جميلتي حواء تليجرام
التخسيسالصحة

مخاطر عملية تكميم المعدة

يمكن أن تكون لعملية تكميم المعدة مخاطر غير مرغوب فيها تتراوح من عدم الراحة المعتدلة إلى تلك التي تتطلب الجراحة. تكميم المعدة هي عملية آمنة نسبيا لعلاج السمنة والتي أصبحت شائعة ومقبولة على نطاق واسع. وأحد المزايا الرئيسية لعملية تكميم المعدة هي أنه من المتوقع خسارة الوزن مقارنة مع عملية تحويل مسار المعدة إلا أن المخاطر النسبية أقل. وتشمل المخاطر العامة التي تنطبق على جميع العمليات الجراحية في البطن بما في ذلك مخاطر عملية تكميم المعدة. وهي ما يلي على سبيل المثال لا الحصر:
  • المخدر ويكون أكبر في حالات السمنة المفرطة
  • تخثر وريدي عميق  (DVT)
  • الانسداد الرئوي
  • الموت
  • عدوى
  • نزيف
  • الالتهاب الرئوي
  • نوبة قلبية
  • السكتة الدماغية
  • انسداد الأمعاء
  • خراج داخل البطن
  • تلف للأعضاء داخل البطن
  • التصاقات
  • تلوث الجرح
  • الفتق الجراحي

 المخاطر المباشرة المحتملة لعملية تكميم المعدة

نزيف

النزيف يعتبر من أحد مخاطر عملية تكميم المعدة ومن غير المعتاد أن تحتاج إلى نقل دم حيث أن خطر حدوث نزيف كبير يكون أقل من 1٪.

عدوى
أي عملية جراحية تنطوي على خطر العدوى و الأنواع الأكثر شيوعا هي عدوى الجروح والالتهابات البولية والالتهابات الصدرية. أما الأنواع الأكثر خطورة هي عدوى الدم والخراج والتهاب الصفاق. على الرغم من ندرة هذه العدوى إلا أن بعض هذه الإصابات يمكن أن تتطور حتى الموت. و حتى إذا تم تصحيح مصدر العدوى ومعالجته بشكل مناسب.

جلطات
يمكن للجلطات الدموية في الأوردة في الساقين أو الحوض (DVT)  الانتقال إلى الرئوي مما ينتج عنه انسداد رئوي أو PE والتي يمكن أن تكون قاتلة. يمكن أن يحدث هذا بعد أي نوع من العمليات الجراحية ويستمر الخطر بعد العملية الجراحية لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. إن درجة هذا النوع من المخاطر بعد العمليات الجراحية لعلاج السمنة تكون أقل من 1٪.
ومع ذلك حيث أن هذه المخاطر خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ فإن الفريق الجراحي يتخذ عددا من الخطوات لمحاولة تقليل المخاطر لعملية تكميم المعدة. سوف يتم إعطاؤك الحقن لسيولة الدم وجوارب لضغط الساقين وعندما تكون نائما في غرفة العمليات سوف يتم استخدام آلات للضغط على الدم من ساقيك. ويستمر استخدام هذه الآلات في الجناح عندما تكون في السرير وسوف يتم تشجيعك على التنزه والسير حول الجناح في أقرب وقت ممكن.
يبلغ خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة حوالي 1: 200 وخطر حدوث انسداد رئوي حوالي 1: 1000. إذا تم تحديد هويتك كمرشح عالي الخطورة فقد يتم إخراجك من المنزل وإعطاؤك حقن لسيولة الدم لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع في محاولة لتقليل المخاطر.

مشاكل الصدر
يمكن أن تحدث مضاعفات رئوية مثل الالتهاب الرئوي وانخماص أو انهيار جزئي من قاعدة الرئتين بعد أي نوع من العمليات الجراحية تحت تأثير التخدير العام.
يمكن الحد من هذا الخطر عن طريق التوقف عن التدخين والتحرك المبكر بعد عملية تكميم المعدة الجراحية والعمل مع أخصائي العلاج الطبيعي مع تمارين الصدر وقياس التنفس الحافز.

الفتق الجراحي
الفتق الجراحي شائع بعد جراحة السمنة المفتوحة ولكن يعد نادر بعد العملية الجراحية لتكميم المعدة لعلاج السمنة بالمنظار.  نسبة الخطر تكون ما يقرب من 1 ٪ وإذا كانت تحدث فإنها تميل إلى أن تكون صغيرة ويمكن إصلاحها بسهولة في وقت لاحق.

انسداد الأمعاء الصغيرة
يمكن أن تعاني من خطر انسداد في الأمعاء الدقيقة عن طريق التقلبات حول النسيج الندبي أو ما يسمى بالالتصاق داخل البطن التي يمكن أن تحدث بعد العملية الجراحية. السبب الآخر الأقل شيوعا لانسداد الأمعاء هو الفتق الداخلي حيث  يمكن أن تحدث هذه الأنواع من العوائق في أي وقت ويمكن أن تحدث بعد عدة سنوات من العملية الجراحية لتكميم المعدة. معدل انسداد الأمعاء بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار منخفض جدا كما  يمكن إصلاح معظم العوائق بعد عملية تكميم المعدة بنجاح بالمنظار.

عدوى الجرح
يمكن أن يحدث هذا مع أي نوع من العمليات الجراحية وحتى في الجراحة النظيفة التي تحدث في ما يصل إلى 5 ٪ من الحالات. قد تتطلب المضادات الحيوية وفتح وتصريف الجرح بالتعبئة  ثم يتم السماح لهذه الجروح بالشفاء على مدى فترة أطول مع الضمادات كمريض خارجي. أما بالنسبة للمرضى الذين يدخنون فهم في خطر متزايد من عدوى الجرح.

تلف الطحال أو غيرها من الأجهزة
يقع الطحال بالقرب من الجزء العلوي من المعدة ويمكن أن يصاب أثناء إجراء العملية الجراحية. لحسن الحظ من النادر أن يصيب الطحال أثناء الجراحة بالمنظار وأن يكون المعدل أقل من 1٪. إذا كان هذا سوف يحدث قد تحتاج إلى تحويل لعملية مفتوحة وإزالة الطحال. سوف يتم تجنب هذا كلما كان ذلك ممكنا لكن التهاب البنكرياس هو أحد المخاطر النادرة ولكنها ذكرت مثل إصابة الكبد. و هذا نادرا ما يتطلب أي تدخل جراحي.

إصابة الأمعاء
نادرا ما يصاب الأمعاء أو المعدة في وقت العملية الجراحية.  إذا حدث هذا وتم التعرف عليه فسوف يتم إصلاحه بالتنظير الباطني ولكن قد يتم إحباط العملية عند هذه النقطة وإعادة جدولة موعدها لاحقا.
إذا لم يتم التعرف على إصابة الأمعاء في ذلك الوقت فهناك خطر الإصابة بالتهاب الصفاق الذي يهدد الحياة ويحتاج إلى مزيد من الجراحة والقبول المحتمل للرعاية المكثفة.

الموت
معدل الوفيات في عملية تكميم المعدة هو 1: 500 وتقع بين عملية ربط المعدة وهي الأكثر أمانا وعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار والتي تحمل أعلى نسبة خطورة. يجب أن تدرك أنه على الرغم من أن فريق الرعاية الصحية الخاص بك يقوم بكل ما هو ممكن لتقليل المخاطر فإنه لا يمكن تخفيضه إلى الصفر.
من خلال إجراء عملية جراحية لعلاج السمنة فإنك تقوم بتبادل خطر انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع من الأمراض ذات الصلة بالوزن. أي ما يقرب من أربع سنوات بالنسبة لبلد مثل أستراليا لزيادة قصيرة الأجل في خطر الوفاة أثناء وبعد العملية مباشرة.
على الرغم من أن العملية الجراحية يتم تنفيذها مع جراحة ثقب المفتاح فإنها لا تزال عملية جراحية كبرى ويجب أن تدرك أنت وعائلتك أن أي مضاعفات لهذه العملية قد تؤدي إلى الوفاة.

مخاطر عملية تكميم المعدة

المخاطر المحددة المتعلقة بعملية تكميم المعدة

نقصد بذلك بعض المخاطر الخاصة التي تنطبق على عملية تكميم المعدة بالمنظار والتي سوف نتناولها بالتفصيل أدناه.

تسريب خط التدبيس
تنقسم المعدة من خلال خط التدبيس الذي يترك صفين من الدعامات الفولاذية في الخلف. إذا انكسر هذا الخط الأساسي والتسربات فسوف يكون هناك خطر من حدوث التهاب الصفاق أو العدوى أو الخراج. إن خطر التسرب يكون أقل من 5٪ ولكن في حالة حدوثه فإنه يتطلب مزيدا من العمليات الجراحية ووضع المصارف.
من المحتمل أنك سوف تحتاج إلى فترة من الوقت في العناية المركزة وإذا لم يتم التحكم والسيطرة على العدوى فقد تصبح مهددة للحياة.

نزيف خط التدبيس
هناك خطر النزيف من خط الدبابيس و هذا يكون في حدود أقل من 1 ٪. وفي حالة حدوث ذلك تتم معالجته عادة دون الحاجة إلى إجراء عملية أخرى واستقراره بنفسه. في بعض الأحيان قد يكون من الضروري إعادة المريض إلى غرفة العمليات لإجراء المزيد من العمليات الجراحية بالمنظار لغسل أي دم في التجويف البطني.
إذا كان الجراح غير راضي عن الاستشفاء بعد العملية الجراحية فقد يعيدك إلى غرفة العمليات من أجل تنظير البطن. هذا قد يعني أنك سوف تخضع لعملية ثانية مما يدل على عدم وجود خلل. ومع ذلك أظهرت الدراسات أن التدخل المبكر ينتج عنه أفضل النتائج.

نقص المعادن و الفيتامينات
بما أن استئصال المعدة عن طريق عملية تكميم المعدة بالمنظار لا ينطوي على أي تغيير في تشريح الأمعاء الطبيعي فلا يوجد خطر معين من نقص الفيتامينات أو المعادن كما هو ملاحظ في تحويل مسار المعدة. أما نقص فيتامين د شائع في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن ومن الشائع أن يتم وضعه على الفيتامينات المتعددة لهذا السبب.
على الرغم من ندرة الفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة فمن المستحسن عادة إجراء اختبارات دم منتظمة كجزء من نظام ما بعد الجراحة.

تساقط الشعر
ليس من غير المألوف أن يكون هناك بعض الشعر الخفيف أو المتساقط في الأشهر القليلة الأولى بعد العمليات الجراحية لعلاج السمنة. ولكن يكون بشكل مؤقت في المقام الأول ويمكن أن تكون ذات صلة بعدم كفاية تناول البروتين.

فجوة الفتق
تحدث فجوة الفتق عندما ينزلق جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز إلى الصدر. وهو شائع جدا في المريض المصاب بالسمنة وربما يكون قد لوحظ في عملية تكميم المعدة الخاصة بك. في وقت إجراء عملية تحويل مسار المعدة قد يتم إصلاح الفتق الضيق الخاص بك مع غرز بسيطة إلى الفجوة.

طيات كبيرة من الجلد
هذا هو دائما احتمال كبير مع فقدان الوزن حيث  لا توجد وسيلة موثوقة لتحديد قبل الجراحة إلى أي مدى سوف يحدث هذا في حالتك. فكل من العمر وممارسة التمارين وسرعة فقدان الوزن ومرونة الجلد كلها تلعب دورا. تتوفر العديد من عمليات التجميل لتصحيح مشاكل الجلد الزائدة ويمكن أن تحال إلى جراح تجميل مناسب إذا لزم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *