منوعات

إنترنت الأشياء

جميلتي حواء تليجرام

ظهرت العديد من المصطلحات الحديثة خلال الثورة التكنولوجية التي شهدها عالمنا، ومن أشهر هذه المصطلحات إنترنت الأشياء، فكثيرًا ما نسمع عن هذا المصطلح في مجالات التكنولوجيا، والأعمال، وتحديدًا بعدما أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من مختلف مجالات حياتنا.

تعريف إنترنت الأشياء 

يُعرف إنترنت الأشياء على أنه ثورة تكنولوجية تهدف إلى تحويل كافة الأجهزة المادية العادية إلى أجهزة ذكية، حيث يتم ذلك عن طريق إضافة أجهزة الاستشعار، والتي تعمل عن طريق توصيلها بالإنترنت، وتخزين العديد من البيانات، والمهام في هذه الأجهزة، حيث تُصبح هذه الأجهزة قادرة على التفاعل مع الإنسان، وتلبية متطلباته دون أي تدخل من البشر، ومن أشهر الأمثلة على هذه الثورة التكنولوجية الروبوتات التي تستجيب لأوامر، ومتطلبات الإنسان بشكل فوري، وباحترافية عالية جدًا.

أمثلة على أجهزة تعمل بتقنية إنترنت الأشياء 

إليك أبرز الأمثلة على الأجهزة التي يتم استخدام تقنية إنترنت الأشياء فيها:

  • المصابيح التي يتم التحكم فيها عن طريق الهاتف المحمول.
  • الأضواء المنتشرة في الشوارع، والتي يتم تشغيلها، أو إيقاف تشغيلها عن طريق توصيلها بشبكة الإنترنت.
  • السيارات، والشاحنات ذاتية القيادة، والتي يتم التحكم فيها عن طريق توصيلها بشبكة إنترنت.

مزايا إنترنت الأشياء

إليك أهم فوائد إنترنت الأشياء:

  • انخفاض التكلفة: على الرغم من أن تكلفة إنشاء الأجهزة التي تعمل على تقنية إنترنت الأشياء باهظة الثمن نوعًا ما، إلا أن هذه التكلفة تعتبر أقل بكثير من تكلفة صرف الرواتب السنوية للأيدي العاملة التي تؤدي ذات وظيفة الأجهزة الذكية، فقد يستطيع جهاز ذكي واحد تأدية الخدمات التي تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين تأديتها.
  • سرعة الآداء: تتميز الأجهزة التي تعمل على تقنية إنترنت الأشياء بسرعة عملها، واستجابتها للأوامر، حيث توفر خدمة ممتازة للمستخدمين، وهي أفضل بكثير من الخدمات التي تقدمها الأيدي العاملة، حيث غالبًا ما تستغرق الخدمات التي تكون تحت سيطرة البشر وقتًا أطول لتقديمها إلى المستخدمين. 
  • سهولة الإدارة: يستطيع الأفراد التحكم بالأجهزة التي تعمل على خاصية إنترنت الأشياء بشكل أفضل، وأسرع، حيث يمكن التحكم بهذه الأجهزة عن بعد، وفي أي وقت، في حين أن التحكم بالأجهزة العادية يحتاج وقتًا أطول، ولا يُعتبر مرنًا على الإطلاق.
  • سهولة اتخاذ القرارات: تتميز الأجهزة التي تعمل على الذكاء الاصطناعي بقدرتها العالية على تنفيذ الأوامر بسرعة عالية، واتخاذ القرارات بدقة، ويعود ذلك لقاعدة البيانات الدقيقة التي يتم تخزينها في هذه الأجهزة لتقديم أفضل الخدمات. 

سلبيات إنترنت الأشياء 

على الرغم من المزايا المتعددة لإنترنت الأشياء، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تؤخذ عليه، وفي ما يلي بعض هذه السلبيات:

  • يعتمد إنترنت الأشياء على الإنترنت بشكل أساسي، حيث ستتعطل كافة الأنظمة، والأجهزة التي تعمل على هذه التقنية في حال حدوث أي مشكلة في شبكة الإنترنت.
  • تُعتبر عملية تصنيع الأنظمة، والأجهزة التي تعمل على تقنية إنترنت الأشياء معقدة جدًا، وتحتاج إلى وقت طويل لتصنيعها، وإنشاءها.
  • تزيد هذه التقنية من نسبة البطالة في المجتمعات، فلا يجد الأفراد مجالات يعملون بها بسبب استبدال الأيدي العاملة بأجهزة، وأنظمة ذكية. 

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

مرجع 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *