يسعى الكثيرون لاتباع الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون الزائدة، التي تتسبب في العديد من المشكلات التي تلحق الضرر بالصحة، لذا سوف نعرض إليكم تفاصيل رجيم كيتو لخسارة الوزن.

ما هو نظام الكيتو دايت ؟

نظام الكيتو دايت يعتمد في المقام الأول على تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسب عالية، بل يعتمد على البروتينات والدهون في استمداد السعرات الحرارية بشكل كبير، وتقليل استمداد السعرات الحرارية من المواد الكربوهيدراتية.
حيث يضطر الكيتو دايت متبعه على الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات سهلة الهضم، كالمكرونات بأنواعها، والصودا ، والسكر، والخبز الأبيض، ويعتمد في المقام الأول على الأطعمة الغذائية التي تحتوي على البروتين.

 فوائد رجيم كيتو

  • يعمل رجيم الكيتو دايت على تنظيم نسبة السكر فى الدم ويحافظ علية ضمن النسب الطبيعية بدون ارتفاع او انخفاض مفاجئ.
  • يحسن الكيتو دايت وظائف المخ وزيادة التركيز ويحد من النسيان وضعف الذاكرة، كما يحفز القدرات العقلية ويساعد على التفكير السليم وصفاء الذهن.
  • يمنع الشعور بالجوع تماما ويشعرك بالشبع سريعا ويدوم الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • يفيد تناول نوعيات الدهون المشار اليها فى نظام الكيتو دايت صحة الدماغ والغدد الصماء، كما انه يفيد كامل الاجهزة الجيوية فى الجسم.
  • يعمل نظام كيتو دايت للتخسيس على التخلص من الدهون دون ان يتسبب فى اضمحلال العضلات، وهو ما يمنحك جسم مشدود وجميل ومتناسق.
  • يفيد نظام كيتو دايت فى الوقاية من امراض الشيخوخة المبكرة ومشاكل الادراك المصاحبة لها. 
  • يعمل رجيم كيتو على مساعدة الشخص الذي يتبعه في خسارة الوزن بشكل كبير، بداية من أول 3 شهور بعد اتباع نظام رجيم كيتو إلى 6 شهور، ويعد الأفضل من بين أنظمة الرجيم المختلفة، حيث تظهر نتائجه أسرع، لأنه يستهلك سعرات حرارية كبيرة ليتمكن من تحويل الدهون إلى طاقة.
  •  يعمل على تحويل الكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة، فيمد الجسم بالنشاط والحيوية، كما أن نظام رجيم كيتو غني بالبروتين والدهون، التي تصدر إليك احساس الشبع فيقل من رغبتك في تناول الطعام، وبالتالي سوف تأكل أكل.
  • نظام رجيم كيتو يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض العديدة، كالسرطان، وأمراض القلب المتعددة، والحماية من الإصابة بحب الشباب، والحماية من الإصابة بمرض السكر والصرع، وأخيراً وقاية النساء من الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، كما يعزز من قدرة تحمل لاعبي كمال الأجسام عند ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

نظام كيتو الغذائي والأعراض الجانبية

رغم تعدد فوائد نظام كيتو الغذائي، إلا أنه توجد بعض الأعراض الجانبية، لكنها لا تشكل خطراً كبيراً، حيث يمكن علاجها بطرق سهلة ، مثل الإصابة بالإمساك، ويمكن نقص بسيط في مستوى السكر، أو الإصابة بعسر الهضم، ويمكن الإصابة بإرتفاع نسبة الأحماض في الجسم في بعض الأحيان، وذلك نتيجة لتقليل تناول الكربوهيدرات .

مقالات ذات صلة

نظام الكيتو للتخسيس

يجب الرجوع للطبيب عند إتباع نظام الكيتو للتخسيس، خاصةً إذا كان متبع الرجيم من أصحاب أي مرض من الأمراض التي تسببها السِمنة، وعند الوصول للوزن المطلوب يجب التدرج في تغيير النظام الغذائي ، وعلى يد طبيب، حيث لا يمكنك التوقف مباشرة عن نظام الكيتو للتخسيس والعودة لنظام غذائك السابق.

كما ينبغي معرفة النظام الغذائي الذي يلائم نظام الكيتو للتخسيس، حيث لابد أن توفق بين الأطعمة الغذائية التي تتناولها أثناء اتباع الرجيم، لكي تتمكن من إنقاص وزنك بطرق سليمة، وتحافظ على صحتك من أي أضرار، بالإضافة إلى معرفة كيفية دمج المزيد من الدهون والبروتين في نظامك الغذائي ، مع التقليل من نسب الكربوهيدرات.

رجيم الكيتو وكمال الأجسام

يتساءل كثير من لاعبي كمال الأجسام عن رجيم الكيتو ، وهل هو مناسب إليهم أم لا، حيث تعد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات هي الطاقة المفضلة لجسم الرياضي أثناء أداء التمارين ، خاصة تمارين البارو والتمارين الانفجارية.

في تلك الحال يصبح من الأفضل للاعب كمال الأجسام اتباع أنظمة Cyclic Keto Diet  أو Targeted Keto Diet، حتى يتمكن من ملء مناطق الجليكوجين في العضلات، من فترة إلى أخرى حتى يحافظ على القوة والطاقة اللازمة إليه.

رجيم الكيتو للحوامل

تمتنع المرأة الحامل من اتباع أي أنظمة رجيم أثناء فترة الحمل، حيث يصبح الرجيم في تلك الحالة بمثابة القتل العمد للجنين، فأقصى ما يمكنها فعله هو تثبيت وزنها خلال أول 3 شهور حمل، وفيما بعد يلزم زيادة السعرات الحرارية للحامل لزيادة صحة وحجم الجنين.

لذا لا ينصح باتباع رجيم الكيتو للحوامل، حيث يقللن من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم ويحتاجها الجنين، لزيادة السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، أما في حال السمنة المفرطة لابد من اللجوء إلى الطبيب، وأخذ استشارته بحرص.

 تجربتي مع كيتو دايت

فى السابق قبل ان اسمع عن نظام كيتو دايت كنت لا اهتم بتناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات، كما انى لم اكن اهتم بأستهلاك السكر بكميات معتدلة، فلم اكن احسب كم السكريات التى اتناولها خلال اليوم، حيث انى كنت اتبع نظم غذائية تعتمد على تنويع وجباتى والاستغناء عن مصادر الكربوهيدرات وهو ماكان يجعلنى اشعر دوما بالحاجه الى تناول كميات كبيرة من البروتينات والدهون.
عندما عرفت بنظام التخسيس كيتو دايت وقررت ان اطبقه واقوم بتكوين مجموعة ملاحظات عن حالتى مع بداية تطبيقى للنظام ومع استمرارى عليه وملاحظة التغيرات وفيما يلى ابرز ملاحظاتى عن حالتى بعد تطبيق الكيتو دايت.

  • يقول الكثيرون عن الفترة الاولى تكون دائما صعبة حتى يتم التكيف، الا انى لم اشعر بهذه الصعوبة نظرا لكونى معتادة على تقليل كميات الكربوهيدرات التى اتناولها خلال اليوم لذلك لم اشهر بصعوبة البدايات.
  • خلال العشر ايام الاوولى لتطبيقى نظام الكيتو دايت فقدت الكثير من الوزن بسبب فقدان السوائل، حيث ان الكربوهيدرات تقوم بتخزين السوائل واحتجازها فى الجسم وهو ما يسبب زيادة الوزن.
  • شعرت بالارهاق والضعف العام وقلة التركيز خلال الاسبوع الاول من نظام الكيتو دايت، لكن سرعان ما أختفت تلك الاعراض بعد انقضاء الاسبوع الاول.
  • خلال 3 ايام لاحظت ان نومى تحسن كثيرا ولم اعد اشعر بالارق اثناء الليل واصبحت انام جيدا من 6 الى 8 ساعات متواصله بدون اى مشاكل.
  • من خلال تجربتي مع كيتو دايت انصح بزيادة السعرات الحرارية والسوائل فى وجباتك للتغلب على الاثار الجانبية خلال المرحلة الاولى لريجيم الكيتو دايت.

نظام رجيم الكيتو فى اسبوع

اليوم الأول مع نظام الكيتو

الإفطار : بيض مخفوق بالزبدة مع طبقة من الخس مغطاه بالأفوكادو .
وجبة خفيفة : اللب الابيض (بذور عباد الشمس) .
الغذاء : سلطة سبانخ مع سمك السلمون المشوي .
وجبة خفيفة : الكرفس مع شرائح الفلفل الحلو .
العشاء : قطع اللحم و القرنبيط وسلطة الكرنب الأحمر .

اليوم الثاني مع نظام الكيتو

الإفطار : قهوة وبيض مسلوق .
وجبة خفيفة : بعض المكسرات .
الغذاء : سلطة التونة بالطماطم .
وجبة خفيفة : لحم بقرى مشوي مع شرائح من الجبن الملفوفه .
االعشاء : قطع لحم احمر مع معكرونة الكوسة ، مغطاة بصلصة الكريمة .

اليوم الثالث مع نظام الكيتو

الإفطار : الجبن والبيض المقلي بالخضار مع الصلصة .
وجبة خفيفة : زبادي .
الغذاء : سايثمي مع الحساء .
وجبة خفيفة : عصير حليب اللوز ، الخضروات ، زبدة اللوز .
العشاء : لح الدجاج المشوي مع الهليون ومشروم سوتيه ( مسلوق) .

اليوم الرابع في رجيم الكيتو

الإفطار : عصير مصنوع من حليب اللوز ، الخضروات وزبدة اللوز ومسحوق البروتين .
وجبة خفيفة : اثنان من البيض المسلوق .
الغذاء : قطع الدجاج منزوعة الجلد والدهون التي يتم طهوها مع دقيق اللوز وطبقة من الخضار مع الخيار وجبن الماعز .
وجبة خفيفة : الجبن وشرائح الفلفل الحلو .
العشاء : جمبري مشوي مغطي بصلصة زبدة الليمون مع الهليون .

اليوم الخامس مع نظام الكيتو

الإفطار : بيض مقلي مع اللحم وجزء من الخضار .
وجبة خفيفة : القليل من الجوز مع ربع كوب من التوت .
الغذاء : بورجر بالخس ومغطي بالأفوكادو مع سلطة جانبية .
وجبة خفيفة : الكرفس مع زبدة اللوز .
العشاء : خبز التوفو مع الأرز والقرنبيط ، والفلفل والمغطاه مع صلصة الفول السوداني المصنوعة في المنزل .

اليوم السادس مع نظام الكيتو

الإفطار : بيض مخبوز في أكواب الأفوكادو .
وجبة خفيفة : رقائق الشيبس الأخضر ( الكيل) .
الغذاء : الأفوكادو مع السلمون مع الأعشاب البحرية ( يجب أن تكون خالية من الأرز ) .
وجبة خفيفة : لحم الديك الرومي المدخن .
العشاء : لحم البقر المشوي مع الفلفل والبروكلي المسلوق علي البخار .

اليوم السابع مع نظام الكيتو

الإفطار : البيض المخفوق مع الخضار المغطي بالصلصة .
وجبة خفيفة : شرائح الأعشاب البحرية المجففة والجبن .
الغذاء : سلطة السردين المصنوعة مع المايونيز في نصف ثمرة أفوكادو .
وجبة خفيفة : turkey jerky ( مع مراعاه عدم إضافة سكريات ) .
العشاء : سمك السلمون المشوي مع الزبدة .

ثم يمكنك التنويع ما بين الوجبات التى قمنا بطرحها عليكى خلال هذا الموضوع بمعنى انك غير مقيدة بتطبيقها خلال ايام معينه، يمكنك تناول اى وجبة مكونه من الاطعمة المسموحة خلال الكيتو دايت.

 شاهدى ايضا:

ريجيم الكيتو دايت
الصداع اثناء فترة الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *