جميلتي حواء تليجرام
الصحة

5 نصائح للوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد

تنتشر نزلات البرد والانفلونزا خلال فصل الشتاء وتعيق اعراض الانفلونزا من سعال زكام وعيون دامعة وحمى عن ممارسة الحياة اليومية ويتراوح علاج الانفلونزا من 5 ايام الى اسبوع حتى يمكن الشفاء منها وتجنب مضاعفتها ولكن دائما ما تكون الوقاية خير من العلاج حيث هناك عدة طرق وسائل ممكن من خلالها الوقاية من مرض الانفلونزا وبذلك من الممكن تفادى اعراض الانفلونزا السيئة وفى نفس الوقت قضاء شتاء ممتع بدون نزلات برد وانفلونزا وفى السطور المقبلة سوف نحاول التعرف على افضل طرق الوقاية من نزلات البرد واعراض الانفلونزا السيئة .

الحصول على لقاح وتطعيم الانفلونزا

افضل وسيلة للوقاية من الانفلونزا خلال فصل الشتاء هى الحصول على تطعيم الانفلونزا فى بداية فصل الشتاء فهذا يساعد كثيرا تقليل خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا لانه يزيد من مناعة الجسم ويفضل دائما ان يأخذ كبار السن والاطفال ومن يعانون من امراض مزمنة او نقص المناعة تطعيم الانفلونزا لانهم الاكثر العرضى للاصابة بنزلات البرد فى الشتاء .

غسل اليدين باستمرار

ينتقل فيروس الانفلونزا سريعا اما عن طريق رذاذ الانف او النفس او ملامسة الاسطح ولذلك فأن اليدين من الامور التى تنقل العدوى بشكل كبير والمحافظة على نظافتها امر غاية فى الاهمية للوقاية من الاتفلونزا ولذلك يجب الحرض على غسل اليدين بشكل مستمر وليس فقط قبل تناول الطعام ومن الضرورى ايضا تجنب ملامسة الاسطح قدر المستطاع فهذا يقلل العدوى بالانفلونزا بشكل كبير .

الحصول على قدر من الفيتامينات والمعادن

اتباع نظام غذائى صحى وحده لايكفى للوقاية من الانفلونزا فيجب الحصول على قدر من الفيتامينات والمعادن الضرورية التى تقى من فيروس الانفلونزا فمن المعروف ان فيتامين سى يعتبر من الفيتامينات التى تعزز من جهاز المناعة وبالتالى تقى من الانفلونزا كما ان الدراسات تشير ان نقص فيتامين (ه) يؤدى الى زيادة نسبة العدوى بالانفلونزا .

النوم الجيد

قلة النوم تتسبب فى ضعف جهاز المناعة وبالتالى تزيد فرص الاصابة بالامراض واهمها بالطبع الانفلونزا ولذلك فأن النوم لعدد ساعات كافى لاقل عن 8 ساعات من اهم طرق التى تعزز جهاز المناعة وتساعد على الوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد .

تجنب التدخين والكحوليات

يؤثر التدخين على الاهداب وهى الشعر الناعم الذى يحمى الانف من الغبار والبكتريا والفيروسات ولذلك فان المدخنين يكونون اكثر عرضة للاصابة بالامراض ونزلات البرد والانفلونزا ولذلك من المهم اذا لم يكن من الممكن الاقلاع عن التدخين فعلى الاقل يجب تقليله والحد منه وكذلك تناول المشروبات الكحولية التى تؤثر على جهاز المناعة وتزيد من احتمالات الاصابة بالبرد والانفلونزا .

تجنب الاختلاط والاماكن المزدحمة واتباع النصائح السابقة يساعد بشدة على تقليل احتمالات الاصابة بالبرد والانفلونزا وتجنب اعراضها المزعجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *