جمال حواء

كيف نتخلص من حدبة الانف؟

جميلتي حواء تليجرام

يمكن لنتوء العظم في إحدى زواية الأنف أن يؤثر على شكل الأنف وبالتالي على المظهر الكلي للوجه. سنوضح في هذه المقالة سبب حدوث تحدب الأنف، والخطوات لإزالته.

يؤثر النتوء العظمي على جانب واحد من الأنف على شكل الأنف وبالتالي على المظهر العام للوجه. على الرغم من أنّ بروز وتحدب الجسر الأنفي لا يؤثر على صحة الأفراد، لكن يسعى الكثيرون خلف الطرق التجميلية لإزالته إلى الأبد. سنوضح في هذه المقالة سبب ظهور هذه نتوءات الأنف والخطوات اللازمة للتخلص منها. 

ما هي حدبة الانف؟

يتكون الأنف من جزء عظمي وعدة أجزاء غضروفية تشكل الأنف بعرضه وارتفاعه. عظمة الأنف الزائدة؛ هي نتوء في عظمة الأنف أو الغضروف والتي تنمو فوق الجسر الأنفي مسببة كبر في حجم الأنف وبالتالي عدم تناسقه مع بقية ملامح الوجه. يجدر بالذكر أنّ تقوس الأنف يسبب انسداداً في الأنف والذي قد يؤدي إلى حدوث عدوى والتهابات. كذلك يمكن لالتهابات الأنف أن تسبب الأشياء التالية:

  • تورم الأنف الدائم
  • الألم الشديد والمفاجئ في حفرتي أو مجاري الأنف
  • ظهور حب الشباب فوق الأنف
  • الحساسية في فتحتي الأنف
  • إحمرار المنطقة حول الأنف

لذا، إذا كنتم تعانون من علامتين أو أكثر من العلامات المذكورة، فمن المحتمل أن يكون لديكم مشكلة سنام الأنف وستكونون بحاجة لإجراء الجراحة من أجل التخلص منه.

اسباب الحدبة الظهرية للأنف

هناك أسباب مختلفة لظهور الحدبة في ظهر الأنف أو الجسر:

الوراثة:

تعدّ الجينات الوراثية المأخوذة من الأم والأب السبب الرئيسي لوجود سنام الأنف. المثير هنا أنّ هذه النتوءات لا تظهر حتى سن البلوغ، أي في الوقت الذي يكتمل فيه نمو الأنف. تظهر النتوءات الحاصلة بسبب الوراثة عادة فوق فتحتي الأنف ( حفرتي الأنف)، أو الغضروف (الغضروف الذي يفصل بين فتحتي الأنف)، وداخل حفرة الأنف (المنطقة التي تربط الأنف بالحلق).

الصدمة أو الإصابة:

إذا تعرض الأنف للكسر في حادثة ما ولم يتعافي بشكل موحد، سيؤدي ذلك لظهور السنام الأنفي. لذلك، إذا تعرضتم لضربة وكنتم تشعرون بألم أثناء تحسس الأنف أو مكان ثقب الأنف في الوقت الحالي، فمن المحتمل أنكم تعانون من تحدب الأنف. فضلاً عن ذلك، يمكن للتضرر أن يؤدي إلى حدوث التهاب وتورم الأنف وكلاهما يزيد من احتمالية حدوث تقوس الأنف.

الأسباب الطبية

تسبب الحساسية، الباكتيريا المعدية والأورام تحدب الأنف أحياناً. إذا تركت الباكتيريا أو الفطريات أثراً على فتحتي الأنف، فإنّ ذلك يؤدي إلى حدوث تورم شديد وانسداد في مجاري التنفس وبالتالي ظهور نتوءات أنفية داخل حفرتي الأنف.

طرق التخلص من حدبة الانف

لسوء الحظ، لا تزول نتوءات الأنف من تلقاء نفسها بل تحتاج لتدخل طبي. هناك طريقتين أساسيتين للتخلص من الحدبة الظهرية للانف. جراحة الأنف (المغلقة والمفتوحة) وتجميل الأنف السائلة. تابعوا قراءة المقال لتتعرفوا اكثر على هذه الطرق.

جراحة الانف المفتوحة لحدبة الانف

تعدّ جراحة الأنف المفتوحة الطريقة الأكثر شيوعاً ونهائية للتخلص من نتوء الأنف. يقوم الجراح في هذه العملية التي تتم بالتخدير العمومي بإحداث شقوق ناعمة تحت الأنف والمنطقة حوله ليتمكن من رفع الجلد وبالتالي الوصول إلى عظمة وغضروف الأنف بشكل أفضل. ثم يقوم الجراح بعد ذلك بتكسير العظمة لإزالة الحدبة الظهرية للأنف. بعد تغيير الشكل الهيكلي للأنف، يعيد الطبيب الجلد إلى مكانه ويقوم بإخاطته ومن ثم يلف الأنف بالضماد والجبيرة. على الرغم من أنّ عملية الأنف المفتوحة الأفضل للتخلص من عظمة الأنف الزائدة، لكن يستغرق التعافي منها قرابة الشهر مع وجود ألم خفيف، كدمات وتورم.

جراحة الانف المغلقة لحدبة الانف

يتم غجراء جراحة الأنف المغلقة تحت التخدير العمومي أيضاً، لكن لا يوجد في هذه العملية أية شقوق. يقوم الجراح في هذه العملية الأقل جراحة بتغيير الجسر الأنفي عن طريق فتحتي الأنف ويقوم بتكسير بسيط للأجزاء العظمية أو الغضروفية ومن ثم يزيل النتوءات. كما أنّ مدة التعافي من هذه العملية أقصر بكثير من الجراحة المفتوحة، لكن هذه الطريقة مناسبة لإزالة النتوءات الصغيرة فقط.

جراحة الانف السائلة لحدبة الانف

إذا لم يكن التحدب الموجود على جانب واحد من أنفكم بارز جداً وكنتم تريديون الحصول على علاج مؤقت، فإنّ عملية الأنف السائلة تعدّ خياراً مناسباً لكم. يتم إجراء هذه العملية المعروفة أيضاً بعملية الأنف غير الجراحية تحت التخدير الموضعي وتستغرق فقط من 30 إلى 60 دقيقة لا اكثر. ومن أجل التقليل من مظهر هذه النتوءات، يقوم الجراح بحقن الفيلر في الجلد من مكان بداية التحدب الأنفي لديكم. وبهذا العمل يقل مظهر التحدب من الجانب والامام. على الرغم من أنّ هذه الطريقة أقل كلفة ولا يوجد من بعدها أي أعراض ولا تحتاج لفترة نقاهة تقريباً، لكن عليكم أن تعرفوا أنه يجب الخضوع لها كل 6 إلى 8 أشهر.

تكلفة عملية حدبة الانف

تختلف كلفة إزالة سنام الأنف لعدة أسباب مختلفة من ضمنها التقنية الجراحية المعتمدة، خبرة وعلم الجراح، المستشفى التي ستُجرى فيها العملية، الادوية التي يقوم الطبيب بوصفها قبل وبعد العملية وعدد الفحوصات اللازمة قبل العملية. تعد عملية الأنف المفتوحة أغلى علاج لحدبة الأنف، في حين أنّ عملية الأنف السائلة هي الأرخص. للحصول على معلومات اكثر حول تكلفة عمليات التجميل في إيران إضغطوا هنا.

https://raadinahealth.com/ar/treatments/plastic-surgery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *