القائمة الرئيسية

الصفحات


خشونة الركبة
خشونة الركبة من الآلام التي يعاني منها الكثيرون، لذا يسعون دائماً للبحث عن العلاج المناسب الذي يعمل على تخفيف التهابات المفاصل، وسوف نعرض إليكم في مقالنا التالي أسباب واعراض خشونة الركبة ، مع تقديم العلاج المناسب.

خشونة الركبة والتهاب المفاصل

 خشونة الركبة بالانجليزية تسمى knee Osteoarthritis، وهي الآلام شديدة في الركبة بسبب تشقق سطحها وتآكل الغضاريف التي تغطيه، مما ينتج عنه التهاب شديد في الغشاء السينوفي، الحامي للمفصل والذي يغطيه والمسئول عن صنع سائل لين يعمل على تزييت وتلين المفاصل، ويمكن أن تتسبب تلك الالتهابات في تورم الركبتين نتيجة تجمع المياه داخلهما.

أسباب خشونة الركبة

يصاب الإنسان بآلام المفاصل وخشونة الركبة نتيجة لعدة أسباب، حيث يمكن أن يصبح تقدم العمر سبباً، لإن العظام تصبح أضعف بتقدم السن، كما يمكن أن يكون السبب وراثي، خاصةً إذا كان الأبوان يعانيان من نفس المشكلة.

إضافة إلى أن الوزن الزائد يمكن أن يصبح سبباً في الإصابة بخشونة الركبة، حيث يصبح الحمل أكبر على الغضاريف والمفاصل، مما يعمل على سهولة تآكلها والإصابة بالتهابات الركبة، كما أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بخشونة الركبة، خاصة بعد سن الخمسين.

يمكن أن تصاب الركبة بالخشونة وتآكل الغضاريف في حال إصابة الشخص بالكسور أو حدوث إصابات قطع الأربطة، خاصة إلا لم تُعالج بسرعة وبصورة صحيحة، كما أن السلالم العالية تصبح عامل من عوامل الإصابة بخشونة الركبة، مع كثرة الصعود والنزول.

اعراض خشونة الركبة

لخشونة الركبة اعراض كثيرة، تختلف من شخص لآخر على حسب درجة إصابته، وشدة تأثر المفاصل، لكن التعب والشعور بالالام شديدة تعد الشكوى الأولى لدى الجميع، ويستمر مع ظهور الأعراض الأخرى، بل ويزيد مع المجهود الأكبر.

ويمكن تحديد تلك الأعراض إلى جانب الشعور بالألم فيما يلي:
  • تورم بالركبة نتيجة التهاب الغشاء الذي يغطي المفصل
  • قطع الغضروف الهلالي 
  • الشعور باحتكاك بين العظام وبعضها
  • زوائد عظمية 
  • سماع صوت طقطقة الركبة
  • في بعض الحالات يصاب الشخص بتقوس في الركبة

علاج الخشونة

التشخيص السليم لحالة المريض، ودرجة إصابته هي التي تحدد العلاج المناسب للشخص، وذلك عن طريق إجراء الفحوصات الطبية الدقيقة للوقوف على الأسباب كاملة التي أصابت ركبته بالخشونة، وذلك عن طريق عمل الأشعة اللازمة ليتمكن الطبيب المعالج من تحديد العلاج الصحيح على حسب الحالة.

ويمكن علاج خشونة الركبة بطرق متعددة منها: العلاج التحفظي، والحقن الموضعية في المفاصل والركبتين، كما يمكن علاجها عن طريق الكمادات والدهانات الطبيعية والعلاج الطبيعي، والعلاج بالتردد الحراري مع ضرورة التغذية السليمة.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

تنتشر كثير من الأقاويل حول علاج الخشونة بالاعشاب، لكن الحقيقة أنه لم يتم التوصل حتى الآن لعلاج من الأعشاب للخشونة، وكل تلك الأقاويل غير سليمة، فقط ينبغي إلتزام المريض بالعلاج التحفظي في البداية، وإن لم يعود بالنتائج المنشودة فيمكنه اللجوء إلى الجراحة بعد استشارة الطبيب الخاص.

علاج خشونة الركبة بزيت الزيتون

زيت الزيتون معالج قوي لخشونة الركبة، لما يحويه من قدرة على تقليل نسب الإصابة بتآكل المفاصل، حيث يمكن دهن الركبة بزيت الزيتون الذي يعمل على زيادة نسبة الليونة في المفاصل، ويعزز من من الحفاظ على طبقة الجلد الخارجية، ويجعلها مشدودة ويحميها من الإصابة بالترهلات.

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي من المشاكل التي تصيب العمود الفقري للظهر، بسبب كثر المجهود والضغط على الفقرات، أو زيادة وزن الجسم أو الانحناء والجلوس بشكل خاطىء، ويستند هنا تشخيص الإصابة بانزلاق عن طريق معرفة التاريخ الذي بدأت فيه الأعراض بالظهور.

إضافةً إلى معرفة إذا كان المريض يعاني من مشكلات مرضية أخرى، وتظهر أعراض الانزلاق غالباً بالآلام شديدة تشمل منطقة العنق وتمر بالأكتاف لتصل إلى القدمين، وفي تلك الحال لابد من إجراء الفحوصات، وإجراء أشعة الرنين للتأكد من تشخيص المرض.

ولا يعتمد علاج الانزلاق الغضروفي على الجراحة في جميع الحالات المرضية، في الجراحة أخر مرحلة يلجأ إليها الطبيب مع المريض، وذلك على حسب شدة ودرجة الإصابة بالانزلاق.
محتويات الموضوع